العدد 3366 - الخميس 24 نوفمبر 2011م الموافق 28 ذي الحجة 1432هـ

إياد علاوي يرفض مطالب تشكيل الأقاليم في العراق

أعلن زعيم القائمة العراقية إياد علاوي اليوم (الجمعة) لوكالة فرانس برس رفضه مطالبة بعض المحافظات العراقية بتشكيل أقاليم مستقلة إدارياً واقتصادياً، معتبراً أن "الطائفية السياسية" تقف وراء هذه المطالب.
وصوت مجلس محافظة صلاح الدين ذات الغالبية السنية في 27 أكتوبر/ تشرين الأول بالغالبية على إعلان المحافظة إقليماً مستقلاً "إداريا واقتصادياً"، الأمر الذي رفضته الحكومة واعتبرت أن توقيته غير مناسب.
وقال علاوي لفرانس برس خلال زيارته إلى أربيل (320 كلم شمال بغداد) إن "الدعوة لتشكيل أقاليم رغم إقرارها في الدستور، تعد مبكرة والطائفية السياسية التي اعتمدت في البلاد هي التي دفعت إلى ردود أفعال بالمطالبة بها".
وأضاف أن "العراق الآن بحاجة إلى مؤسسات تحمي وحدته وسيادته وأمنه".
وأوضح رئيس الحكومة السابق أن "الدستور العراقي أقر إقامة الأقاليم، لكننا نعلم أننا إذا دخلنا في هذا الأمر ستحدث صدامات على الحدود الإدارية والثروات والنفط والغاز".
ويعد موقف علاوي معارضاً لموقف قياديين بارزين في القائمة العراقية، فقد أكد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي خلال مؤتمر صحافي قبل حوالي أسبوعين أن "تشكيل الإقليم حق كفله الدستور وان مجلس النواب يدعم هذا القرار".
كما قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في مناسبة أخرى إن "تشكيل الأقاليم مبدأ كفله الدستور ولا يهدد وحدة العراق".
لكن علاوي شدد على خطورة هذه المطالب، قائلاً إن "الاستعجال بإنشاء الأقاليم يعد بمثابة صب الزيت على النار" في إشارة لعدم استقرار أوضاع البلاد.
وذكر علاوي بأهمية إصدار قوانين تنظم تشكيل الأقاليم، قائلاً "من المهم وجود قانون يعمل على توزيع الثروات".
وتعد محافظة كركوك الغنية بالنفط والتي يطالب الأكراد بإلحاقها بإقليم كردستان العراق الشمالي، وسط معارضة العرب وحكومة بغداد، بين أبرز الأزمات الداخلية في البلاد.
وحول معالجة أزمة كركوك، يرى علاوي أنه "من الضروري اعتماد الحوار والتفاهم في معالجة مشكلة كركوك".
وأشار إلى استعداد رئيس إقليم كردستان العراق لمعالجة مشكلة كركوك، قائلاً "لمسنا خلال لقائنا الأخ (مسعود) بارزاني بأن الحوار أساس حل مشكلة كركوك".
وأكد معارضته تشكيل إقليم مستقل من محافظة كركوك، قائلاً إن "طرح كركوك بأنها إقليم (مستقل) سيدخلنا بمشاكل تتعلق بالثروات والمياه والحدود الإدارية ويعقد مشاكلها، وسوف لن يوصلنا إلى أي حل".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً