العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ

أول انتخابات تشريعية في مصر بعد تنحي مبارك

يتوجه المصريون الى صناديق الاقتراع الاثنين لانتخاب نوابهم بعد نحو عشرة اشهر من الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك، فيما يبدو الاخوان المسلمون في موقع قوة على خلفية ازمة سياسية تشهدها البلاد. وستفتح مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة 8,00 (6,00 ت غ). وستتم كل دورة انتخابية على مدى يومين بحيث تظل صناديق الاقتراع مفتوحة ايضا الثلاثاء.

ومصر هي البلد الثالث بعد تونس والمغرب الذي يشهد انتخابات بالغة الاهمية في منطقة تعيش "الربيع العربي" منذ بداية هذا العام. ويلحظ النظام الانتخابي المعقد تقسيم البلاد الى ثلاث مناطق سيتم فيها الاقتراع على التوالي. وسيخصص اقتراع الاثنين للقاهرة والاسكندرية ثاني مدن البلاد، اضافة الى محافظات اخرى مثل الاقصر في صعيد مصر.

وبذلك، ستستمر انتخابات مجلس الشعب حتى 11 كانون الثاني/يناير على ان تليها انتخابات مجلس الشورى بين 29 كانون الثاني/يناير و11 اذار/مارس. وحل مجلس الشعب السابق في غمرة تنحي مبارك في 11 شباط/فبراير تحت وطأة ثورة شعبية.
وسيكلف البرلمان المقبل تعيين لجنة مهمتها اعداد دستور جديد، وهي مرحلة حاسمة في انتقال البلاد الى الديموقراطية الموعودة.
وكان المجلس العسكري الذي يتولى حكم البلاد التزم تسليم السلطة لمدنيين بعد اجراء انتخابات رئاسية في موعد اقصاه نهاية حزيران/يونيو 2012.

وقام الاخوان المسلمون، القوة السياسية الاكثر تنظيما، بتأسيس حزب "الحرية والعدالة" لخوض هذه الانتخابات التي تراهن الجماعة على تحقيق فوز فيها. وتواجه الجماعة عشرات من الاحزاب السلفية والليبرالية واليسارية التي ابصرت النور اخيرا ولا تزال تفتقر الى بنية تنظيمية فاعلة. كذلك، يخوض الانتخابات العديد من الاعضاء السابقين في حزب مبارك الذي تم حله، وذلك اما مستقلين واما تحت شعارات سياسية جديدة.

وفي الايام الاخيرة، طغت على الحملة الانتخابية المواجهات الدامية في ميدان التحرير بين قوات الامن المصرية والمتظاهرين المناهضين للمجلس العسكري والتي خلفت 42 قتيلا واكثر من ثلاثة الاف جريح. وفي مشهد يذكر بثورة 25 يناير في بداية العام، يحتل ميدان التحرير متظاهرون يطالبون هذه المرة بتنحي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي.
وقد اطاحت هذه الازمة بحكومة عصام شرف، ولم يتمكن خلفه كمال الجنزوري الذي عينه المجلس العسكري من تشكيل حكومته بعد.

وقبل بضع ساعات من بدء الانتخابات، قام مسلحون مجهولون وملثمون بتفجير خط انابيب يزود اسرائيل بالغاز المصري في شمال سيناء، وفق ما اوردت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:48 م

      أين عدالة مبارك

      يعني كل الــــــــــــــ30 سنة________مبارك حاكم
      ما فيه إنتخابات لو شنو السالفة

      كان أيام زمان يقولون بأن الشعب إنتخبه بنسبة 99% سوف نرى الاّن و في الأيام المقبلة في حديث الإنتخابات الرئاسية من يحصل على هذه النسبة هل هو مبارك أو قذافي أو صدام أو ..............

اقرأ ايضاً