العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ

«التربية»: تمديد الزمن المدرسي له تأثير إيجابي على أداء الطلبة

تعليقاً على تساؤلات أولياء الأمور

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

10 نوفمبر 2011

عقبت إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم على التساؤلات المنشورة في الصحافة المحلية على لسان بعض أولياء الأمور بشأن تمديد اليوم الدراسي بدءاً من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري، بأن تمديد الزمن المدرسي حتى بشكل بسيط سيكون له تأثير إيجابي على تحسن أداء المدارس والطلبة.

وذكرت أنه منذ بداية مشروع إصلاح التعليم والتدريب، كان موضوع الزمن المدرسي في مقدمة الموضوعات الأساسية التي طرحت ونوقشت من قبل المختصين والخبراء، إذ كان هناك إدراك متزايد أن الزمن المدرسي الحالي غير كافٍ لتحقيق الأهداف، وكان لابد في ضوء الدراسات التي عملت في هذا الاتجاه من البدء في تعديل الزمن المدرسي بما ينعكس إيجاباً على عمليات التعليم والتعلم واستيعاب الطلبة والمنهج في الوقت ذاته.

وأضافت الوزارة «ولضمان نجاح هذه التجربة قامت الوزارة بتنفيذ تجربة تمديد اليوم الدراسي في مدرسة المحرق الثانوية للبنات في العام الدراسي (2009 - 2010)، إذ أثبتت هذه التجربة صحة الفرضيات التي أشارت إليها الدراسات. وفي ضوء نجاح هذه التجربة اتجهت الوزارة إلى التوسع في تعميمها على النحو المطبق في المدرسة المذكورة، مع توفير جميع المستلزمات التي تضمن لها النجاح».

وأكدت «التربية» أنها ستقوم بصرف مكافآت للمعلمين في مدارس التمديد تصل في متوسّطها إلى 1200 دينار، وقد تصل إلى 2000 دينار في العام الدراسي وفقاً للدرجات التعليمية.

يذكر أن مساحة تمديد الزمن المدرسي ستكون في حدود 45 دقيقة في اليوم الواحد على أن ينتهي الدوام المدرسي في الساعة 2:15 ظهراً بدلاً عن الساعة 1:30 ظهراً كما هو معمول به حالياً، فيما سيظل موعد بدء اليوم الدراسي كما هو دون تغيير، وسينعكس هذا التمديد على زمن الحصة الدراسية لتصل إلى 60 دقيقة بدلاً عن 45 دقيقة للحصة الواحدة، للتأكد من إتقان الكفايات المطلوبة في الحصة ومعالجتها أولاً بأول، وتعزيز العملية التعليمية بالأنشطة المصاحبة بها، أو استخدام استراتجيات التعليم والتعلم المختلفة، وذلك من دون تغيير عدد الحصص والذي سيبقى 6 حصص دراسية في اليوم الواحد، إذ لا يخفى أن الوقت الحالي لا يكفي لاستيعاب جميع الطلبة للمادة الدراسية والمشاركة في المناقشات، كما لا يكفي الوقت للمعلمين للتوسع في عملية الشرح والتحليل بالشكل المناسب.

وبينت أنها تعمل على توفير السبل الكفيلة بإنجاح التمديد سواء من خلال تطوير البيئة المدرسية والخدمات التي توفرها المدرسة للطلبة مثل الكافيتريات والاستراحات وغيرها، فيما سيوفر الجدول المعدل لليوم الدراسي الوقت الكافي للطلبة للفسحة ويسمح لهم بأداء الصلاة، كما تعمل الوزارة على إعادة جدولة المواصلات لتنقل الطلبة بما يتناسب مع هذا التمديد، إذ فتحت قنوات اتصال بينها وبين أولياء الأمور من خلال إدارة العلاقات العامة والإعلام أو إبلاغ إدارات المدارس بذلك خلال الفترة المقبلة لمن يرغب في الاستفادة من خدمة المواصلات التي تقدمها الوزارة بالمجان، إلى جانب تعزيز باقة الأنشطة المدرسية الموجودة في المدارس بما يحبب الطالب للبقاء في المدرسة لوقت إضافي.

وسبق للوزارة أن بدأت بتنفيذ برنامج تحسين البيئة التعليمية داخل المدارس يتضمن التركيز على 5 محاور، الأول فحص واستبدال جميع المكيفات التي تحتاج إلى استبدال في المدارس الإعدادية والثانوية، والثاني توفير برادات ماء بالشكل الكافي بحسب أعداد الطلبة في كل مدرسة، والثالث زيادة عدد دورات المياه، والرابع توفير صناديق لحفظ الأدوات المدرسية لكل طالب، وأخيراً توفير مناطق مظللة بمساحة لا تقل عن 100 متر مربع في كل مدرسة، وستقوم الوزارة مع مطلع العام الدراسي المقبل بتوفير متطلبات تعديل المباني ومتطلبات الأمن والسلامة، لأنها تحتاج إلى وقت أطول لتوفيرها

العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 7:51 ص

      ...

      قرار سيء من الدرجة الأولى ، الطلاب مثل ما قال التعليق رقم 9 فئران تجارب الوزارة تطلع قرارات و المتضرر هو الطلاب.. و لا ننسى قرار تغير نسبة النجاح من 50% إلى 60% في بعض المواد الذي كان له اثر سلبي على الطلبة المتعثرين دراسياً

    • زائر 33 | 2:56 م

      ولية امر

      حسبنا الله و نعم الوكيل
      بسبب الفرق فى وقت خروج اولادى ابتدائى واعدادى وهو تقريبا نصف ساعة اكاد اموت من حرارة الشمس وانا انتظر انا وابنى وخاصتا انى مريضة ولا استطيع وضع اولادى مع سائق لظروفنا المادية وكيف يكون الحال اذا صارت المواعيد الى الساعة 2,15 لمرحلة والساعة 1 لمرحلة اخرى هل ننتظر فى الشارع ام نذهب للمنزل ثم نعود الساعة 2,15 وفى هذة الحالة سيأتى معى مال ابتدائى الى توى خارج من المدرسة مرهق فمايصير اتركه بروحه .

    • زائر 32 | 10:59 ص

      طالبة ثانوي

      عندي اقتراح ورجاء خاص لأحبتي وأخواني المعلمين والمعلمات ..
      رفضاً لهذا القرار واحتراماً لـ عقل الإنسان البشري وطاقة الطالب والمعلم ..خل كل معلم يدخل الحصة يعطي الطلبة والطآلبات بريك ربع ساعة يتحركون فيها داخل الصف \\ يسولفون فيها ويا بعض \\ يشربون سوائل \\ ياكلون شيء خفيف !

      منها راحة للمدرس نفسه ومنها راحة وتغيير جو للطالب ..

      في دراسة علمية تقول إن الشخص مايقدر يستحمل حصة فوق الـ 45 دقيقة لأنه بدون وعي عقله يتعب \\ يسرح \\ يغيب !

    • زائر 31 | 10:13 ص

      طلب يا و سط

      أرجو نشر عينة من آراء القراء و خاصة أولياء الأمور و المعلمين لأن الوزارة لم تأخذ برأي أي أحد فالرجاء نشر بعض الآراء من باب الإنصاف و إظهار الحقيقة كما هي بدلا من تزييف الوزارة

    • زائر 30 | 8:12 ص

      نريد أستفتاء لأولياء الأمور حق التمديد ( بنت القريه )

      أنا ولية أمر لا أريد تمديد دراسي حق أبنائي لقد مللنا قوانين وزارة التربية كل يوم عندها مبرر للتمديد وزيادة الحصص التي لا تفيد الطالب بأي شيء ، أذن ما فائدة ( مجلس الآباء ) اذا لم يأخذ برأي الأباء ألغوه أحسن ، بدل من التمديد أصلحوا المدارس حتى مظلات لا توجد تقي أبنائنا من الحر والبرد ، غيروا الكتب المنهجية وخاصة كتب الأجتماعيات اللي مر عليها قرن لم تتغير ، شنو بنستفيد من التمديد غير المشاكل والهم لكن لا حياة لمن تنادي معك يا وزارة التربية ، الله يساعدنه نحن أولياء الأمور ...

    • زائر 29 | 7:59 ص

      هذا القرار سوف يكون له مردود سلبي على ترابط الاسرة البحرينية

      الآباء في البيت والابناء في المدرسة وفي فترة صعبة يكون فيها الجميع في حالة خمول وتكثر فيها ضربات الشمس ويكون الطلاب فيها معرضين أكثر للخطر من الاعتداءات.
      الاب والام يحاتون أبنائهم في الفترة التي كانوا سابقا يتناولون وجبة الغذاء معهم
      في اعتقادي هذه القرر ليس حكيما بالمرة

    • زائر 28 | 7:55 ص

      قرار فااااااااشل

      كل يوم وزارة التربية تقر مشروع وتبصم عليه بالنجاح متى أخذت وزارة التربية رأي الطلبة واولياؤهم في المشاريع والقرارات التي تقرها لقد وصل إبني للجامعة ولم يدخل علينا أيام دراسته في المدرسة باستبيان أو استفتاء تود وزارة التربية القيام به ودائما برامجها وقراراتها ناجحة دون النظر لسلبيات التجارب التي تجريها الوزارة .
      (إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) لدينا طلبة وطالبات يعانون من الأمراض المزمنة منها السكلر والسكري كان الله في عونهم

    • زائر 27 | 7:52 ص

      هذا الكلام غير منطقي

      الطبيعة المناخية في البحرين وحرارة الجو يؤثر على الفرد بشكل عام وفي كل مناطق الخليج، بحيث يكون الفرد في فترة الظهر في أقل نشاطة البدني والفكري ويكون في حاجة للراحة ويشعر بالنعاس والنوم.
      لذلك الفترة المظافة سوف تكون مضيعة للوقت والجهد والمال، لان المدرس والطالب سيكونان في حالة خمول إن لم يكونا في سبات عميق.
      أنا مدرس وجميع المدرسين لا يريدون حصص آخر الدوام لهذا السبب وغالبا ما تعطى لمواد لا تحتاج الى الجهد والتفكير.
      هذا علاوة على الكثير من المشاكل الاخرى.

    • زائر 26 | 7:16 ص

      ماذا يعني ؟

      شلون الطالب تبغونه يستوعب ويناقش ويحل واجباته في ساعة كاملة إذا ألحين الطلبة مايستحملون
      كيف فترة التمديد ؟!!!
      نصيحة للوزارة أما يعطونه ثلاثة أيام إجازة في الأسبوع أويخلون الدوام من 8 صباحا :)

    • زائر 25 | 4:37 ص

      لازم استبيان

      لازم عمل استبيان ومو على كيفكم اتخططون وين اراء اولياء الامور ، ومستحيل اولياء الامور يوافقون على هالشي .

    • زائر 24 | 4:35 ص

      كفايه تحليل على كيفكم

      احنا اولادنا يقعدون من الصبح وما يرجعون الا 1 ونصف هذا مال ابتدائي ، وين قاعدين اي مخ طفل يستحمل كل هالتعب
      لا وياريت في الاخير بيحصلون وظيفه او على الاقل بيتسون ليهم حفلة تخرج عدله ، بتصفعونهم بالشهاده وبيقعدون في البيت
      كبروا امخوخكم اشوي عدلوا مناهجكم اللي ما منهها فايده

    • زائر 23 | 3:36 ص

      @ مشاكل الطلبة@

      لماذا وزارة التربية لا تنظر الى ضغوط الطلبة ؟؟ ولماذا لا تنظر الى تطوير المدارس والخدمات ؟؟؟ لماذا الوزارة لاتنظر الى الطلبة من حيث الحقائب التي تفوق اوزانهم بكثير ؟؟ لماذا الوزارة لا تنظر الى المشاكل النفسية للطلبة التي سببها المدارس والمعلمين والقوانين التي تتطبق في المدارس ؟؟؟ فقط يعرفون انه هنالك ناحية ايجابية من تمديد الدوام المدرسي ؟!!! ولا يعرفون ان هنالك مشاكل يتعرض لها الطلاب مشاكل نفسية وجسدية ونواحي سلبية كثيرة الا تعرفه وزارة التربية ووزير التربية !!!

    • زائر 22 | 3:18 ص

      مو كافينا اللي فينا

      اذا الوزارة تبي تمدد الدوام مثل الدول الأخرى خلها تشوف متى يبدي الدوام عندهم .. يا وزارة التربية عندهم الدوام يبدأ الساعة 9 أو 10 الصبح و ينتهي الساعة 3 أو 4
      و ثانيا جو البحرين ما يصلح ان نطلع الساعة 2.. اذا نطلع الساعة1 نتعب فما بالكم بالساعة2و الجو لهييب
      3. لمن نرجع من المدرسة الساعة 2إلا شوي ما نقدر نخلص اللي فوق راسنا من واجبات,مشاريع,أنشطة... و إلى آخره.فإذا رجعنا الساعة 3إلا بنكون تعابة أكثر و بتزيد طلبات المدارس اللي هي اصلا ما تخلص ما بنقدر نسويها كامل و تروح من درجاتنا بعدين

      ارحمونا

    • زائر 21 | 3:16 ص

      قررررررارررررر فاشل فاشل فاشل

      اول شي عدلو المقصف .. وكله مشاكل بتصير لا في وكت نروح نادي ولا في وكت نسوي شي وكت صلاة مافي قرار فاشل فاشل جدا

    • زائر 20 | 2:56 ص

      زيادة خاصة

      هذه الزيادة الخاصة بالراتب الي بيتكلموا عنها خاصة بالمعلمين البحرينيين، ... الزيادات بس في الحصص أما الراتب فيضاف إلى البحرينيين بس... ألاه إكون في عونكم يا أساتدتي الأجانب ... و بارك الله فيكم...

    • زائر 19 | 2:47 ص

      ماااابنداوم المدرسة ولاشي

      مافي وكت نرتاح في البيت نقعد في للمدرسه زياده حق لوعت الجبد فاشلين صراحة

    • زائر 18 | 2:38 ص

      احب اشكر وزارة التربية

      لانهم فصلوني من التدريس وازاحوا عني هم كبير لا استطيع تحمله....
      كما اتاحوا فرصة للمجدين بأن يبرزوا مواهبهم وقدراتهم على تحمل المسئولية وتمديد الدوام ...

      معلمة مفصولة,,,

    • زائر 17 | 2:20 ص

      رد على التعليق ( 10) : اتق الله

      تدعي يا ايها المتحامل على المدرسين أن ( الكل ) من أولياء الطلبة والطلاب مجمعون على سلامة هذا القرار (100%) كنسب انتخابات الدول العربية !!!!
      لتعلم أننا ، معشر الدرسين ، أحرص الناس على أفضل إنتاج ومخرجات لطلابنا الأعزاء ، لا لشيء سوى أننا نعتبر أنفسنا رعاة هذا الزرع وننتظر ثماره ...
      ثقوا ، إخوتي ، أن هذا القرار بمثابة رصاصة الرحمة في نعش هذا القطاع الميت .. وانتظروا ما سيتركه من مشاكل لها أول وليس لها آخر .

    • زائر 16 | 2:15 ص

      قرار حكيم

      هذا القرار سيكون له اثر ايجابي على المجتمع اكثر من الطلبة! مثلا سيقلل من البطالة لأن المعضم يرغب بسلك التدريس لدوامه القصير. و أيضا تقلل من مشكلة العنوسة بسبب رغبة الأولاد في الزواج من المدرسات لدوامهن القصير أيضا.
      فالحل .. أما تقليل ساعات عمل القطاع الخاص و أما زيادة ساعات عمل المدرسات!؟

    • زائر 15 | 2:11 ص

      بسنا تطوير

      عمرنا ما شيفنا تطوير ولا بنشوف بدل الكم أهتمو بالكيف ، مناهج بدل ما تتطور عقدتوها وزادة بالحمل على الطالب وأدا كنتم جادين بالتطوير بدلو الكتب الى حاسوب محمول لكل طالب وأرفعو راتب المعلمين ..... طبعا غير ممكن

    • زائر 14 | 2:03 ص

      الله يساعد المدرس

      مسكين المدرس بيتعب تعب شديد 60 دقيقة وايد صراحة وبعد عندة اقل شي اربع حصص في اليوم بالمعنى بيموت الله يساعدة وصراحة الوزارة ما شاء الله صحيح تسعى لتحسين جودة التعليم بس مش على حساب المدرس

    • زائر 13 | 1:55 ص

      مجرد رأي

      زائر رقم 3 عجبني تعليقك بس بخصوص التمديد للساعة 3 للمرحلة الثانوية أعتقد أن راح يفيد الطالب لأنه راح يكون بمثابة تدريب الطالب على الجد والأجتهاد و عشان بعدين أذا ألتحق بالجامعة أو بسوق العمل اللي دواماتهم من 8 الى خمس يكون مستعد وبعدين أحنا شنو أهم شيء لأبنائنا غير التعليم مو أحسن من الهيامة واللعب بس أتمنى ان تكون في هذه الفتره حصة يتم فيها حل الواجبات وكذلك تتكفل الحكومة بعمل وجبة غذاء للطلاب كالدول الأوروبية ولا فالحين تقلدونهم بس بالوقت

    • زائر 12 | 1:37 ص

      من صجهم

      اظاهر يطنزون الوزارة
      الا مردوده اخسسس سلبي على الشارع البحريني بالزحمة الي بتصير وبتعب الطلاب وبتضرر الانديييه الرياضيه لانه شلون بيتمرنون و الطالب بيوصل بيته ساعة 4

    • زائر 11 | 1:32 ص

      قرار فاشل

      فقط للمرحلة الثانوية التمديد

    • زائر 10 | 12:56 ص

      قرار ناجح

      بصراحة القرار ناجح 100% والكل مستانس من اولياء امور و الطلاب والي معارض فقط جزء من المدرسين العيايرة مع العلم ان قالو ليهم بيعطونهم علاوة تصل الى 120 دينار شهريا يعني ويش يبون زيادة وثاني شي لا تنسون ان دواماتنا تخلص 2و وربع يعني يمدي نمر على اولادنا ونوفر قيمة المواصلات . بس المدرسين واجد طماعين يبون يعترضون عشان يزيدونهم معنى توه زايدنهم 15%
      والحين 120 دينار يعني اقل معاش للمدرس 600 دينار اذا كان جديد وكلا يشكون مضلومين مضلومين وهم افضل الامتيازات في البحرين من رواتب اجازات وقت عمل وغيرها

    • زائر 9 | 12:38 ص

      أشبه بفئران تجارب

      أشبّه ما تقوم به وزارة التربية لدينا على مدارسنا بالتجارب التي تجرى على الفئران , بدءا بنظام معلم الفصل مرورا بنظام المقررات يلحقها نظام التمهين وصولا الى نظام مشاريع التحسين وليس آخرها صرعة تمديد اليوم المدرسي , ما لا تنكره الوزارة أنه يقوم أحد المسئولين أو بعضهم بزيارة الى إحدى الدول على نفقة الدولة وينبهر بما وصل اليه التعليم هناك فيقتطع بعض أجزاء الصورة التي رآها ليأتي ويطبقها هنا , وهذا يستنزف الأموال والجهود والعقول ليذهب بعد فترة لدولة أخرى على نفقة الدولة ويرى مشروعا آخر وينسف الأول

    • زائر 8 | 12:10 ص

      والله حرام

      والله حرام عليكم اصلا هاي في تعب وايد على الطلاب وفي وايد جوانب سلبيه هم يطلعون من المدرسه الساعه 01:30 وما يلحكون على شي بعد الساعه 02:15 شنو بيقدرون يسوون

    • زائر 7 | 12:05 ص

      لماذا؟

      لماذا لا تقوم الوزارة بإلغاء بعض المواد التي ليس لها أهمية تذكر..بل مجرد ملئ للفراغات بين الحصص..أعتقد أنه يجب إلغاء بعض المواد غير الأساسية والإستفادة من ساعاتها لدعم المواد الأساسية ليتسنى للمدرسين والطلبة للقيام بعمليات التحليل والمناقشة.

    • زائر 6 | 11:55 م

      الطلبة المصابين بأمراض مزمنة

      أنا ابنتي مصابة بمرض السكري وهي بالمرحلة الإعدادية وعندما ترجع إلى البيت الساعة 1:30تعاني من هبوط السكر فماذا سيحدث لها إذا كان انتهاء الدوام المدرسي الساعة 2:30 فهي تحتاج لعناية خاصة أفيديني ياوزارة التربية!!!!

    • زائر 5 | 11:54 م

      انتبوا يا مسئولين الوزارة ..

      وما هو نتائج تمديد الدوام على الطلبة المرضى بأمراض مزمنه ؟؟
      هل لدي الوزارة الأستعداد الكامل لتحمل المسئولية في حالة ان حدث امر لا قدر الله لهم ؟؟

    • زائر 4 | 10:35 م

      قرارات غير مسؤولة

      سنرى انعكاس هذا الأمر على الطلبة بمزيد من التعب والإرهاق .
      سنرى أثره على أولياء الأمور بمزيد من الأعباء والتكاليف .
      سنرى مردوده على التحصيل الدراسي بمزيد من التخلف وانعدام الدافعية
      سنرى انعكاسه على الراحة النفسية على الطالب إذ سيطول مكثه بين أبنية وجدران متهالكة
      سنرى قدرته التدميرية على كل رغبة في نفوس الطلبة للإقبال على سجن ـ أقصد مدرسة ـ يفترض أن تكون عنصر جذب لاطرد
      سنرى الفوضى العارمة بمجرد تطبيق هذا القرار اللامسؤول على حركة المرور المنخنقة أصلا والتي تتحول إلى كابوس .
      سنرى وسنرى ؟؟؟

    • زائر 3 | 10:19 م

      التأثير ايجابي اقوى لو يكون شفتات

      خوفي يجي يوم يقول ولدي الصغير اليوم عليه آخر ليل اتمنى ان لا يقرأ تعليقي واحد من المسؤلين وتضرب الفكرة في راسه ترى يسوونه ويقولون اثبتت نجاحها في الصومال وكينيا هههههههه

    • زائر 2 | 9:46 م

      الزمن الدراسي

      ادا كان في مصلحة الطالب وراحة المدرس واجد زين والكل يستفيد من مدير ومدرس وسكرتير وفني ومراسلين يحصلون على مبالغ في الراتب هدا واجد تمام

    • زائر 1 | 9:30 م

      وأين الجانب السلبي

      لماذا تغفل الوزارة الجوانب السلبية للتمديد خاصة الأجهاد والتعب و التفكك الاسري ووو

اقرأ ايضاً