العدد 3376 - الأحد 04 ديسمبر 2011م الموافق 09 محرم 1433هـ

مسئول أميركي كبير يدعو إلى تشديد العقوبات على إيران

دعا مسئول أميركي كبير اليوم (الاثنين) كوريا الجنوبية وحلفاء الولايات المتحدة إلى تشديد العقوبات على إيران التي اعتبرها "دولة مارقة" بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.
واعتبر روبرت اينهورن المستشار الخاص لوزارة الخارجية في مكافحة انتشار الأسلحة النووية ومراقبة التسلح، انه على هذه الدول توجيه رسالة "واضحة وبالإجماع".
وصرح ان "الوضع في ايران بات مقلقا بشكل متزايد في الاشهر الاخيرة". واتهم ايران بابداء "القليل من الاهتمام في المفاوضات الجدية حول برامجها النووية".
وقال امام صحافيين خلال زيارة الى كوريا الجنوبية حليفة الولايات المتحدة التي تبقي على قوات على اراضيها منذ الحرب الكورية (1950-1953) ان "ايران تنتهك التزاماتها الدولية (...) وباتت دولة مارقة".
ودعا اينهورن الى فرض حظر على المنتجات الايرانية البتروكيميائية باستثناء النفط اذ تخشى الدول الغربية ارتفاعا مفاجئا في اسعار النفط في حال فرض عقوبات على القطاع النفطي في ايران الدولة الثانية المنتجة للنفط بين بلدان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).
واشار الى ان الولايات المتحدة مدركة "لحاجات دول الى الطاقة" مثل كوريا الجنوبية التي تستورد كامل حاجاتها من النفط من الخارج.
وتعتبر كوريا الجنوبية مع الصين والهند واليابان وتركيا من ابرز الدول التي تشتري النفط الايراني.
وكانت سيول التي تواجه مخاطر تطوير برنامج نووي في جارتها كوريا الشمالية فرض سلسلة من العقوبات على ايران في سبتمبر/ ايلول الا انها لا تشمل النفط الذي يؤمن 10 في المئة من حاجات البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:39 ص

      إيران ليست هي الدولة المارقة ............ انقلبت الموازين والمسميات في زماننا و عصرنا ....... ام محمود

      الدولة المــــارقة هي إسـرائيل و أنتم تعرفونها جيدا و هي من ضربت جميع القوانين الدولية بعرض الحائط و انتهجت سياسة القمع و التضليل و استباحة دماء المسلمين منذ سنوات طويلة و الجميع ساكت عنها لأنه يهابها و يخاف من غضبها المدمر

      كان الأجدر و الأوجب فرض العقوبات على اسرائيل و يجب مكافحة الأسلحة النووية الفتاكة عندها و يجب ردع غرورها و هيمنتها على عالمنا

      و لكن ماذا نقول و قد اختلت الموازين و العقول اختلالا كبيرا
      و الأسود أصبح عندهم أبيضاً
      و المعوج و الخراب أصبح صالحاً

      فلينتظروا الانتقام الالهي

اقرأ ايضاً