العدد 3383 - الأحد 11 ديسمبر 2011م الموافق 16 محرم 1433هـ

السعودية تحتل المرتبة السابعة عالميا في سهولة دفع الضرائب

احتلت السعودية المرتبة السابعة من حيث الدول الأقل تعقيدا في قوانين الضرائب على مستوى العالم. وأظهر التقرير، السنوي "دفع ضرائب 2012" الصادر أمس عن "بي دبليو سي" العالمية، بالتعاون مع البنك الدولي ومؤسسة البنك الدولية الذي نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الاثنين أنه في المتوسط حول العالم، فإن الشركة الواحدة تدفع أكثر من تسع ضرائب مختلفة، وأن 173 اقتصادا تفرض ضريبة الدخل على الشركات، وأن هناك 171 نوعا من تحصيل اشتراكات الضمان الاجتماعي وضريبة القيمة المضافة لديها.


وحافظت قطر على المرتبة الثانية للسنة الثالثة على التوالي، فيما تراجعت الإمارات إلى المرتبة السادسة في التصنيف الخاص بـ 2012 بعدما كانت في المرتبة الخامسة في 2011، فيما جاءت عمان في المرتبة الثامنة، تلتها الكويت والبحرين في المرتبة الـ 12 والـ 13 على التوالي. وقارن التقرير في نسخته السادسة ـ حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه ـ بين الأنظمة الضريبية عبر 183 بلدا حول العالم من وجهة نظر رجال الأعمال، كاشفا عن أن منطقة الشرق الأوسط أقل تعقيدا في قوانين الضرائب على مستوى العالم، وأن دول مجلس التعاون الخليجي الست تقع ضمن أعلى 15 دولة في التصنيف.


وتشكل الضرائب المفروضة في الشرق الأوسط، كمعدل عام، نصف الضرائب المفروضة على صعيد العالم. وقال دين رولف شريك في بي دبليو سي ـ إحدى أكبر الجهات الاستشارية المتخصصة في تقديم خدمات التدقيق والضرائب والخدمات الاستشارية حول العالم ـ "إن أربع دول خليجية استطاعت أن تكون ضمن العشر الأوائل في سهولة دفع الضرائب وهي: قطر، الإمارات، السعودية، وعمان". ويتم إصدار البيانات المتعلقة بدفع الضرائب من قبل البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، لدراسة ممارسة أنشطة الأعمال، وتم جمع هذه البيانات عن الضرائب التجارية من الاستبيان الذي أرسل من قبل البنك الدولي لمكاتب "بي دبليو سي" وغيرها من المساهمين في جميع أنحاء العالم.ويختلف هذا العام تصنيف البلاد في تقرير دفع الضرائب عن تلك المستخدمة من قبل البنك الدولي في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الخاصة بهم.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً