العدد 3397 - الأحد 25 ديسمبر 2011م الموافق 30 محرم 1433هـ

السعودية تطرح منافسة التشغيل الجوي الداخلي والخارجي

الوسط - المحرر الاقتصادي 

25 ديسمبر 2011

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية، البدء في الإجراءات الفنية لفتح المجال أمام شركات النقل الجوي والمستثمرين المحليين والدوليين للفوز برخص المشغل الجوي بالمملكة للتشغيل الداخلي والدولي.

وتعتزم الهيئة إعلان طرح منافسة عامة لفتح المجال أمام شركات النقل الجوي للترخيص للشركات الفائزة بالعمل في نشاط النقل الداخلي والدولي انطلاقاً من مطارات المملكة.

وقالت الهيئة في بيان رسمي صدر أمس الأحد (25 ديسمبر/كانون الأول 2011)، إنه جار العمل حالياً بالتعاون مع استشاري متخصص على الانتهاء من بعض الإجراءات الفنية المتعلقة بإعلان المنافسة. ورجّحت أن يتم الإعلان عبر مختلف وسائل الإعلام قبل نهاية يناير/كانون الثاني 2012، وذلك وفق جدول زمني يحدّد مراحل الطرح.

ولفت البيان إلى أن الهيئة ستقدّم عدداً من مقوّمات إنجاح عملية التشغيل الداخلي والدولي للشركات الفائزة دون فرض التشغيل من نقاط إلزامية؛ إذ ستمنح خيارات متعددة منها حرية اختيار التشغيل الداخلي ( إلا أن التشغيل الداخلي سيكون من نقاط القوة التي يتم بموجبه اختيار الشركة الفائزة) وكذلك حرية التشغيل الدولي - ضمن حدود الاتفاقات الثنائية الدولية بين المملكة والدول الأخرى - فور حصول الشركة الفائزة على الترخيص وكذا حرية اختيار مركز العمليات الأساس ( مطار التشغيل الرئيس) بالإضافة إلى أولوية التشغيل الدولي من مطارات المملكة الداخلية.

يذكر، أن سوق النقل الجوي في المملكة العربية السعودية تعتبر من الأسواق الواعدة نظراً إلى ازدياد الطلب على النقل الجوي بين مدن المملكة من جهة ومدن المملكة ودول العالم من جهة أخرى، يقابله قلة في العرض؛ ما يعزز فرص انتعاشها خلال الأعوام المقبلة في ظل النمو الاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده البلاد

العدد 3397 - الأحد 25 ديسمبر 2011م الموافق 30 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً