العدد 3397 - الأحد 25 ديسمبر 2011م الموافق 30 محرم 1433هـ

لاجارد تحذر: الاقتصاد العالمي في خطر

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريتسين لاجارد إن الاقتصاد العالمي مهدد وحثت الأوروبيين على توحيد آرائهم إزاء أزمة الديون التي هزت النظام المالي العالمي.

وكانت لاجارد قد صرحت في نيجيريا الأسبوع الماضي أن توقعات الصندوق لنمو الاقتصاد العالمي بنسبة أربعة في المئة في 2012 قد يجري تعديلها بالخفض لكنها لم تذكر رقماً جديداً.

وصرحت لصحيفة «جورنال دو ديمانش» في مقابلة نشرت أمس الأحد «الاقتصاد العالمي في وضع خطير». ووصفت أزمة الديون - المستمرة مع اقتراب العام 2012 بعدما هدأت القمة الاوروبية في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول مخاوف الأسواق مؤقتاً فحسب - بأنها «أزمة ثقة في الدين العام وفي تماسك النظام المالي» .

وأعد قادة الاتحاد الأوروبي مسودة اتفاقية لتعزيز التكامل الاقتصادي في منطقة اليورو ولكن لم يتضح إذا كانت الاتفاقية ستعمل على احتواء أزمة الديون التي كانت بدايتها في اليونان في العام 2009 وتهدد الآن فرنسا بل ألمانيا القوة الاقتصادية الكبرى في القارة.

وقالت لاجارد «قمة التاسع من ديسمبر لم تكن مفصلة بشكل كافٍ بشأن الشروط المالية ومعقدة للغاية بشأن المبادئ الأساسية». وتابعت «من مصلحة الأوروبيين التحدث بصوت واحد وإعلان جدول زمني بسيط ومفصل. ينتظر المستثمرون ذلك. المبادئ العامة لا تكفي لترك انطباع إيجابي»

العدد 3397 - الأحد 25 ديسمبر 2011م الموافق 30 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً