العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ

جيل المفصولين عن العمل

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في تقرير نشرته «الوسط» أمس، أكد عددٌ من الأطباء الجاري محاكمتهم أمام المحكمة العادية، استمرار الإشكالية الخاصة بصرف رواتبهم ومستحقاتهم التي بدأت منذ فبراير/ شباط الماضي.

الأطباء يؤكدون عودة وزارة الصحة إلى سياستها القديمة، بصرف نصف الراتب كما لو كانوا في المعتقل، بينما ينص قانون الخدمة المدنية، على صرف الراتب الأساسي للموقوف عن العمل إذا كان خارج المعتقل.

الكادر الطبي شريحةٌ تشرّح الحلق كالموس، على أكثر من مستوى. وهي شريحةٌ كانت بعيدةً في أغلبها عن الاهتمامات السياسية المباشرة، لكنها وجدت نفسها وسط المعمعة، بعد منتصف فبراير، ولدوافع مهنيّة وإنسانيّة بحتة.

هذه الشريحة هي خلاصة أكثر من خمسين عاماً من التعليم النظامي، حيث أتاحت سياسة الابتعاث للخارج، تخريج أفضل الكوادر في الجامعات الأجنبية. وبفضل ما اكتسبته من قدرات مهنيّة وسمعة حسنة، كانت تُطرح كثيراً فكرة السياحة العلاجية قبل سنوات، كإحدى الإمكانيات الاقتصادية الواعدة.

اليوم، يتحدث عددٌ من الأطباء عن عدم صرف راتب شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حتى الآن، بعد أن كان يُصرف لهم نصف راتب بعد الإفراج عنهم، وأن جميع من وُجِّهَت إليهم تهم الجناية لم يصرف راتب شهر أكتوبر لهم، وعندما يراجعون الوزارة لا يحصلون على نتيجة. وبعضهم تحدث عن إيقاف الراتب قبل إجراء أي تحقيق إداري، وبعدها تم صرف نصف الراتب، ما يُعتبر اعتداءً على حقوق الناس وإهانة كرامة مهنة الطبيب.

هذه الشريحة ذات مستوى تعليمي وثقافي يساعدها في الدفاع عن مواقفها والمطالبة بحقوقها، وشرح وجهات نظرها للأحداث عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بما يضمن لها الوصول إلى الرأي العام العالمي، وبالتالي حلحلة قضيتها وتحسين وضعها على الخريطة. ونتساءل: ماذا عن الشرائح الأخرى؟

ربما يشارك الأطباءَ الصحافيون والمشتغلون بالإعلام في هذا السياق، من حيث الدفاع عن النفس والقناعات والتعريف بما يرونه قضية وطنية وانتهاكات واسعة لحقوقهم كبشر. لكن هناك شرائح أكبر وقطاعات أعرض، ممن نالتها سياسة الفصل الجماعي عن العمل، وقطع الأرزاق. شرائح من العمال والموظفين أصحاب المهن المختلفة في وزارات ومؤسسات وشركات عامة وخاصة.

هذه الشرائح تمثل 2 في المئة من الأيدي العاملة الوطنية من الجنسين، ويبلغ مجموعها ثلاثة آلاف شخص، تم فصلهم بسبب مواقفهم أو آرائهم السياسية، وشاركت في ذلك فئاتٌ قصيرة النظر، كانت تنتظر مثل هذه الفرصة لتنتهزها قفزاً على مواقع الآخرين.

هؤلاء المفصولون يتبعهم في تحمل الأذى والضرر أربعة أضعاف عددهم، فأغلبهم يعيل أسرةً من خمسة أفراد كمتوسط للأسرة البحرينية الراهنة. وأغلب هذه الأسر في مناطق نشِطَة سياسياً، شهدت أعلى نسبة مشاركة في انتخابات 2010، تدنّت إلى أدنى نسبة مقاطعة في أقلّ من عام، عندما أجريت جولة الانتخابات التكميلية في أكتوبر الماضي.

إحدى الطبيبات تحدّثت عما تسلمته من مرتب بأحد الأشهر (خمسة دنانير فقط)، وأفضل ما تسلمته من راتب كان 200 دينار، وهي حقائق تصدم الوجدان الخليجي أو العربي. فكيف حال العوائل التي لم يستلم أربابها فلساً واحداً منذ تسعة أشهر، ممن فُصلوا فصلاً نهائياً، وأغلبهم من الطبقة العاملة الكادحة العفيفة التي لا يُسمع لها صوت ولا أنين.

هذه الحكاية البحرينية التي لم تكتمل كتابة فصولها بعد، سيكون من أسوأ صفحاتها مشاركة نوّاب في التوقيع على بيان، يرفض عودة المفصولين إلى أعمالهم، في إصرار غريب على تكريس سياسة قطع الأرزاق، وتجويع العباد. لم ينفع هؤلاء النواب دينٌ ولم يستيقظ لهم ضمير، ولم تمنعهم كياسةٌ سياسيةٌ ولا لباقةٌ أخلاقيةٌ من الوقوع في هذا المنكر.

أحد الأطباء تساءل: «لكل مهنة أخلاقيات، فما هي أخلاقيات قطع الأرزاق»؟

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 35 | 10:31 ص

      ماحفر في القلب

      تحياتي لك سيدي الفاظل والى الجميع كم من مفصول وكم عدد عائلاتهم وكم عدد المعاناة التي يعانيها كل فرد في العائله او صديق لما اصاب انسان عزيز عليه وكم يعاني هذا المفصول خلف الابواب الموصده لكن الذي يؤمن به هذا المفصول ان باب الله مفتوح فتراه قوي الايمان لكن دعنا ننظر الى ما نتج عن هذه المنحه لن نقول محنه بل انها منحه لقد زرعت في قلب وذاكرة الاطفال شيئاً لن ينسى لما اصاب عائلاتهم ستبقى هذه المنحه مخلده في الذاكره فمهما التئمت جراحهم لن ينسو من قطع رزق آبائهم ..... امينه شملوه

    • زائر 34 | 7:23 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم

      الله ونعم الوكيل وكفى بك حسيبا. اللهم انتقم من كل من ساهم أو حرض بشكل مباشر أو غير مباشرعلى قطع الأرزاق. اللهم انتقم من كل من سمع بقطع الأرزاق ورضي بذلك الفعل.
      اللهم إرنا عجائب قدرتك في تجار الأزمات المحرضين على قطع الأرزاق. اللهم غير حالنا بحسن حالك أنك مجيب الدعواة.

    • زائر 33 | 5:50 ص

      الناس معادن

      مع ضيق الحال وقصر ذات اليد بسبب الفصل التعسفي الجاحد ضدنا، لكنا اكتشفنا في هذه المحنة معادن الناس. كثير من الناس بصراحة ابدوا استعدادهم للدعم المادي بل ودعمونا ماديا ومعنويا حتى أن بعضهم يقسم راتبه إلى قسمين قسم له والآخر يعين به أهله وزملاءه وأصدقائه. النوع الآخر هو من سنخ النواب الذين أصدروا بيانا يطالب بعدم إرجاع المفصولين وهم كثر أيضا بل وصوتهم أعلى بكثير ممن يخدم ويساعد أهلهل بسبب الوضع المنكوس الذي نعيشه. بعضهم رجال دين وصناع قرار وصحفيين وكلهم ظلمة ومجرمون.
      اللهم لا تجعل حاجتي إلا إليك.

    • زائر 31 | 5:06 ص

      يمهل ولا يهمل

      تقريبا كل القطاعات تعاني من هذه المصيبة الانتقامية! وزارات الدولة،الشركات ك بابكو والبا وبتلكو و غيرهم و حتى شركة زين و مو زين لا و في بابكو التحقيق مازال جاري و الانذارات النهائية الالزامية تعطى و(بتوقيع الموظف او من غير توقيعه تحفظ في الملف)و بعض المسؤولين يرفضون عودة المفصولين على قولتهم (اذا غابت النقابات لعبت الانتقامات)!!!!!!

    • زائر 30 | 5:05 ص

      علة الخير وقصد الشر

      بارك الله فيك سيدنا، والله يمهل ولا يهمل، وسيأتي دور من قطع الأرزاق في الدناي قبل الآخرة ولا شماتة لأحد، لأننا جبلنا على خير الآخرين ولو أساؤو إلينا

    • زائر 28 | 3:39 ص

      سياسة التجويع لن تثنينا عن نيل المطالب

      فسنبقى نطالب بحقوقنا المسلوبة المنهوبه مواطن بحرينى مفصول من عمله فصلا تعسفيا.

    • زائر 26 | 2:54 ص

      الحرب القذرة

      هل يصلح ان تطلق هذه التسمية على هذا النوع من الحروب في الارزاق

    • زائر 25 | 2:49 ص

      ياسيد بسيوني

      يا سيد بسيوني هل هناك مبرر لقطع ارزاق الناس .
      في الفكر الديني من اي مذهب ليس هناك مبرر .
      ماذا في القوانين الحقوقية والوضعية يوجد مبرر .
      هل الانسانية تقبل ان ارفع سلطة تقول ارجاع
      المفصولين ولاكن للاعلام فقط واليس للتنفيذ

      هل هذا انتهاك لحقوق الانسان ام ماذا يسمى
      ياسيد بسيوني

    • زائر 23 | 2:39 ص

      الله كريم

      قطع الاعناق ولا قطع الارزاق والظلم قطع العنق والرزق في هالبلد بس وووين كل شي مهما مهما طال له النهاية والنواب ليهم يوم انشاء الله معدومين الضمير والانسانسية تسلم استاذ قاسم علي هالمقال علي الجرح مفصول ولا عندي غير الله وهالراتب وعندي اولاد ومافي معاش من مارس الله كريم

    • زائر 22 | 2:38 ص

      حتى يزداد السخط تزداد عملية الفصل

      لا يكفي الناس هذا الوضع المزري والحالة التي تبعث على السخط
      ومن يريد للوطن الخير كيف يرضى بأن يخلق جيلا ساخط ناقما حاقدا
      نعم هذا ما يولده هذا النوع من سوء المعاملة ومن لا يعرف العواقب عليه بدراسة بسيطة في علم النفس
      كي يتعرف على نتائج هذا العمل الذي ان استمر فإن تباعته سوف لن يحمد عقباها

    • زائر 19 | 1:36 ص

      متى ستنفذ اوامر الملك بأعادة جميع المفصولين؟

      لماذا لا تنفذ اوامر الملك ما هي المشكله من يقف ضد توجيهات الملك؟

      امر غريب جداً أن يأمر الملك ولا تنفذ أوامره

      نريد العودة الى أعمالنا التي فصلنا منها

    • زائر 18 | 1:32 ص

      نواب الدبس

      النواب ينتخبهم أبناء الشعب ليمثلونهم في المجلس وينقاو همومهم ويطالبون بحقوقهم ويقفون وقفة خير لحل الأزمات وحلحلتها ، وليس لصب الزيت على النار وتمريغ وجوه أبناء الشعب في التراب ويذهبون للعق الدبس (طبعا مش أي دبس ، دبس تمر الخلاص) وهات يا حكومة إي شي مكافآت وإي شي إنعامات الخ الخ الخ ولا نعرف إذا كانو منتخبين أو معينين .
      عيني عليكم يا شعب البحرين.

    • زائر 17 | 1:18 ص

      الأبواق

      مبين ان المسئوليات النواب نعكسيت بدل من يخدم الشعب صار هو الجالدعلى الشعب
      الله كريم
      اليس الصبح بقريب "
      لابد هناك صبح يعم على البحرين الحبيبه مهم قال ومهم فعل النواب وغيرهم من الأبواق

      منصورين والناصر الله

    • زائر 16 | 1:02 ص

      انتهت الاسبوعين من أمس
      ولا خبر جاء ولا وحي نزل

      المفصولين الى أين ؟؟؟؟!!!!

      لو كان هناك ديمقراطية لما تجرأ احد من المسؤولين على فصل الموظفين لأنه سيكون هناك حساب وكتاب على افعاله . لكن مدام السالفة فوضى ... الله يعين الفقارة

    • زائر 15 | 12:41 ص

      نحن خسرنا ولكننا كسبنا في ذات الوقت

      الخسائر كبيرة؛ لا راتب، ضغط مالي ونفسي، ضعف اقتصادي عام.

      الأرباح أكبر؛ المعرفة بأن التوجيهات لا تفلح أياً كان مصدرها، الحاجة أم الاختراع (ابداعات المفصولين في عدة مجالات لكسب لقمة العيش)، المعرفة بقوة التكافل الاجتماعي المميز، المعرفة الواضحة بتوجهات الكثير من النواب بعكس المسار الشعبي، المعرفة بأهمية التكاتف العمالي والاتحاد بين القطاعين الخاص والعام. المعرفة بأهمية الفكر والابداع في التحرك لنيل الحقوق قبالة القوة العضلية والتسلط.

      مع تحياتي
      مهندس اتصالات مفصول

    • زائر 14 | 12:41 ص

      عندما ماتت الإنسانية ظهرت وحوش البحرين المسعورة

      يارباه كم هي قاسية قلوب بعض من بيدهم القرار في البحرين وكيف يقبل إنسان حر مسلم يصلي 5 فرائض في اليوم ويذهب كل عام لأداء فريضة الحج ويفتح مجلسه لإلقاء المواعض والنصائح وفي النهاية يصر ويكشر عن أنيابه من أجل قطع أرزاق الناس ... هل هذا الشخص المسئول لديه ذرة من الإنسانية وهو يتلذذ ويضحك وهو يرى طوابير المقالين من أعمالهم لا أظن إنه إنسان

    • زائر 13 | 12:38 ص

      سيدنا طولت عليك اليوم

      سيدنا دعوتك الاسبع الفائت للاستماع في اليوتيوب الى شهاده الشريفه ماجده واتحفتنا بلتعقيب على شهادتها واليوم ادعوك للاطلاع على قصيده قتلت ناظمها هو المرحوم رحيم المالكي وهي اقرب لواقعنا في اوال رغم مئات الكيلومترات التى تفصلنا عن العراق الشقيق مطلع القصيده

      رساله للدكتوره حسنه ملص

      ياهو منك اشرف خاطر اشكي له
      قولي لي يحسنه وباكر امشي له
      امشي له وسولف كل حكي مضموم
      قبل حفاي قالو اليوم ماكو هدوم
      الى اخر القصيده وهمتك ياسيد

    • زائر 11 | 12:17 ص

      شكرا لكم

      نعم سيد هذه الحكاية لم تكتمل كتابة فصولها بعد , فالفرج قريب بحق محمد و اله الطاهرين عليهم السلام ...........سيد عند بزوغ الفرج تكتمل الحكاية , والفرج قريب كني اراءه

    • زائر 10 | 12:04 ص

      صباح العقل والتعقل ياسيد

      سيد ماجرى ويجرى مأساة للبلد بكل ما تحمل كلمه مأساة من معنى سيد هناك من يريد اجبار نسر على التحليق والطيران والعيش بجناح مكسور وهذا قمه الجهل لان مهما كانت قوه هذا النسر لايمكن ان يعيش حياته بجناح واحد سيدنا كلما اجبر على التحليق اعلى بجناح واحد افتراضيه سقوطه المدمر على الارض زادت ابكيك يا اوال سنلعق ترابك المالح كلما جعنا وسنشرب ماء بحرك كلا عطشا كما فعل اجدادنا ايام الجريش وسنبقى عشاقك وعشاق ارضك وسماك كما كان ابائنا الاولين

    • زائر 9 | 11:39 م

      يارب الفرج

      يعتبرون قطع الرزق عقاب قاسي ولا يعلمون ان اللة هو الرازق
      الصبر مفتاح الفرج ان شاء اللة

    • زائر 8 | 11:22 م

      نحن نعاني ياسيد بنفس معاناتهم كان الله في عونهم وعوننا واخد الحق ممن ظلمنا

      40%من راتبي استلمه كل شهر مند مايقارب 8 شهور لازلت ارغب في معرفة القانون المستند له في هذا الخصم المتوحش واقول لم تثبت تهمة كل التهم ملفقة وتصفية حساب والرقص في حفلة الزار على اشلاءنا ولازالت. كيف يحدث ذلك وماهو المعيار الاخلاقي في كل تلك الاجراءات .وصلنا لهذا المركز التربوي بشق الانفس بعد تصفية المئات من المتقدمين لهذه الوظيفة الطريق ليس معبد بالورد كما تعرف سيدنا وليس كما حصل هذا العام بانزالهم بالبرشوت فوق مراكزنا دون المرور بمتطلبات الوظيفة اوقل الوظائف عيب مايحدث في دولة المؤسسات والقوانين

    • زائر 7 | 11:15 م

      والمفصولون الآخرون أيضا

      جميع المصولين مظلومين وأؤكد أن بعض المفصولين من أصحاب المهن المتميزة لا يستطيعوا أن يستفيدوا من خبراتهم بسبب حصرها في مؤسسات قليلة. والحال أنه حتى عندما نحصل على وظيفة، يرفض توظيفنا بسبب أننا مفصولون سياسيا والمؤسسات الأخرى لا تريد أن توظفنا.
      الحرب مستعرة من قبل الحكومة، والمتنفذين، والنواب والصحافة الصفراء والإعلام الحكومي ضد من خدموا الوطن واقتصاد الوطن لعقود ولا أقول أعوام. فبعد أكثر من ثلاثين سنة عمل، أتلقى رسالة الفصل عن طريق إس إم إس وبدون اية مقدمات، وحى راتب شهر أبريل لم نستلمه.

    • زائر 6 | 11:12 م

      أحد الأطباء تساءل: «لكل مهنة أخلاقيات، فما هي أخلاقيات قطع الأرزاق»؟

      اخلاقياتها الحسد ورقصة الزار والتشفي من عذابات أخوة لهم في الوطن والدين والقفز لمراكز لايستحقونها وفوقها احساسهم بالضعف قبالة اناس حفروا الصخر ليصلوا لهذه المراكز.... واضيف ياابوهاشم بان من اخلاقيات قطع الارزاق موت الضمير والوازع الديني والحقد المركز 100% الذي مخزن في ظروف لم يستطع اظهارها فعندما حصلوا على الفرصة بانت النوايا والتي يتهموننا باننا نستخدم التقية في اظهار عكس من نضمره؟؟واقول سقطت ورقة التوت ونحن ولله الحمد لانحقد لكننا سننقل لابناء ابناءنا مافعلوه بنا والله من وراء القصد شكرا للوسط

    • زائر 5 | 10:59 م

      النواب

      نسي هؤلاء النواب ان هناك يوم حساب وفي ذلك اليوم يعض الظالم علي يديه ويقول يا ويلتي ليتني لم اتخذ فلانا خليلا وهم يظلمون ما يقارب من

    • زائر 4 | 10:24 م

      ---

      لم ينفع هؤلاء النواب دينٌ ولم يستيقظ لهم ضمير، ولم تمنعهم كياسةٌ سياسيةٌ ولا لباقةٌ أخلاقيةٌ من الوقوع في هذا المنكر.
      التعليق:بالفعل أمر في غاية الغرابة والإستهجان و وصمة مابعدها وصمة لكل من أصر على استمرارية المفصولين بلا عودة

    • زائر 3 | 10:09 م

      انا مفصول

      للحين ما نفذو التوجيهات الملكية بأعادة جميع المفصولين.

      اذا توجيهات الملك ما ينفذونها فماذا تتوقع يا اخي الكريم من هذه التجاوزات والتخبطات في وزارة الصحة

    • زائر 2 | 9:37 م

      الجاهليه

      الجاهليه لا غير ! يعتبرون قطع الرزق غنيمه!

    • زائر 1 | 8:51 م

      عشت

      عاش قلمك الصريح وعاشت الوسط مدافعة عن المواطن البحريني سيعود كل المفصولون رافعين الرأس وهذا امر محتوم

اقرأ ايضاً