العدد 3399 - الثلثاء 27 ديسمبر 2011م الموافق 02 صفر 1433هـ

فقهاء قانونيون دوليون لتفسير بعض «توصيات بسيوني»

اجتماع اللجنة الوطنية لمتابعة تقرير لجنة تقصي الحقائق أمس
اجتماع اللجنة الوطنية لمتابعة تقرير لجنة تقصي الحقائق أمس

كشفت الحكومة في ردها على اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق التي تَرَأسها محمود شريف بسيوني أن وفداً من الخبراء والفقهاء القانونيين البارزين على المستوى الدولي من بريطانيا سيقوم بزيارة إلى البحرين اليوم (الأربعاء) وغداً (الخميس)، بغرض تقديم الدراسة والمشورة بشأن تفسير عدد من التوصيات الواردة في تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، بما في ذلك التفسير الذي طالبت به اللجنة.


اللجنة الوطنية تؤكد ضرورة التسجيل السمعي والبصري خلال التحقيق في «النيابة»

وفد من الفقهاء القانونيين الدوليين يزور البحرين اليوم لتفسير بعض «توصيات بسيوني»

المنامة - بنا

ثمن أعضاء اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق سرعة تجاوب الحكومة وما اتخذته من خطوات تجاه ما أحالته اللجنة إليها من مخاطبات لبيان التدابير التي تم اتخاذها تجاه تنفيذ عدد من التوصيات الواردة في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، لما عبرت عنه من توجهها لموافاة اللجنة بجميع المستجدات الخاصة بتنفيذ الأوامر والإجراءات المتخذة لتفعيل تلك التوصيات.

ونظرت اللجنة خلال اجتماعها الخامس مساء يوم أمس الثلثاء (27 ديسمبر/ كانون الأول 2011) في عدد من الرسائل الواردة إليها من الحكومة والمتضمنة بيان بالخطوات التي تم اتخاذها والتي ستتخذ مستقبلا لتنفيذ التوصيات الواردة في الفقرتين (1716) و(1719) والبنود (ب - ج - د - ز) من الفقرة (1722) من تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، وذلك على النحو التالي:

أولا: بخصوص التدابير التي اتخذتها الحكومة استجابة للتوصيات الواردة في الفقرات (1722-ج) من التقرير، فقد أشارت الحكومة إلى إصدار وزير الداخلية بتاريخ 22 من الشهر الجاري أمرا إلى رئيس الأمن العام لاتخاذ عدد من التدابير والإجراءات بمساعدة خبراء مختصين دوليين، تتمثل في:

- تصميم وتنفيذ دورة تدريبية قانونية لأفراد الأمن العام من أجل تعزيز حماية حقوق الإنسان، ولاسيما في سياق النظام العام، والاحتجاز والسؤال.

- إعداد وإصدار مدونة قواعد سلوك الشرطة لتكون متوافقة مع أفضل ممارسات الأمم المتحدة، بما في ذلك مدونة لقواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين والمبادئ الأساسية بشأن استخدام القوة والأسلحة النارية من جانب الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون.

وأشارت الحكومة في ردها إلى أن برامج تدريب خاصة لرجال الأمن ستقام بمساعدة كل من الخبيرين الدوليين في المجال الشرطي والأمني، وهما جون تيميثي من الولايات المتحدة الأميركية، وجون بيتس من المملكة المتحدة، كما أشارت الحكومة في ردها إلى أن قوة دفاع البحرين تعمل على تطوير برامج مماثلة، موضحة أن جهاز الأمن الوطني (وفقا للتوصية 1718) لم تعد لديه سلطة إنفاذ القانون والاحتجاز والاعتقال بما يجعل التوصية لا تنطبق عليه.

وفي هذا السياق، أكدت اللجنة ضرورة أن تتمتع هذه البرامج التدريبية بصفة الاستمرارية لبلوغ التطوير المنشود، كما عبرت اللجنة عن رغبتها في لقاء الخبراء الدوليين في المجال الشرطي والأمني المكلفين بتصميم وتنفيذ هذه البرامج التدريبية القانونية لأفراد الأمن من أجل الاطمئنان إلى الإجراءات المتخذة.

ثانياً: بخصوص التدابير المتخذة من جانب الحكومة تجاه التوصية الواردة في الفقرة (1722-ز)، فقد أشارت الحكومة إلى أن وزير الداخلية قد أصدر أمرا بتاريخ 22 من الشهر الجاري، يقضي بضرورة اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للتسجيلات السمعية والبصرية لجميع المقابلات الرسمية مع المشتبه بهم والشهود أو الأشخاص المحتجزين، منوهة الحكومة إلى ما أشار إليه تقرير لجنة تقصي الحقائق من تسجيل «الأشخاص المحتجزين» فقط، حيث اتخذ هذا القرار لما له من حكمة في تسجيل المقابلات، وحتى الأشخاص غير المعتقلين مثل المشتبه بهم والشهود.

وفي هذا السياق، وجهت اللجنة إلى ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لتركيب معدات للتسجيلات السمعية والبصرية خلال عمليات التحقيق التي تتم في النيابة العامة.

ثالثاً: بخصوص التدابير المتخذة من الحكومة تجاه تنفيذ التوصية الواردة في الفقرة (1722-د) من تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، فقد أشارت الحكومة إلى أن وزير الداخلية أصدر بتاريخ 22 من الشهر الجاري أمرا يقضي بأن يقوم المفتش العام باتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان حقوق جميع المتهمين بما في ذلك حقهم في ألا يتم احتجازهم دون أي اتصال، وأن يتم إطلاعهم على مذكرة أمر القبض، وضمان تواصلهم السريع مع موكليهم من المحامين، بالإضافة إلى السماح لهم بالزيارات العائلية وفقا لقانون الإجراءات الجنائية، كما تضمن الأمر الوزاري أيضا إدخال الكثير من التعديلات على الإجراءات الخاصة بالتوقيف والاحتجاز والتدريب اللازم للضباط.

رابعاً: بخصوص طلب اللجنة تقديم تفسير لبعض العبارات الواردة في الفقرتين (1716) و(1722-ب) كعبارة «آلية محايدة ومستقلة»، وعبارة «تلك الموجودة في سلسلة القيادة العسكرية والمدنية»، وعبارة «المعايير الدولية - للمسئولية العليا»، فقد أشارت الحكومة إلى أن وفداً من الخبراء والفقهاء القانونيين البارزين على المستوى الدولي من بريطانيا سيقوم بزيارة إلى مملكة البحرين اليوم (الأربعاء) واليوم الذي يليه، بغرض تقديم الدراسة والمشورة بشأن تفسير عدد من التوصيات الواردة في تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، بما في ذلك التفسير الذي طالبت به اللجنة.

خامساً: بخصوص ما طالبت به اللجنة بتبني تدابير تشريعية بشأن ما جاء في التوصية رقم (1719) من التقرير، والتي تتطلب من النائب العام التحقيق في دعوى التعذيب والأشكال الأخرى من المعاملة القاسية وغير الإنسانية أو المهينة، أفادت الحكومة بأنها في صدد عملية صياغة التعديلات اللازمة على القوانين حتى تتماشى مع عملية تفعيل التوصيات، مشيرة في هذا السياق إلى قرار وزير الداخلية رقم (160) لسنة 2011م بشأن إحالة القضايا العسكرية المتعلقة باتهامات الوفاة أو التعذيب أو المعاملة اللا إنسانية أو الحاطة بالكرامة إلى النيابة العامة.

كما استعرضت اللجنة الخطاب الوارد إليها من رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني بتاريخ 25 من الشهر الجاري، المتضمن القرار رقم (51) لسنة 2011م بشأن إعادة الموظفين المفصولين الذين فصلوا من الأمانة العامة في مجلس النواب إلى وظائفهم، وذلك اعتبارا من تاريخ 2 يناير 2012م، بحيث يستثنى أولئك المتورطون في القضايا الجنائية المتعلقة بأعمال العنف وذلك حتى صدور حكم قضائي نهائي ببراءتهم.

