العدد 3391 - الإثنين 19 ديسمبر 2011م الموافق 24 محرم 1433هـ

علماء يكتشفون أصغر كوكب خارج المجموعة الشمسية حتى الآن

كشف تلسكوب "كيبلر" الفضائي عن أصغر كوكب يتم اكتشافه حتى الآن خارج المجموعة الشمسية. وقال العلماء في مجلة نيتشر البريطانية إن شمسا تقع على بعد نحو ألف سنة ضوئية وتحمل التصنيف الفلكي "كيبلر 20" تشكل نظاما شمسيا كاملا من نحو خمسة كواكب تابعة على الأقل.

وأوضح الباحثون أن ثلاثة من هذه الكواكب معروفة لديهم وأنها عبارة عن كتل غازية عملاقة بحجم كوكب مثل كوكب نبتون في حين أن قطر أحد الكوكبين الآخرين لا يتجاوز 87ر0 و الآخر 03ر1 من قطر الأرض.وبلغ قطر أصغر كوكب تم اكتشافه في السابق خارج المجموعة الشمسية 42ر1 مثل قطر الأرض.

ولم يتوصل العلماء حتى الآن لكتلة هذين الكوكبين اللذين أعطاهما العلماء رمزي "كيبلر 20 إيه" و "كيبلر اف" غير أن العلماء تحت إشراف فرانسوا فريسين من مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية يرجحون أن تكون تركيبة هذين الكوكبين الصغيرين مشابهة لتركيبة الأرض وأن يكون ثلث هذه الكتلة من نواة حديدية وثلثاها من دثار صخري من عناصر السيليكات.وأشار الباحثون إلى أن درجة الحرارة مرتفعة جدا على هذين الكوكبين حيث يدور أحدهما حول النجم الذي يشبه شمسنا خلال ستة والآخر خلال عشرين يوما مما يجعل متوسط درجة حرارة الأول 400 درجة والآخر 850 درجة مئوية.وأطلق تلسكوب كيبلر من قبل وكالة "ناسا" الأمريكية للفضاء لعدة أهداف من بينها البحث عن كواكب مشابهة للأرض خارج المجموعة الشمسية.ويراقب التلسكوب درجة سطوع آلاف النجوم. ويتم الكشف عن الكواكب التي تدور حول نجمها عندما تظلل هذه الكواكب جزءا من نجمها. ونجح التلسكوب في الكشف عن أكثر من ألفي كوكب وذلك من خلال قياس التذبذب في درجة سطوع نجومها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:45 م

      سبحانك ربي ..

      جميلٌ هو أن نتأمل قُدرة الله سبحانه وتعالى .. ونتعمق أكثر وأكثر
      سبحان من جعَلَ التأمُل والتفَكُر في خلقِهِ عبادة

    • زائر 1 | 12:06 م

      سبحان الله العظيم

      ويخلق ما لا تعلمون............سبحان ربي العظيم

اقرأ ايضاً