العدد 3390 - الأحد 18 ديسمبر 2011م الموافق 23 محرم 1433هـ

قيادي ليبي يرفع دعوى على لندن لمشاركتها في تعذيبه

عبد الحكيم بلحاج
عبد الحكيم بلحاج

رفع رئيس المجلس العسكري في طرابلس عبد الحكيم بلحاج دعوى على المملكة المتحدة متهما اياها بتسليمه العام 2004 الى نظام معمر القذافي ما يجعلها مشاركة في سوء المعاملة التي تلقاها، على ما اعلن محاموه اليوم (الاثنين).
وفي العام 2004 كان عبد الحكيم بلحاج يرأس الجماعة الاسلامية المقاتلة الليبية المعارضة لنظام القذافي، وكان يقيم في بكين مع زوجته فاطمة بوشار بحسب محاميه البريطانيين. وقرر الزوجان الانتقال الى المملكة المتحدة خشية التعرض للمراقبة. ولكن في الطريق تم ترحيله الى ماليزيا ثم الى تايلاند حيث احتجز "على الارجح في معتقل اميركي سري" وتعرض "لمعاملة همجية" بحسب محامي بلحاج.
وأكد محامو بلحاج بحسب وثائق عثر عليها في ليبيا بعد سقوط نظام القذافي ان بريطانيا ابلغت ليبيا بوجود الزوجين في ماليزيا، قبل المساعدة في ترحيل بلحاج الى ليبيا على متن طائرة اميركية سرية. ويؤكد المحامون ايضا ان بلحاج امضى ستة اعوام في "احد اكثر السجون قسوة" في ليبيا، وهي الفترة التي استجوبه فيها بريطانيون خصوصا. كما سجنت فاطمة بوشار ثلاثة اشهر قبل الافراج عنها لتلد.
وعثر اخيرا في ليبيا على رسالة نسبت الى مارك الن الذي كان مسؤولا عن جهاز مكافحة الارهاب في الاستخبارات البريطانية يشكر فيها الليبيين في هذه القضية.
ونقل محامو بلحاج عن الن قوله في الرسالة ان "المعلومات الاستخباراتية المتعلقة ب"ابو عبد الله صادق" (الاسم العسكري لبلحاج) وردت من المملكة المتحدة (....) اعتقد انه من حقي التوجه اليكم مباشرة في هذا الموضوع وانا ممتن للمساعدة التي تقدمونها الينا".
واكدت الخارجية البريطانية رفع بلحاج الدعوى، ردا على سؤال. وكررت الخارجية التاكيد ان "الحكومة تعارض التعذيب بشدة" مضيفة ان التحقيق البريطاني جار في تهم المشاركة في سوء معاملة معتقلين في اعقاب هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2011 في الولايات المتحدة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً