العدد 3399 - الثلثاء 27 ديسمبر 2011م الموافق 02 صفر 1433هـ

المستحقون لمشروع دار كليب: «الإسكان» نقضت وعودها وخالفت توجيهات العاهل

صورة توضح مشروع داركليب الإسكاني
صورة توضح مشروع داركليب الإسكاني

قال المستحقون لمشروع داركليب الإسكاني، إن وزارة الإسكان نقضت وعودها، بشأن توزيع 156 وحدة سكنية في المشروع لأهالي قريتي داركليب وشهركان، معتبرين أنها «خالفت بذلك توجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي أمر ببناء هذا المشروع في داركليب، بعد أن زاره وفد من أهالي القرية في العام 2004».

وأكد المستحقون أنهم «يرفضون توزيع المشروع على غيرهم، وخصوصاً بعد تزايد الأنباء عن قيام الوزارة بتوزيع المشروع على أصحاب طلبات من خارج قريتي داركليب وشهركان وبصورة ظالمة واضحة».

وقال رئيس مجلس بلدي الشمالية، علي الجبل، إن وزارة الإسكان وعدت مرات عدة وأكدت أن المشروع سيوزع على أهالي قريتي داركليب وشهركان، وقد طلب وزير الإسكان السابق، الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، قائمة بأسماء أصحاب الطلبات في القريتين، وقد تم إرسالها، كما أرسلنا نسخة أخرى لوزير الإسكان الحالي باسم الحمر، في شهر يوليو/ تموز الماضي (2011)».


المشروع جاء بأمر من الملك بعد زيارة أهالي القرية في 2004

مستحقو «دار كليب الإسكاني»: «الإسكان» نقضت وعودها وخالفت توجيهات العاهل

دار كليب - علي الموسوي

قال المستحقون لمشروع دار كليب الإسكاني، إن وزارة الإسكان نقضت وعودها بشكل ظالم وواضح، بقرارها عدم توزيع 156 وحدة سكنية في المشروع لأهالي قريتي دار كليب وشهركان، معتبرين أنها «خالفت بذلك توجيهات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي أمر ببناء هذا المشروع في دار كليب، بعد أن زاره وفد من أهالي القرية في العام 2004».

وأكد المستحقون أنهم «يرفضون توزيع المشروع على غيرهم، وخصوصاً بعد تواتر الأنباء عن قيام الوزارة بتوزيع المشروع على أصحاب طلبات من خارج قريتي دار كليب وشهركان بصورة ظالمة وفاضحة».

وفي ردهم على ما قاله وزير الإسكان، باسم الحمر، بأن «في دار كليب لدينا أكثر من 10 هكتارات من الأراضي، وهذه المساحة يمكننا أن نبني فيها ما بين 500 و700 وحدة سكنية، إلى جانب 500 قسيمة سكنية كل قسيمة مساحتها 350 متراً مربعاً»، أكدت اللجنتان الأهليتان للإسكان في دار كليب وشهركان، أن «نحن نرحب بتوسعة المشروع، من أجل تغطية الطلبات الإسكانية في القريتين، إلا أننا لا نقبل بأن نفرط في هذا المشروع، فهو حق مشروع لأهالي القريتين، والكثيرون من أصحاب الطلبات القديمة يترقبون الانتهاء من بنائه».

وقالت اللجنتان: «إن أية توسعة للمشروع، يجب ألا تكون على حساب أصحاب الطلبات الإسكانية، وحقهم الأكيد في 156 وحدة سكنية جاهزة، ولا تنقصها سوى بعض الخدمات».

ونوّهتا إلى أن «أهالي قريتي شهركان ودار كليب، مروا بتجربتين سابقتين، إذ أقيم مشروعان سكنيان، واستثنوا من التوزيعات، فمن غير المعقول أن يثقوا بأية وعود جديدة، وإن كانت هناك أية نوايا لتوسعة المشروع فنحن نرحب بها، ولكن يجب ألا تقام قبل أن يوزع المشروع على أصحاب الطلبات القديمة في القريتين».

وأوضحتا أن «الأهالي مروا بتجربتين سابقتين منذ العام 1993، حيث تم إنشاء مشروعين سابقين، وتم حرمان الأهالي منهما، والوعود تتكرر وهي لن تضمهم في جدران المنازل التي ينتظرونها منذ عشرين عاماً ويحلم بها أبناؤهم».

واستغربت اللجنتان من قول الوزير الحمر إنهم يتبعون آلية جديدة في توزيع المشاريع الإسكانية، وإنهم يقومون بتوزيع المشاريع حتى قبل الانتهاء من إنشائها، استغربتا بقولهما: «إن مشروع دار كليب جاهز منذ فترة، فلماذا لم توزعه الوزارة على المستحقين من أصحاب الطلبات الإسكانية في دار كليب وشهركان؟».

وتساءلتا: «لماذا يرفض الوزير الالتقاء بالمؤسسات الرسمية في القريتين، على رغم وجود خطابات من أشهر عدة، بطلب الالتقاء به؟».

وأشارتا إلى أن «على رغم تأكيد القيادة السياسية أهمية الروابط الاجتماعية، والمحافظة على النسيج الاجتماعي، نجد وزارة الإسكان تخالف تلك التوجيهات صراحة، وذلك بقيامها بتوزيع مشروع إسكاني يقع داخل قرية دار كليب، وقريب جداً من جارتها قرية شهركان على أصحاب طلبات إسكانية من خارج القريتين»، مضيفتين أن «لدى الوزارة قسماً معنياً بامتدادات القرى والمدن، فهل توزيع الوحدات السكنية في مشروع دار كليب الإسكاني، على أصحاب طلبات من مناطق بعيدة يعزز عمل هذا القسم أم يناقضه؟».

وشددتا على أن «الأهالي يؤكدون على حقهم الثابت، وتمسكهم الأكيد بالحصول على وحدات المشروع الإسكاني القائمة حالياً بعيداً عن أية اعتبارات».

وبيّنت اللجنتان أن «أصحاب الطلبات الإسكانية القديمة في القريتين، راقبوا مراحل تطور المشروع أولاً بأول، وزاروه مرات عدة، إلا أنهم فوجئوا قبل أشهر بأن حارس المشروع يخبرهم بأن أشخاصاً من خارج القرية بدأوا يزورون المشروع، وهم يلبسون زياً رسمياً يوضح جهة عملهم (...)».

من جانبه، أكد رئيس مجلس بلدي الشمالية، علي الجبل، 0أن «وزارة الإسكان وعدت مرات عدة وأكدت أن المشروع سيوزع على أهالي قريتي دار كليب وشهركان، وطلب وزير الإسكان السابق، الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، قائمة بأسماء أصحاب الطلبات في القريتين، وتم إرسالها، كما أرسلنا نسخة أخرى لوزير الإسكان الحالي باسم الحمر، في شهر يوليو/ تموز الماضي (2011)».

وقال: «كانت بيننا اجتماعات عدة مع وزراء الإسكان السابقين، وكلهم يؤكدون أن المشروع لأهالي دار كليب وشهركان، وما تقوم بع الوزارة حالياً خلافاً لوعودها، وخلافاً لما أمره به عاهل البلاد، بعد أن زاره وفد من أهالي دار كليب في العام 2004، إذ أمر بإنشاء مشروع لأهالي قرية دار كليب».

وأضاف أن «كل المراسلات التي تمت بيننا وبين الجهات المعنية، تؤكد وتثبت أن المشروع، يسمى باسم دار كليب الإسكاني، وهناك اتفاق بين أهالي دار كليب وشهركان، بأن يوزع المشروع على أصحاب الطلبات بحسب الأقدمية في القريتين».


«الإسكان» تعد بالاتصال بـ 2500 مواطن بدءاً من أول أسابيع 2012

وعدت وزارة الإسكان بالاتصال لنحو 2512 مواطناً من أصحاب الطلبات الإسكانية القديمة، بدءاً من الأسبوع الأول في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل (2012)، وذلك من أجل تخصيص وتوزيع المشاريع الإسكانية التي أعلنت عنها يوم أمس الأول (الإثنين).

وقالت الوزارة على لسان مدير إدارة الخدمات الإسكانية، ماهر العنيس، خلال حديثه لإذاعة البحرين، إن الوزارة ستعطي الأولوية في الاتصال لأصحاب الطلبات الذين سيحصلون على وحدات إسكانية في المشاريع الجاهزة، فيما ستتصل تباعاً لأصحاب الطلبات الأخرى.

وأعلنت وزارة الإسكان في حفل أقامته يوم أمس الأول، عن بدء توزيع 2512 خدمة إسكانية على أصحاب الطلبات، وتشمل التوزيعات الجديدة، مشاريع بناؤها جاهز، وأخرى مازال البناء قائماً فيها. والمشاريع التي بدأت الإسكان بتوزيعها وتصل كلفة بنائها إلى نحو 85 مليون دينار، هي (شمال شرق المحرق 601 وحدة سكنية، عراد 107 وحدات، القلعة 76 وحدة، البرهامة 126 وحدة، جو 61 وحدة، الجسرة 35 وحدة، عسكر 47 وحدة، الدير وسماهيج (المرحلة الثانية) 116 وحدة، جدحفص 314 وحدة، المالكية (المرحلة الثانية) 367 وحدة، البسيتين 200 وحدة، الزلاق 200 وحدة، البديع 72 وحدة، بوري 23 وحدة، المحرق (مجمع 207) 114 وحدة).

وأكد العنيس أن «سيتم الاتصال والبدء في الاتصال لأصحاب الطلبات الإسكانية القديمة بدءاً من الأسبوع الأول في يناير 2012، وسيتم استدعاؤهم على شكل دفعات، وستتم العملية بعد الدوام الرسمي، للتيسير على المواطنين، وتسهيل حصولهم على مواقف سيارات».

وفي سياق متصل، علمت «الوسط» أن العشرات من أصحاب الطلبات الإسكانية توافدوا على وزارة الإسكان خلال اليومين الماضيين، وخصوصاً أصحاب الطلبات القديمة، وذلك للتأكد من إدراج أسمائهم ضمن الـ 2512 مواطناً الذين أعلنت الوزارة أنهم منتفعون من الخدمات الإسكانية.

وقال: «إن أقدم طلب إسكاني لدينا يعود للعام 1993، والآن بدأت نتائج الجهد التي بذلتها الوزارة خلال الفترة السابقة، إذ بدأ تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص، وذلك لتنفيذ عمليات الدفان بشرق الحد، وقريباً ستنزل مناقصة دفان شرق سترة».

وأكد مدير إدارة الخدمات الإسكانية، أن وزارة الإسكان تولي اهتماماً خاصاً بالمطلقات والأرامل، وتصرف لهن علاوة بدل السكن بعد تقدمهن بطلبات إسكانية، إذ لا يحتاجون إلى الانتظار 5 أعوام للحصول على العلاوة، كما هو الحاصل مع أصحاب الطلبات الإسكانية من المواطنين

العدد 3399 - الثلثاء 27 ديسمبر 2011م الموافق 02 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 1:06 م

      حسب الاقدمية

      لان فيه عدالة
      ومن لايريد ينتظر حتى ياتي دورة في مكان يبيه
      حرام الجديد يحصل و القديم مايحصل

    • زائر 32 | 12:45 م

      أمتداد القرى مخالف للدستور

      مشاريع أمتداد القرى مخالفة صريحة لدستور مملكة البحرين لما بها من تمييز فى قيام الدولة بواجبها فى توفير السكن للمواطن سواسية ودون تمييز
      وما جرى من عدم مراعاة أقدميات الطلبات هو ظلم لأصحاب الطابات القديمة والكيل بمكيالين
      يعنى لما تروح لهم يقال لك توفير السكن حسب الأقدميه
      ولكن هذا يتبخر فى مشاريع أمتداد المناطق والقرى
      حيث حصل على بيوت من هم أحدث طلبا من غيرهم

    • زائر 31 | 11:52 ص

      وين طلبنا ؟

      وقال: «إن أقدم طلب إسكاني لدينا يعود للعام 1993
      طلبنا من سنة 1988 و لم نحصل على شيء كيف نفهم إن أقدم طلب إسكاني لدى الإسكان يعود للعام 1993 ؟ هل تم إلغاء طلبنا ؟
      يمكن يفكرون ان احنا متنا .