وتطرق أعضاء اللجنة إلى التوصية رقم (1723) المتعلقة بإعادة المفصولين من القطاعين العام والخاص والطلبة، وما تم من إجراءات بشأنها، حيث أفاد رئيس اللجنة بتجاوب الشركات الخاصة والحكومية والمؤسسات الرسمية، حيث بدأ عدد منها في تنفيذ هذه التوصية، واستكمال إعادة من تبقى منهم خلال الفترة القريبة المقبلة، كما أشار رئيس اللجنة إلى تجاوب إدارة الجامعة بشأن إعادة الطلبة الجامعيين إلى مقاعد الدراسة

العدد 3399 - الثلثاء 27 ديسمبر 2011م الموافق 02 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 73 | 11:45 ص

      حمامه نودي نودي

      فقهاء ومراجع ومحللين وعلماء واخصائيين
      ههههههههههههههههههههه
      نكته دى لو نكته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لو يمكن نكته

    • زائر 72 | 10:47 ص

      المواطن X

      ليش يا بسيوني كتبت التقرير بالانجلينزية

      لأن البعض حدهم العاميه

      شكرا لكم وووووووو يش تعني

      اورد جواب

    • زائر 71 | 10:46 ص

      الغاء الأحكام والمحاكمات التي تمت تحت التعذيب

      التي تمت بناء على اعترافات منتزعة تحت التعذيب لا تحتاج إلى خبراء دوليين وهي الغاء الأحكام وخروج جميع المساجين فورا دون قيد أو شرط مع تعويضهم وإرجاعهم أعمالهم إن كانوا يعملون.

    • زائر 67 | 8:29 ص

      وبسيوني وين راح

      ليش هالتعب كله
      أكو عندكم بسيوني وربعه يفسر ليكم تقريره

    • زائر 64 | 6:16 ص

      الى متى

      انا طالب جامعي وماعلي قضية ومع دلك مازلت مفصول الى الأن ،نعبت من الاتصال بالجامعة
      وقول أنا ماعلي قضية ليش ما رجعتوني واللي عليهم قضايا رجعتونهم ، وما من مجيب .

    • زائر 63 | 5:56 ص

      يعني في هذه الحالة بشوهون صورتنا امام العالم وبيقول عن شعب البحرين المشهور بثقافته أننا اغبياء لانفهم معنى الحديث

      بسكم من هذه المراوغة مرة بسيوني ومرة فقهاء لترجمة كلام بسيوني والمرة القادمة بتقولون لجان لكل فقرة من كلام بسيوني وستطول السالفة بدون فائدة تذكر

    • زائر 62 | 5:55 ص

      تفريخ اللجان

      كلما يتم تغيين لجنة وتخرج بمرئيات راسا تعين لجنة لدراسةتها وهكذا لم ننتهي

    • زائر 61 | 5:11 ص

      يعني شنو فقهاء

      ههههههههههههههه

      جيبوا التقرير بفسره ليكم من قوقل بكل اللغات

      لاتجيبون ناس ولا تعورون راسكم

    • زائر 60 | 5:09 ص

      شيعي خالص

      لماذا هذه الهلمة كلها,مالزم وجاء في تقرير بسيوني يسلم به:ارجاع المفصولين الى اعمالهم دون شروط

    • زائر 59 | 4:59 ص

      اللجان وماتفعله !

      توه الناس احين راح يسون لجنة ثانيه حق فقهاء القانون وراح يصير مليوم لجنه وحتى بسيوني راح يشيب وراح يوصل من العمر عتيا ويمكن يوصل عمره 90 سنه واحنا نموت وهذه اللجنه راح تورث حق اولادها المسؤليه لتواصل دربها اللى ماراح ينتهي . الله يرحمنا مقدما !!

    • زائر 58 | 4:40 ص

      المعجم البحريني في تفسير اقوال بسيوني

      مين قدك ياعم صار ليك فقهاء و باحثين يفسرون فتاويك و احاديثك

    • زائر 56 | 4:30 ص

      لجان تتبعها لجان لوضع التوصيات في الميزان؟؟؟؟؟؟؟

      مند سنوات كثيرة مضت الى يومنا هذا كلما حدثت أزمة في البلد قام علية القوم بعمل لجان تتبعها لجان الى ما لا نهائية ...الى ان يرث الله الارض ومن عليهاز

      الموضوع باختصار كما قاله الاستاد الشريف منصور الجمري (بما معناه )الحل بحاجة الى قرار سياسي رسمي حتى نضع كل النقاط على الحروف الصحيحة لتشكل لنا في الاخير جمل مفيدة تصل بنا الى بر الامان في هذا البلد الصغير الذي يرغب اهله العيش بعزة وكرامة...

      والى الامام ايها الشعب الشريف العظيم المجاهد والنصر حتما قريب ان شــــــــــاء اللـــــــــــــــــــــه

    • زائر 54 | 3:28 ص

      بسيوني.. حرام عليك حيرتنا!!

      كنا ننتظر التقرير لكي ينصفنا و لكن القصة لم نتهي إذ علينا أن ننتظر التفسير لهذا التقرير!!!؟؟

    • زائر 53 | 3:27 ص

      الفقهاء كالكتاب الثمين بلا قراء

      استخدام عامل الوقت وتشعيب القضية و المراهنة على تعب ونسيان ماحصل لن يفيد. لانه باختصار شديد الصورة واضحة والناس يرونها كل يوم في حياتهم ومن لم يروها اصبحوا يرونها والتطور الالكتروني والاعلامي ثبت القضية في الذاكرة وجعل فيها ناوقيس تدق مع عقارب الساعة وهي تزداد يوما بعد يوم كلما ظهرت صورة اخرى وذكرى تكون كالملح يزيد الجراح الما ليشتد الصراخ وصورة المفصولين مثلا.يقال اذا اردت ان تحفظ وتفهم شيئا بسرعة ولمدة طويلة استخدم فيه جميع الحواس.

    • زائر 52 | 3:18 ص

      دروس العلم

      احد اهم الدروس فى الفقه علم اللغه بمعنى اذا انت قلت افتح باب ... يجب أن نفسر اولاً من هو الفاتح ما هو موءهلاته . اين يعيش ماذا يأكل ماذا يلبس .حالته الأجتماعيه كم راتبه و اذا توافق كل الأمور مع معايير حينها يكون مقبولاً و بعد ذلك تفسر الباب .. نوعية الباب مثلاً مصنوع من خشب,المنيوم , حديد و ما نوعية القفل نوعية المفتاح و هكذا الدروس تتواصل حتى أن تشرق الشمس من الغرب ....

    • زائر 51 | 3:15 ص

      المسالة واضحة

      محاولة ليكون قال الفقهاء وقال بسيوني وقال بسيوني وقال الفقهاء وتضيع السالفة ....والله تمكرون ولكن الله ووعي الناس سوف يفضحكم ويجعل لكم حل

    • زائر 50 | 3:15 ص

      المسالة واضحة

      محاولة ليكون قال الفقهاء وقال بسيوني وقال بسيوني وقال الفقهاء وتضيع السالفة ....والله تمكرون ولكن الله ووعي الناس سوف يفضحكم ويجعل لكم حل

    • زائر 49 | 2:58 ص

      asd

      شسالفه لاعت جبدي من كلمة مرايات ولا عرفت من المرايات شي ولا من تطلع مرائيه هاذي الحين بتطلع سالفة لجنه بنت لجون ولا بتنتهي ههههههههههههه

    • زائر 48 | 2:18 ص

      هدا هي السلطه

      لجنه بسيوني ميعت بعض الحقائق وهاهي لجنه اخري لتميع ما بقي من حقائق ولما ناتي لتنفيد حينها لن يكون لدينا حقائق لتطبق ويبقى الوضع كما هو عليه بل اسوا بصراحه لعبه اغبياء

    • زائر 47 | 2:16 ص

      استفسار

      ترى من سيقوم بتمويل هؤلاء الفقهاء القانونيون؟
      الحكومة مثلا؟

    • زائر 46 | 1:55 ص

      وين وصلنا

      مو بس كلام نبي فعل لو طارت الطيور بارزاقها نبي تشبعون من الكلام احسن من مافي شي ويش ريكم

    • زائر 45 | 1:42 ص

      اعتقد ان عدد اللجان قليل ؟ ممكن اكثر شوي

      السيد بسيوني ما مات يرجعون له او الى لجنتة .

