العدد 3391 - الإثنين 19 ديسمبر 2011م الموافق 24 محرم 1433هـ

غول يدعو فرنسا للتخلي عن مشروع القانون "غير المقبول" بشأن المجازر الارمنية

دعا الرئيس التركي عبد الله غول الثلثاء فرنسا الى التخلي عن اقتراح قانون يدين انكار "ابادة" الارمن سيناقشه النواب الفرنسيون الخميس، واصفا اياه ب"غير المقبول".
وقال الرئيس التركي بحسب مكتبه الاعلامي "ليس واردا لدينا القبول باقتراح القانون هذا (...) الذي يحرم من حق انكار اتهامات لا اساس لها وظالمة بحق بلدنا وامتنا".
واضاف "نتوقع ان ينتصر المنطق والحس السليم في فرنسا وان يتم التخلي في اسرع وقت عن هذا المشروع".
واعرب غول عن امله في "الا تتم التضحية بالصداقة الفرنسية التركية المستمرة منذ مئات السنوات وبالمصالح المشتركة كما وبتحالف البلدين (داخل الحلف الاطلسي) من اجل حسابات انتخابية ضيقة".
واعتبر الرئيس التركي ان اقرار مشروع القانون سيمنع اي بحث تاريخي موضوعي حول احداث 1915-1917 في منطقة الاناضول العثمانية والتي اعتبرتها فرنسا ومعها نحو 20 بلدا اعمال "ابادة جماعية".
وتقر تركيا بسقوط حوالى 500 الف قتيل (1,5 مليون قتيل بحسب الارمن)، لكنها تقول انهم قضوا ضحية تجاوزات ارتكبت خلال الحرب العالمية الاولى نافية اي مسؤولية تركية عنها.
وهددت تركيا فرنسا بعواقب "لا يمكن اصلاحها" على العلاقات بيم باريس وانقرة التي تتهم الحكومة الفرنسية بالسعي الى استمالة الارمن لغايات انتخابية تتعلق باستحقاق العام 2012 الرئاسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:53 م

      تستاهل

      تركيا ذات الوجهين وذات العينين لا ترى ما يجري في البحرين. تقتل معارضيها الهاربين إلى العراق وتريد محاسبة سوريا لأنها تقتل معارضين . كلكم في الإجرام سواء

    • زائر 1 | 12:27 م

      جزاء سنمار

      والله هذا اقل من جزاكم على ما فعلتون ضد سوريا ، اللهم اشغل الظالمين بالظالمين وأخرج سوريا السد من بينهم سالمه

اقرأ ايضاً