    • زائر 29 | 5:29 ص

      والله حرام

      ناس صار ليها 18 سنة تنتظر وناس توهم متزوجين وبعضهم عمر اكبر ولد شهرين وناس عمره 6 سنوات وحنا صار عمر ابنائنا البعض16 او 17 و الجدد من حقهم البيوت لأنها قريبة من قراهم اذا كان ذالك من ورث اجدادهم لا مشكلة واما اذا كان ناتج وعد مسئول او وزيراعتقد انهم بشر ممكن ان يخطئوا الحساب واذا تمسكنا بقولهم في هذا الموقف علينا القبول و التمسك بكل اقوالهم

    • زائر 28 | 5:19 ص

      من الاقدم الى الاحدث

      المفروض تعطون من الاقدم الى الاحدث والتوزيع اكون في كافت انحاء البحرين مو كل ناس اليهم اراضي الا يمهم يمكن ناس ما عندهم اراضين يمهم يعني ينظلمون حرام ردو رجعو القانون القديم من الاقدم الى الاحدث بس هذا الحل الوحيد وحنا راضين حتى لو في لمحرق

    • زائر 27 | 5:10 ص

      الطلبات القديمه فعلا الى متى والله حــــــــــــرام

      انا طلبي 95 وللحين ما حد فيسني من لسكان ويوم قالو في البرهامة قلت الحمد لله وكل مرة اراجع رد رجعو في كلامهم قالو ما بتحصل لأن الاولويه للقدم والا قاعد يغطونهم كلا طلبات 2000 وفوق يعنى متى بحصل وعيالي طولي وكلنى في غرفة وش هالتفلسف الا قاعد يصير الله المستعان أعرف ناس واجد طلباتهم جديدة على 5سنوات حصلو ومن اجي اراجع من 17 سنة كلا واقفين عند سنة95 شسالفة ممكن أحد يفهمني!!!؟؟؟

    • زائر 25 | 4:43 ص

      قائمة الاسماء بعد 10 ايام

      انا اليوم رزت الوزارة واخبروني بأن قائمة الاسماء للمستفيدين على جميع المنطاق سوف تدرج في الجرائد المحلية بعد 10 أيام

    • زائر 24 | 3:41 ص

      الخدمات الاسكانية

      واتوقع مكتوب بالجريدة مو ضمن المستفيدين من الخدمات الاسكانية وانما من ضمن الوفيات

    • زائر 23 | 3:30 ص

      وزارة توزيع عرشان مو بيوت

      ما ادري ليش الوزارة حاطه بالها على اسكان داركليب إلى هالدرجة وكل وزير يجي يلغي كل الاتفاقات والعهود السابقة للأهالي من الوزير اللي قبله ....

      اذا كان اساس انشاء المشروع من اهالي القرية انفسهم وبمجهود شخصي من الاهالي و تأتي اوامر من ملك البلاد بنفسه لإنشاء المشروع الاسكاني المخصص للقرية ، فكيف لوزير أن يضرب عرض الحائط تلك التوجيهات ،

      لدي احساس قوي بأن اغلبية مشروع داركليب سوف يوزع على غير اهالي داركليب كما فعل الوزير السابق والذي قبله ، اقول مالت على البمبره

    • زائر 21 | 3:20 ص

      رد على زائر 18

      أحنا قلنا يخير أصحاب الطلبات القديمة بمكان توافر البيوت وهو يختار مكانه المناسب أو ينطر الدفعة الجاية مب طلبات 2000 يحصلون وطلبات 93 ينطرون هذا مايرضي الله ولا رسولة وفكروا باللي ماعندهم مكان حق مشاريع وين يروحون واذا تكلم نائبنا على قولتكم وماعندنا مكان شنو راح ايسوي يصنع لنا أرض بالسماء مثلاً

    • زائر 20 | 3:12 ص

      انتوا افضل منا

      انتوا مشاكلكم ما تبون من مناطق قريبه منكم وتبون بس لأهل المنطقه وحنا مصيبتنا اكبر بيوتنا يشاركنا فيها من هم من خارج الوطن ، على الاقل اتنوا تعرفون من جاركم لكن حنا ما ندري عربي والا هندي والا باكستاني وما تعطيهم الا افضل وأحسن الوحدات

    • زائر 19 | 2:31 ص

      وزارة الإسكان

      اولا: يرفضون توزيع المشروع على غيرهم، وخصوصاً بعد تواتر الأنباء عن قيام الوزارة بتوزيع المشروع على أصحاب طلبات من خارج القلعة

      ثانيا : والمشاريع التي بدأت الإسكان بتوزيعها وتصل كلفة بنائها إلى نحو 85 مليون دينار، هي (شمال القلعة 76 وحدة

    • زائر 18 | 2:29 ص

      رد على الطلبات القديمه

      اللى قاعد يتكلم عن الطلبات القديمه وين النائب اللي انتخبته وصفيت في الشمس وانت تنتخبه ليش مايتحرك لكم ؟؟؟؟
      احنا مع التوزيع العادل واللى يقول الطلبات القديمه هل سوف يرضى بأن يسكن في جو وعسكر واهو من المنامه او السنابس ؟؟؟ اقطع ايدي اذا قال بيعيش في مثل هذه المشاريع لا تفتح العيون الا على مشاريع امتداد القرى ومن الحسد اللى فيكم هذا شي معروف فيكم الحسد والغيره وافهموها عااااد .
      ماشوف احد تكلم عن المشاريع الاخرى مثل المالكية او المرخ او البرهامه ؟؟؟ طبعا من يجي داركليب الكل يفتح عيونه من الحسد .

    • زائر 17 | 2:19 ص

      بحرينيون

      أحلى اسكان شقق اسكان سلماباد في من جميع الدول العربية والآسيوية لكن كلهم مواطنون . بس مواطنون جدد لانهم صغار ويملكون شقق راقية.

    • زائر 16 | 2:08 ص

      الطلبات القديمه

      الاولويه لاصحاي الطلبات القديمة ولا اعطاء البيوت لمجرد المنطقه حيث ان هناك طلبات منذ 1993 ولم تحصل لحد الان

    • زائر 15 | 1:33 ص

      رويشد

      " الزلاق 200 وحدة " .... هل تم توزيع هذه الوحدات على أصحاب الطلبات من مناطق أخرى على غرار ما حدث لمشروع داركليب؟؟؟ أم فقط لأهالي الزلاق؟؟؟

    • زائر 14 | 1:05 ص

      التوزيع الفاسد و السياسي

      سيتم توزيع اسكان دار كليب مثلما تم توزيع اسكان النويدرات و سيتم ادخال اناس من خارج المنطقه مثلما تم في اسكان النويدرات الذي كان من المفترض ان يكون للقرى الاربع النويدرات و سند و المعامير و العكر و لاكن الاسكان الذي بالحد هل سيتم تخصيصه لابناء الحد ام سيتم ادراج اهالي عراد و سماهيج و الدير معهم هل سيتم توزيعه بهذا الشكل ام سيتم تخصيصه لابناء الحد؟؟

    • زائر 13 | 1:01 ص

      التوزيع بالاقدمية

      نصيحة لكل بحريني التوزيع بلاقدمية فيه عدالة عامة للجميع
      اذا تم التوزيع بالمناطق سوف يتضرر الكثير من الناس وسوف يتم استغلال من وزارة الاسكان و الشواهد كثيرة

    • زائر 11 | 12:54 ص

      صباح الخير

      مع الاسف تم توزيع الوحدات و نصيب اهالي دار كليب قليل

    • زائر 10 | 12:50 ص

      الأولى للأقدمية

      ما يصير كل منطقة أتكوش على البيوت اللي صوبها يعني المناطق اللي مافيها أراضي وين يروحون، وبعدين أصحاب الطلبات القديمة هم أولى ويجب تخيرهم بمكان توفر الوحدات وهو يختار مكان السكن اللي يناسبة مب ناس تموت وهي تنتظر وناس بعد كم سنة زواج تستلم أرجوا العدل في التوزيع وعدم الظلم

    • زائر 9 | 12:45 ص

      لا يهم من داخل المنطقة أو خارجها

      أصحاب الطلبات القديمة أولاً، يعني يرفضون تسليم الوحدات لأحد من خارج المنطقة ولو كان طلبة قديماً هذا يعني أذا كل منطقة بترفض عيل أهل المنامة وهالمناطق اللي مافيها مكان وين بروحون أنا أتمنى لكل بحريني يحصل بيت بس أصحاب الطلبات القديمه أولى بستثناء المنطقة حرام واحد ينتظر من 93 ويجي واحد من 99 أو 2000 ويحصل لأنه من هالمنطقة فكلنا بحرينيييون والمنطقة مب مهمه ويجب تخير صاحب الطلب عن مكان توفر الوحدات وهو يختار

    • زائر 8 | 12:28 ص

      متى الحكومة نفذت توجيهات جلالة الملك

      الملك امر بترجيع المفصولين لكن لا حياة لمن تنادي الملك امر بتوجيهات هورة سند تعويض الى اهالي سند والنويدرات والمعامير والملك امر وامر لكن هناك فئة في الحكومة لاتصغي الى اومر احد وللاسف هناك نواب من يقف معهم ويساندهم

    • زائر 7 | 12:21 ص

      داري شهركاني

      يا اهل القريتين لن تنالوا مطالبكم الا بالتحرك على الارض الواقع مع الاعلام المتكرر عليكم بإيصال صوتكم الى اعلى رئيس بالمملكة وترفعون اليه الظلم الذي يقع عليكم من قبل هذه الوزارة
      رغم بأن الوزير السابق الشيخ ابراهيم بن خليفة آل خليفه كانت له وقفه مشرفه اتجاه المشروع بأن يوزع على الاهالي بناء على اوامر ملكية وبعد التغيير الوزاري تتفاجئ القريتين من الوزير الحالي الذي يصرح بغموض وعدم كشف الحقيقه لأصحاب الطلبات .
      اين الأوامر الملكية ياسعادة الوزير هل ليس لها تنفيذ من قبلكم .

    • زائر 6 | 11:57 م

      الامر بأيديكم

      الامر بإيديكم يا أبناء شهركان و دار كليب, اسألوا أهالي كرزكان و دمستان والهملة عن الطريقة التي اجبروا بها الوزارة على الرضوخ ومنحهم الاولوية في مشاريعهم الاسكانية وطبقوها بأنفسكم!

    • زائر 5 | 11:57 م

      التوزيع العادل

      توزيع مشاريع القرى على من هم من خارج القرى يزيد الازمة السياسية ويزيد من نقمة الشارع على سياسات الحكومة ،

    • زائر 4 | 11:32 م

      انا طلبي 1994

      انا طلبي 1994 وحصل جميع من في القرية على المنازل الا اربعة اشخاص واما انا فقد حصلت على بيت في الجريدة ولم احصل علية بالواقع فوضع اسمي من ضمن المستفيدين بالبيوت بدوار 19 وعند توزيعها قالوا بالغلط اضيف اسمك ومن سنة 2004 الى الآن وانا انتظر اسمي الموعود واتوقعه مكتوب بالجريدة مو ضمن المستفيدين من الخدمات الاسكانية وانما من ضمن الوفيات وعلما بأن عندي بنت على وشك الزواج وساكنه معاي بحجرة واحده

    • زائر 3 | 10:49 م

      على حسب القدمية امضي ياوزارة

      راحت عليكم بس انا اقول صار ظلم كبير الى اصحاب الطلبات القديمة كله من امداد القري ناس يحصلون الى 2003 وناس 93ماحصلو خاصه في دمستان والهمله

    • زائر 2 | 10:11 م

      شهركاني

      ارجو من سعادة الوزير ان لا ينسى اهالي داركليب وشهركان على توزيع الوحدات ونشكره وكما نشكر لجنة داركليب وشهركان على التواصل في هذا المشروع لحل مشكلة الاسكان في القريتين .

اقرأ ايضاً