العدد 3366 - الخميس 24 نوفمبر 2011م الموافق 28 ذي الحجة 1432هـ

انطلاق أمسية «هلال الحسين» اليوم بشعار «كل أرض كربلاء»

4 رواديد وخطباء حسينيون يلقون قصائد شعبية بأسلوب منبري

حيدر حمزة
حيدر حمزة

تنطلق مساء اليوم الجمعة (25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011)، فعاليات أمسية هلال الحسين، والتي تقام للعام الثامن على التوالي، تحت شعار «كل أرض كربلاء»، وذلك في حسينية أبوصيبع، بمشاركة 4 رواديد وخطباء حسينيين.

وفي ذلك، قال المسئول التنفيذي في اللجنة المنظمة لفعالية «هلال الحسين»، حيدر حمزة، إن فكرة الفعالية انبثقت من أجل الحفاظ على التراث الحسيني عن طريق الشعر أو القصائد الشعبية، التي تقرأ بطريقة منبرية.

وذكر حمزة لـ «الوسط»، أن أهم أهداف «هلال الحسين» هي جذب الفئة الشبابية إلى المنبر الحسيني، وإخراج جيل ترتبط عاطفياً بالمنبر الحسيني من هذه الفئة العمرية، موضحاً أنه «قبل 10 أعوام، رأينا أن الشباب يعزفون عن المنبر، ويرتبطون بصورة أكبر بالموكب الحسيني، فاتخذنا هذه الخطوة لإدماج الموكب والمنبر».

وأفاد حمزة: «نعمل في هذه الأمسية على جلب الخطيب والرادود في آن واحد، بحيث يشكلان صورة متكاملة للمنبر والموكب، وبهم تكون تهيئة عامة الناس لاستقبال شهر محرم الحرام»، مبيناً أنه «سيشارك معنا في أمسية هذا العام الخطيب إلياس المرزوق، والرادود جعفر القشعمي، والملا سيدهادي الغريفي، والرادود سيدمصطفى الكراني». وأكد أن «القصائد التي تلقى في أمسية هلال الحسين، جديدة لم تلق من قبل».

وبسؤاله عن مدى تعاون الخطباء والرواديد وتفاعلهم مع «هلال الحسين»، أكد حمزة أن «تعاون الخطباء والرواديد لا يوصف، بل إن بعض الرواديد هم الذين يبادرون، ويعرضون لنا مشاركتهم في الفعالية، من دون أن نخاطبهم أو نطلب منهم ذلك».

وأضاف «أما الجمهور، فتبيَّن لنا خلال الأعوام الماضية أنه يرى في إقامة فعالية هلال الحسين، إشارة إلى بدء موسم عاشوراء، وإذا تأخرنا في الإعلان عن الفعالية تصلنا الكثير من الاستفسارات والأسئلة عن سبب تأخير الفعالية، سواءً أكان بالاتصالات أو بالبريد الإلكتروني أو من خلال الاستفسارات المباشرة».

وقال المسئول التنفيذي في اللجنة المنظمة لفعالية «هلال الحسين»: «نريد أن نصل إلى تحقيق الأهداف المنشودة، وهي خلق جيل بكاء، إذ إن تعلق الشباب الكبير بالموكب، أوجد شبه عزوف عن المنبر، ولذلك أقمنا هذه الفعالية»، لافتاً إلى أنه «من خلال فعالية هلال الحسين انبثقت الكثير من الفعاليات المشابهة، التي تقام في مناطق مختلفة خلال شهر محرم، ومعظم القائمين على هذه الفعاليات والأمسيات، تابعون لمجموعة هلال الحسين». ودعا حمزة إلى تقديم أي مقترحات أو ملاحظات للجنة، عن طريق الدخول لموقعها الإلكتروني (www.hilal-alhusain.net)

العدد 3366 - الخميس 24 نوفمبر 2011م الموافق 28 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:02 ص

      لبيك يا حسين

      كل الشكر لمساعيكم و جزاكم الله ألف خير و رزقكم في الدنيا زيارة الحسين و في الأخرة شفاعة الحسين بحق محمد و آل محمد

    • زائر 6 | 7:31 ص

      عظم الله اجوركم

      نشكر حسينية أبوصيبع، على تلك الجهود السنوية وللفته الجميل هذا العام هو تغير رواديد حيث كان في السنوات السابقة دائم مهدي سهوان وعلي حمادي وليس القصد هو التقليل من مهدي وعلي الحمادي ولكن التنويع يادارة حسينية أبوصيبع ولكن التنويع مطلوب ياخوه وان كنت ارى ان افضل من يؤدي هذا النموذج من العزاء هو الرادودين الكبيرن عبد الشهيد الثور وجعفر سهوان

    • زائر 5 | 4:03 ص

      | أبوحسين |

      إن شاء الله سنحضر

    • زائر 4 | 3:39 ص

      مأجورين

      ((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين ))
      عظم الله لكم الأجر يعطيكم العافية .

    • زائر 2 | 11:05 م

      ام السادة

      الله يعطيكم الصحة والعافية..... والله شرف خدمة ابا عبدالله الحسين..... والله يعودنه وشيعة علي على هالايام واحنا في احسن حال

    • زائر 1 | 10:16 م

      عظم الله اجوركم

      عظم الله اجوركم بمصاب ابي عبد الله الحسين. اللهم بحق الحسين وجده وابيه وامه واخيه والتسعة المعصومين بنيه فرج عنا وعن جميع الملسلمين والمسلمات في مشارق الارض وغربها ياكريم يا رب.اللهم فرج عن جميع الاسرى والمعتقلين ظلما وعدوانا وانتقاما وراجعهم الي اهلهم سالمين

اقرأ ايضاً