العدد 3390 - الأحد 18 ديسمبر 2011م الموافق 23 محرم 1433هـ

ويكيبيديا إكسترا : البحر الميت... بحيرة لوط

البحر الميت وكان يسمى قديما بـ «بحيرة لوط»، هو بحيرة يعتبر سطحها أعمق نقطة في العالم على اليابسة حيث يقع على عمق 417 متراً تحت سطح البحر بحسب قياسات العام 2003. وتقع بين الأردن، وفلسطين وإسرائيل. وله عبر التاريخ ذكر في جميع الحضارات التي سكنت حوله، وكلها تنعته بصورة أو بأخرى بصفات تعود إلى شدة ملوحة هذا البحر أو خلوه من الكائنات المائية.

وأطلق على هذه البحيرة اسم «البحر الميت» بسبب عدم قدرة الكائنات الحية أو الأسماك على العيش فيه لكون مياهه شديدة الملوحة، فهي تقارب عشرة أضعاف ملوحة المحيطات، وتتغير هذه اعتماداً على العمق. يبلغ طول البحر الميت 37 كيلومتراً وعرضه خمسة عشر كيلومتراً وسبعمئة متر، أما انخفاض سطحه عن سطح البحر الأبيض المتوسط فيبلغ 417م.

يعتبر البحر الميت من مناطق السياحة العلاجية الأكثر نشاطاً في المنطقة حيث يقال إن الأملاح الموجودة به تشفي كثيراً من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والحساسيات الجلدية المتنوعة، فعندما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ فإنها تصطبغ بلون الثلج من جراء الأملاح المتجمعة على صخور الساحل، وأيضاً يعتبر من المراكز الاقتصادية التي تبنى عليها كثير من الصناعات مثل مصانع الملح ومصانع المستحضرات التجميلية والعلاجية. وأقيمت الكثير من المنتجعات على كلا شاطئيه الشرقي والغربي. ورشح ليكون أحد عجائب الدنيا الطبيعية في نطاق البحيرات.

يتهدد البحر الميت بالزوال بسبب انخفاض كميات الماء التي تصب فيه، إذ إن شفط المياه من نهر اليرموك ونهر الأردن من قبل إسرائيل والأردن، قلل بشكل حاد كميات المياه التي تصل إلى البحر الميت ما يهدده بالجفاف

العدد 3390 - الأحد 18 ديسمبر 2011م الموافق 23 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:49 م

      صدقت والله

      احسها واجد صعبة هالكلمة الله يمحوها انشاء الله

    • زائر 1 | 10:45 ص

      .... وتقع بين الأردن، وفلسطين [[وإسرائيل]]...؟!!

      لا يوجد في الخارطة المُسلمة شي إسمها إسرائيل .. أنتم بكتابتكم إسم إسرائيل كأنما تؤكدون وجودها وتعترفون بها رسمياً وتقرون بذلك .!!

      عجبي كيف سينتصر العرب وهم يقرون في نشرات الأخبار وغيرها بإعترافهم بوجودها .. بلّ ولا يسمونها المحتل الإسرائي (أهون الضرر) .!!

اقرأ ايضاً