العدد 3387 - الخميس 15 ديسمبر 2011م الموافق 20 محرم 1433هـ

مئات البحرينيين يتجهون لأداء العمرة

الباصات التي تنقل المعتمرين متوجهة إلى جسر الملك فهد
الباصات التي تنقل المعتمرين متوجهة إلى جسر الملك فهد

غادر أمس (الخميس)، المئات من البحرينيين متوجهين إلى مكة المكرمة لأداء العمرة، وزيارة المدينة المنورة، مستغلين إجازة العيد الوطني التي تمتد حتى يوم الإثنين المقبل.

وأوضح رئيس قسم شئون الحج والعمرة، بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، الشيخ عبدالناصر عبدالله، أنهم سجلوا رسمياً حتى يوم أمس الأول (الأربعاء)، بيانات 50 حافلة. وقال «اجتمعنا مع كل الأطراف المعنية في جسر الملك فهد، لنضمن انسيابية مغادرة المعتمرين البحرين، ولتفادي بعض الإشكاليات التي واجهتنا في مواسم العمرة الماضية».


مئات البحرينيين غادروا أمس لأداء «عمرة العيد الوطني» وزيارة الرسول

الوسط - علي الموسوي

غادر يوم أمس الخميس (15 ديسمبر/ كانون الأول 2011)، المئات من البحرينيين متوجهين لمكة المكرمة لأداء العمرة، وزيارة المدينة المنورة، مستغلين إجازة العيد الوطني التي تمتد حتى يوم الإثنين المقبل.

وأوضح رئيس قسم شئون الحج والعمرة، بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، الشيخ عبدالناصر عبدالله، أنهم سجلوا رسمياً حتى يوم أمس الأول (الأربعاء)، بيانات نحو 50 حافلة. ما يعني أن عدد المعتمرين أكثر من 2500 معتمر بحريني. في حين أن العدد زاد مع نهاية يوم أمس. مشيراً إلى أن «اجتمعنا مع كل الأطراف المعنية في جسر الملك فهد، لنضمن انسيابية مغادرة المعتمرين البحرين، ولتفادي بعض الإشكاليات التي واجهتنا في مواسم العمرة الماضية».

وقال عبدالله لـ «الوسط»: «تم الاتفاق على تخصيص مسار للحافلات قبل نقطة الجسر، وكذلك في الجسر، وتحديداً في نقطة تجمع الشاحنات، كما تم التنسيق مع المعنيين في الجانب السعودي من الجسر، من أجل زيادة كادر الموظفين العاملين في الجسر خلال فترة مغادرة حافلات المعتمرين».

وذكر أنهم أجروا جولة ميدانية يوم أمس الأول (الأربعاء)، للتأكد من جاهزية كل الإجراءات، لافتاً إلى أن عملية تفويج الحافلات بدأت منذ الصباح وحتى المساء.

وبيّن أن مندوبين من قسم شئون الحج والعمرة تواجدوا في الجسر أمس، لتقديم المساعدات وحل أية مشكلات تواجه المعتمرين البحرينيين، موضحاً أن «مهمة المندوبين المساعدة والتنسيق مع الجهات المعنية في جسر الملك فهد، وخصوصاً مع الحملات التي استوفت الشروط وكل المعلومات والإجراءات المطلوبة منها».

وأضاف «من المهم أن تكون العملية تكاملية، إذ لا يمكن أن نمكّن جهة من القيام بعملها، مادامت الأطراف الأخرى لم تستكمل إجراءاتها، وخصوصاً الحملات، فحملات العمرة يبدأ عملها من التسجيل والتأكيد من الأوراق الثبوتية وبيانات المعتمرين». ونوّه عبدالله إلى أن «بعض الحملات تشتكي من التأخير، وعندما نتحقق من الأمر نجد أن بعض أوراقها ناقصة».

وتحدث رئيس قسم شئون الحج والعمرة، عن أبرز ما يؤخر مغادرة الحافلات، وقال: «إن من أهم ما يعطل مغادرة الحافلات هو نزول المعتمرين منها، وكذلك عدم التأكد من كل إجراءات السلامة المطلوبة، وهي توفير سائقين في كل حافلة، وصندوق الإسعافات الأولية، إلى جانب طفايات الحريق».

وفي سياق حديثه، شدد عبدالله على حملات العمرة غير المرخصة، «فهناك تعليمات واضحة لدى المعنيين في جسر الملك فهد، بعدم السماح بمغادرة أية حملة غير مرخصة متوجهة إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة»، مؤكداً أن «أية حملة غير مرخصة ستعرض معتمريها للإحراج».

ولفت إلى أنه «سيتواجد وفد من قسم شئون الحج والعمرة في فندق الصفوة، وسيكون على أتم الاستعداد لتقديم أية مساعدات للمعتمرين أو أصحاب الحملات، إذ يوجد خط ساخن سيستقبل فيه الوفد اتصالات المعتمرين البحرينيين».

وأفاد بأن الوفد غادر يوم أمس (الخميس)، متوجهاً إلى مكة المكرمة، وسيتواجد في قاعة الاستقبال في فندق الصفوة، وسيقوم بدور الراصد لبعض الإشكاليات، كما سيكون على تواصل مباشر مع المسئولين في البحرين.

وقال: «من خلال تجربتنا في إرسال وفد في موسم عمرة إجازة عاشوراء الماضية، وجدنا نجاحاً للتجربة، وإشادة من المعتمرين، لوجود ممثل رسمي من وزارة العدل في مكة المكرمة»، معتبراً أن «تواجدنا مع المعتمرين سيساهم في اتخاذ القرارات وتعديل اللوائح التنظيمية، وجعلها متطورة وتخدم المعتمرين، وخصوصاً أن قسم شئون الحج والعمرة سيرفع تقريراً مفصلاً بعد كل موسم عمرة، إلى اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة». وكان نحو 12 ألف بحريني، أدوا مناسك عمرة إجازة عاشوراء، الأسبوع الماضي، وهو الموسم الذي بدأ فيه قسم شئون الحج والعمرة، بإرسال وفد لمتابعة أمور المعتمرين في مكة المكرمة. وجدد رئيس قسم شئون الحج والعمرة تأكيده أن «نجاح أي موسم، سواء أكان عمرة أو حجاً، مرتبط بمدى الإلمام بالتكامل من قبل جميع الأطراف، فلا يمكن أن ننتظر من طرف أن ينجز مهمته على أكمل وجهة قبل أن تعرف الجهة الأخرى ما هو الواجب عليه، وما هي الإجراءات التي يفترض أن تتبعها»

العدد 3387 - الخميس 15 ديسمبر 2011م الموافق 20 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:31 ص

      شيعي خالص

      اخواننا واهلنا المعتمرين,نروحون وتحظرون وانتم سالمين.
      اللهم ادعوك باسمك الكريم الاكرم الاعز الباجل الاكرم بأن تحفظ أهلنا في حلهم وترحالهم,,,ووصيتي أن تزورون رسول الله وأئمةالبقيع الفرقد عليهم صلوات الله وسلامه,وركعتين للزيارة وتسلمون عليهم .
      نسألكم الدعاء

    • زائر 4 | 6:11 ص

      بحريني مقهور حده .

      قلدناهم الدعاء و الزيارة , تذهبون و ترجعون بحفظ الله تعالى .

    • زائر 3 | 2:33 ص

      عاشت السعودية حرة أبية

      تسلم لنا ياخادم الحرمين وأطال الله بعمرك السعودية عمود خليجنا الفقري.............

    • زائر 2 | 12:58 ص

      هدى

      يروحون ب السلامه ويجون ب السلامه نسالكم الدعاء لاتنسونا من دعاكم

    • زائر 1 | 10:56 م

      شكرا لكم

      شكراً لجميع المسؤلين الذين يعملون بجد و اخلاص على راحت المعتمرين في الجانب البحريني و الجانب السعودي . والله اكثر من امثالكم و يجزيكم الف خير.
      بس من خلال خبرتي في انهاء اجراءات السفر على جسر الملك فهد فأن سببب التأخير هو موطفين جوازات السعوديه و اجراءات التفتيش احياناً.

اقرأ ايضاً