العدد 3391 - الإثنين 19 ديسمبر 2011م الموافق 24 محرم 1433هـ

تحويل أرض خصصت لتوسعة «نادي النصر» و«جمعية الجفير» إلى شقق إسكانية

خلافاً لتوجيهات ملكية حددت أرضاً أخرى للمشروع الإسكاني بجزيرة النبيه صالح

رسالة من بلدي المنامة يستوضح فيها الإسكان عن أرض مخصصة لمشروع إسكاني
رسالة من بلدي المنامة يستوضح فيها الإسكان عن أرض مخصصة لمشروع إسكاني

قال عضو مجلس بلدي العاصمة عن الدائرة الخامسة، حسين قرقور: إن «أرضاً صدرت توجيهات ملكية منذ نحو عامين بتخصيصها لصالح توسعة نادي النصر الثقافي والرياضي، وكذلك لصالح إنشاء مبنى لجمعية الجفير الخيرية، تم تحويلها لإنشاء عمارات تتضمن شققاً سكنية للتمليك تابعة إلى وزارة الإسكان»، مضيفاً بأن «المشروع أوقف حالياً بعد أن اتضح لوزارة الإسكان أن الأرض لم تعد مملوكة إليها».

وذكر العضو البلدي أن «جلالة الملك أصدر توجيهات، بناء على زيارة قام بها الأهالي لجلالته، بالموافقة على تخصيص أرض كبيرة بجزيرة النبيه صالح لإنشاء وحدات سكنية لأهالي الدائرة الخامسة، عوضاً عن الأرض المعروفة بـ (الكامب) التي كانت مخصصة لصالح المشروع الإسكاني لأهالي الجفير وحولت نظراً إلى صغر مساحتها لصالح توسعة النادي والجمعية الخيرية للمنطقة». مبيناً أن «تحرك المجلس البلدي والأهالي مع المسئولين بوزارة الأسكان أدى إلى إيقاف المشروع الذي كان مزمهاً إنشائه ، حيث أفادت وزارة الإسكان شفوياً مؤخراً بأنه اتضح لها أن ملكية الأرض لم تعد لصالحها، وأنها تحولت لجهات حكومية أخرى، ولذلك أوقفت المشروع».

وأوضح قرقور أن «مخاوف استمرار تنفيذ المشروع مازالت موجودة. والموقع الأول للمشروع كان في أرض الكامب بمساحة 6 آلاف متر مربع تقريباً، غير أن الموقع الذي اقترحه الأهالي خلال لقائهم جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وأصدر توجيهاته بالموافقة عليه خلال العام الماضي، يقع في جزيرة النبيه صالح ضمن الدائرة نفسها، وبمساحة كبيرة تقدر بالأضعاف. حيث وافق الملك أيضاً على تخصيص أرض الكامب لصالح توسعة نادي الجفير الثقافي والرياضي ولإنشاء مقر لجمعية الجفير الخيرية. ما يعني أن أي مشروع إسكاني لصالح الدائرة يجب أن ينفذ في الأرض المخصصة في منطقة جزيرة النبيه صالح».

وبين العضو البلدي أن «الأهالي يرفضون في كل الأحوال فكرة إنشاء الشقق السكنية كبديل عن الوحدات السكنية، سواء في الأرض الموجودة في الجفير أم جزيرة النبيه صالح»، مشيراً إلى أن «عدد الطلبات الإسكانية للدائرة الخامسة تتراوح ما بين 400 و500 طلب».

وقال قرقور إن العمل في الأرض جاء ضمن «تحرك مفاجئ ومن دون علم المجلس البلدي أو ممثل المنطقة البلدي، وفي مخالفة صريحة لتوجيهات جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، حيث أوكلت وزارة الإسكان لأحد المقاولين قبل أيام عملية تسوير أرض القاعدة البريطانية سابقاً أو ما يعرف بـ (الكامب) في منطقة الجفير، والتي كانت مخصصة مسبقاً لمشروع إسكاني يخدم أهالي منطقتي الجفير والغريفة ضمن بناء شقق سكنية، غير أن المشروع بقي مجمداً لأكثر من 8 أعوام نظراً إلى وجود اعتراضات من قبل بعض الأهالي، مع عقبات أخرى حالت دون تنفيذ المشروع حتى جاءت زيارة وفد من أهالي المنطقتين لجلالة الملك في 16 فبراير/ شباط 2010، حيث رفعوا خلال الزيارة مجموعة من المطالب لجلالته كان في مقدمتها تخصيص أرض لمشروع إسكاني لبناء وحدات سكنية لأهالي الدائرة أسوة بالمناطق الأخرى».

وأضاف العضو البلدي أن «جلالة الملك أصدر توجيهات بتخصيص أرض بجزيرة النبيه صالح للمشروع الإسكاني عطفاً على الزيارة، مع موافقته على تخصيص جزء من الأرض المعروفة بـ (الكامب) بالجفير لتوسعة نادي النصر الثقافي والرياضي، والجزء الآخر منها لصالح الصندوق الخيري للمنطقة بناء على المقترحات التي رفعت من الأهالي لجلالته».

وذكر قرقور أنه «بناء على التوجيهات الملكية؛ قامت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بإعداد مخطط الأرض المخصصة للمشروع بالنبيه صالح»، مشيراً إلى أنه «قام بمخاطبة وزير شئون البلديات باعتباره الوزير المختص لاعتماد مخطط أرض المشروع، إلى جانب مخاطبة وزير الإسكان بصفته المختص بالتنفيذ للحصول على تطورات الموضوع، إلا انه لم يتلقَّ أي رد».

وأفاد العضو البلدي بأنه «رفع خطاباً لوزارة التنمية وحقوق الإنسان لمتابعة إجراءات تسجيل الجزء المخصص من الأرض للصندوق الخيري، علماً بأن وفداً من المؤسسة العامة للشباب والرياضة وبناء على توجيهات ملكية قام بزيارة الموقع ومعاينة المساحة المخصصة لتوسعة النادي، حيث قامت المؤسسة بمتابعات إجراءات تسجيل ذلك الجزء من الأرض لتوسعة النادي».

وتابع قرقور أنه «تلقى اتصالات من أهالي المنطقة للاستفسار عن أعمال التسوير التي كانت قائمة في الأرض (الكامب)، ما استدعى قيامه بزيارة للموقع حيث تبين أن مقاولاً مكلفاً من قبل وزارة الإسكان لبناء 3 عمارات سكنية تضم 96 شقة سكنية في الأرض المخصصة لإنشاء وحدات سكنية».

وأبدى العضو البلدي استغرابه من عدم إطلاع المجلس البلدي وممثل الدائرة عن المشروع وتفاصيله قبل الشروع في تنفيذه من قبل وزارة الإسكان، فضلاً عن الأخذ بموافقة أو رفض الأهالي للمشروع باعتبارهم أصحاب الحق. متسائلاً في الوقت ذاته عن عدم وجود أي إعلان عن طرح المشروع للمناقصة بحسب الإجراءات المتبعة».

واستنكر قرقور تجاهل الوزارات المعنية للمجلس البلدي والأهالي، فماذا يعني عدم رد هذه الوزارات على الخطابات المتكررة للاستفسار عن الموضوع؟ ثم العمل المفاجئ في الموقع من دون علم المجلس البلدي وممثل الدائرة.

وطالب العضو البلدي بوقف العمل في المشروع فوراً حتى اطلاع المجلس البلدي والأهالي على المشروع وتفاصيله وأخذ موافقتهم أولاً، كما طالب الجهات المعنية بالكشف عن مصير المشروع الإسكاني للدائرة الذي صدرت بخصوصه التوجيهات الملكية. مشيراً إلى أنه «اجتمع قبل نحو 3 أيام مع مؤسسات المجتمع المدني والوجهاء بالمنطقة لبحث الموضوع والتشاور معهم. وأنه بصدد الترتيب لعقد اجتماع خلال الأيام المقبلة مع أصحاب الطلبات لأخذ رأيهم في الموضوع حتى تحدد الخطوات المزمع التحرك على أساسها بعد ذلك»

العدد 3391 - الإثنين 19 ديسمبر 2011م الموافق 24 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 7:07 ص

      نريد حلا

      نريد بيت اسكاني في اي منطقه ونتمنى تغطيه طلبات الاسكان 2005

    • زائر 15 | 4:33 ص

      تعبنا من الكللم

      تريد بيت اسكاان لننطقه الحفير تغبنا والله ...اتمنى ان تكتبو خبرا عن اسكات الجقير

    • زائر 14 | 12:22 م

      طنش تعش

      اقول لكم اسلوب طنش نعش رجع لكم من جديد بس باسلوب اخر

    • زائر 13 | 6:10 ص

      عزيزي الزائر رقم 12

      أنا أقصد ( العوض و لا الحريمة ) ما دام تم البدء بمشروع الإسكان بالجفير ليستفيذ الفقراء و المعسرين من الشقق وهل تعلم بأن الشقق بها 3 حمامات و 4 غرف وصالة ومجلس ومطبخ كبير و مصاعد .
      لذلك أقول إذا وقف العضو البلدي في وجه المشروع سوف لن يكون هناك أي مشروع إسكاني آخر .
      للتذكير العضو البلدي لم يجمع تواقيع أو عريضة من الأهالي و إنما تصرف بأسم الأهالي بناءا على كم شخص يقطنون في المنازل القديمة على نفس أرض المشروع.

    • زائر 12 | 4:23 ص

      إلى الزائر العزيز رقم 11

      يجب أن تتكلم من واقع وليس من فراغ ، أين تريد مشروع أسكان في الجفير بعدما تم بيع الأراضي وأقول لك أنا أيضاً من الجفير وقد مضى على طلبي 20 سنة وأسكن أيضا بمنزل والدي وعندما طالبنا بحقنا بوحدات سكنية فقد أقنعونا المسئولين بأن لا يوجد مساحات بمنطقتكم وهذا كلام واقعي وقد بتفضل جلالة الملك مشكورا بالموافقة بتخصيص المشروع بمنطقة قريبة للجفير وهي النبيه صالح والعقل يقول بأن هذا هو الرأي الصحيح .

    • زائر 11 | 3:10 ص

      نعم لمشروع الإسكان بالجفير و ليس خارجها

      ليس الحق لأي شخص أن يتكلم بأسم أهالي الجفير أنا شخص من قرية الجفير و مضى على طلبي 12 سنة أسكن بغرفة بمنزل والدي أنا و زوجتي و أولادي أريد أن أسكن بالجفير و ليس النبيه صالح و أطالب بجمع تواقيع المؤيدين لمشروع الجفير الإسكاني

    • زائر 9 | 2:03 ص

      وردة البحرين

      وضع الحلول والخطط الاستراتيجية للإسكان السريعة التنفيذ في كل مناطق البحرين دون استثناء للمدن والقرى لان الشعب(الشيعةو السنة) يعاني من أزمة الإسكان خاصة مع طول الانتظار ارحموا الناس ياالله برحمتك وتيسيرك وتسهيل الامور 

    • زائر 8 | 1:52 ص

      حقنا نريده

      اسمع اسمع ياهذا أن جلالة الملك حفظه الله ورعاه قد التقى بأهالي المنطقة وقد أمر ببناء بيوت اسكانية للمعنيين بمنطقة النبيه صالح ، هذا من جهة ومن جهة اخرى قد أمر جلالته ببناء منطقة الكمب الموجودة في الجفير لصالح نادي النصر وجمعية الجفير الخيرية وبذلك نشكر جلالته وعطفه الأبوي لنا وهذا ما نريده ولا نساوم ولا نقبل ولا نقبل بغير ذلك .

    • زائر 7 | 1:36 ص

      جهود مشكورة من كل الاطراف

      اعتقد ان اهالى الجفير والغريفة يطالبون ببيوت اسكانية وليس شقق اسكانية
      ياجماعة الخير من يصدق ان الجفير والغريفة لم يحضوا باى مشروع اسكانى منذ ولادة النهضة الحديثة ..مع ان ما تم دفنه من منطقة الجفير يساوى 10 اضعاف منطقة الجفير الحالية ان لم يكن اكثر
      فلنكن صبورين ولنطالب بحقنا فابواب الحكومة مفتوحة وهى تسمع ... وهناك توجيهات ملكية... فلا اعتقد اننا صبرنا اكثر من 20 سنة وبعدين نسكن فى شقق تمليك ..نعم شقق تمليك مشروع الكمب هو شقق تمليك واللى بيحصل على الشقق خلاص ماله بيت اسكان ياجماعة الخير

    • زائر 6 | 12:42 ص

      خلوا عقلكم براسكم

      خلوا عقلكم براسكم.. أيهما أصلح وأولى لاهلنا بالجفير ساحة للنادي أم سكن للفقراء الذين ذابت عظامهم وهم ينتظرون المسكن الملائم.. اتركوا عنكم العاطفة وساهموا في انقاذ العوائل من الخرايب التي تسكنها حاليا

    • زائر 4 | 11:59 م

      أرض للنادي أفضل

      نحن أهالي الجفير نشكر العضو البلدي على ما يبذله في منطقتنا من خدمات ومتابعات مع الجهات الحكوميه وكان مطلبنا ان تكون هذه الارض تبع للنادي ... نادي النصر الان فقط صاله بدون اي مرافق..

    • زائر 3 | 11:50 م

      ولــــــد الجفيــــــــــــــــــــــر

      السكوووت عن الحق شيطااان اخرس لابد التحرك على ذلك وبسرعة وعلى المسؤووولين النظر في ذلك واهالي الجفير والغريفة مظلومين في الاسكان نريد تطبيق الاوامر الملكة الذي دعاء الية جلالة الملك

    • زائر 2 | 11:46 م

      ولد الجفيــــــــــــــــر

      بالنسبه لي انا مقدم طل اسكان بيت وليس شقة نحن نرفض هاذي العمارات الاسكانية بتاتاً علما هناك وعود سابقة من قبل جلالة الملك لتنفيذ بيوت اسكانية بمنطقة جزيرة النبية صالح

    • زائر 1 | 10:53 م

      الحق حق

      توجيهات الملك المفدى يجب ان تنفد وتحترم بعدين الجهات الرسمية يجب ان تقدر وتسمع للمجلس البلدي يجب تحريك ممثل الدائرة في مجلس النواب بسرعة لمحاسبة الوزراء المعنين وان لم تتم الاستجابة يخاطب الملك ويسرعة قبل ما تروح الارض عليكم مثل ماراحت غيرها وين الشفافية الكل يعمل بخفاء وبصورة مريبة اعني الوزارء ممن يعنيهم الامر .

اقرأ ايضاً