      لو السالفة لجنة كذا لجنة كذا ولجنة الى ان تنتهي الى لجنة .... وبعد لجنة ..... تقرر لجنة .... حتى تموت اللجان عند اخر لجنة ....
      ويابزيد كانك ما غزيت

    • زائر 43 | 1:23 ص

      @@

      فقهاء مفتين اين كان صامدوووون حتى تحقيق كل المطالب في وثيقة المنامه

    • زائر 39 | 1:13 ص

      ضاعت الحسبه في اللجان

      لجنة فقهاء منبثقة من اللجنه الوزارية المعنية بالرد على اللجنه الوطنيه المعنية بتنفيذ لجنة توصيات لجنة تقي الحقائق... هل ينتظر البحرينيون اي تغيير؟؟

    • زائر 37 | 1:08 ص

      تقرير البسيوني لا تعمل به الجان؟؟

      التوصيات لا تحتاج لدراسه انما تحتاج لتنفيذ دراسة ماذا دراسه اشخاص قامو بتعذيب مواطنين و قتلهم دراسه لجان ستهدفت مواطنين في ارزاقهم دراسه من تجاوز حدوده و هدم المساجد دراسه ماذا يجب تنفيذ تلك التوصيات و محاكمة القتله المعذبين و محاكمة من قام بهدم المساجد و ارجاع كل حقوق المواطنين المسلوبه لا نحتاج للجان اخرى تتستر على ما جاء في تقرير البسيوني

    • زائر 35 | 12:56 ص

      انا احد المفصولين وما عليي قضايا جنائيه ولا رجعوني

      كما استعرضت اللجنة الخطاب الوارد إليها من رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني بتاريخ 25 من الشهر الجاري، المتضمن القرار رقم (51) لسنة 2011م بشأن إعادة الموظفين المفصولين الذين فصلوا من الأمانة العامة في مجلس النواب إلى وظائفهم، وذلك اعتبارا من تاريخ 2 يناير 2012م، بحيث يستثنى أولئك المتورطون في القضايا الجنائية المتعلقة بأعمال العنف وذلك حتى صدور حكم قضائي نهائي ببراءتهم

    • زائر 34 | 12:54 ص

      فقهاء شنو ؟!؟!؟!

      الحين التوصيات محتاجة تفسير أو اللعب على وتر الوقت، يعني التوصيات حدها سهله وواضحة بس شكل التنفيذ صعب، الحين فقهاء وباجر بقولون لنا ملحن يلحن لهم التوصيات والله يستر من اللي جاي

    • زائر 33 | 12:48 ص

      بعد بيسوون لجنة ثانيه تدرس تفسير فقهاء القانون

      بعدكم ريضين توها الناس فيه لجنه بعد جديده تدرس تفسيرات فقهاء القانون وتجي بعد لجنه تنفذ توصيات اللجنة اللي اطلعت على تفسير فقهاء القانون وبعد تجي لجنه ورا لجنه ورا لجنه اووووووووووه توها الناس

    • زائر 32 | 12:48 ص

      اتسائل "بأي لغة كتبت التوصيات"

      لا أدري أكتبت التوصيات بلغة أخرى غير الذي نعرفها؟ اطلاق سراح معتقلي الرأي تريد مفسر قانوني.. الشعب كما العالم ايضاً واعي فلماذا الضحك على الذقون.. عجبي..

    • زائر 31 | 12:45 ص

      الله اكبر عليكم فقهاء مرة وحدة

      ههههههههههه

      ويلي ما اقدر ... يعني حتى تقرير بسيوني طلع على فشوش

    • زائر 30 | 12:43 ص

      زمن العجائب في البحرين

      كفانا لجاااان
      هل هذا التقرير منزل من السماء حتى يكون بحاجة للجان و فقهاااء.....
      عش رجباً ترى عجباً

    • زائر 28 | 12:40 ص

      كلام التقرير واضح

      كلام النقرير واضح مايحتاج الى لجنة تفسير ولاشي صراحة الحكومة تبغي تضيع الوقت وتتأخر في الحل يعني هالحركات كلها شكليات

    • زائر 27 | 12:39 ص

      لماذا فقهاء وبسيوني موجود!!!

      لماذا الغقهاء هل هو تفسير قراااني !!!وبسيوني موجود واللجنة التى عملت التقرير موجودة

    • زائر 25 | 12:34 ص

      فقهاء للالتفاف على توصيات بسيوني

      فقهاء الى للالتفاف العالم يراقب الخارج يراقب قبل الداخل على الحكومة تنفيذ توصيات بسيوني وهي واضحة وضوح الشمس لماذا الفقهاء للالتفاف!!!!؟

    • زائر 23 | 12:25 ص

      اي شفافية تتكلم عنها يا زائر رقم 1

      وين الشفافية لما انكرت طوال اشهر هدم المساجد و التعذيب في السجون و الإعتقالات منتصف الليالي بل اتهمت المعارضة بتشويه صورتها امام العالم و بث اخبار كاذبة

      على قولة اخواننا المصريين

      قال شفافية قال

    • زائر 22 | 12:22 ص

      ما نحتاج الى تفسير

      الذي يحب البحرين ويريد حلا جدريا فعنده التفسير واضح اما الذى يريد التلاعب والمماطلة واضاعة الوقت وهدر اموال الشعب فليبحث عن تفسير غير هذا

    • زائر 21 | 12:11 ص

      ؟؟

      لجنة تفسير توصيات بسيوني؟!!!
      جي بسيوني مات

    • زائر 20 | 12:07 ص

      لعبة الدوارة

      هيا يولاد نعلب الدوارة دوري دوري دوري ماكو حل دوري ماكو حل دوري

      لحين يدور راسك وطيح على دورك

    • زائر 19 | 12:01 ص

      اللجان والفقهاء

      نحن ليس بحاجة الى كل هذه اللجان والفقهاء فشعب البحرين الابي كلهم فقهاء فرد الحق الى اهله هو عين الفقه. اليس فيكم رجل فقيه.

    • زائر 18 | 11:58 م

      شويه شويه

      لماذا لا يتم تنفيذ توصيات بسيوني مباشرة هل الخوف من ردة فعل الشعب أم أصحاب النفوذ العكسي لرغبة الشعوب....

    • زائر 17 | 11:56 م

      شبعنا كلام

      من عدة شهور ونحنو نسمع عن حلول لكن سريعا ما نكتشف انها مجرد سراب
      لو كان هناك جديه في التعامل مع المواطن وحقوقه لما صار الي صار ولم يكن احد يحتاج للي حدث

    • زائر 16 | 11:48 م

      صاحبي

      تفسير ؟ كيف صار قراءن يعني ؟

    • زائر 15 | 11:40 م

      محاولة الالتفاف على التوصيات

      شنهو يعني تفسير؟؟ اطلاق سراح سجناء الرأي .. شنهو الصعوبه في فهم هذي الجملة؟ تعويض المتضررين... ارجاع المفصولين ... الضاهر راح تضيع السالفة ومحد راح يحصل حقة و الازمة ما راح تنتهي ... على البحرين السلام

    • زائر 14 | 11:38 م

      حشا الى الحين مافهمتون تقرير بسيوني؟

      ولماذا تستوردون خبراء من الخارج بمبالغ مكلفة؟
      ريحوا نفسكم واسألو صاحب الشأن بسيوني حتى يشرح لكم بدل من تطول السالفة!

    • زائر 13 | 11:36 م

      صدق او لا تصدق

      برنامج السبعينيات من الممثل كرك دكلس سوف تشاهدون بطريقه مبتكره تحت اسم ( نلعب نلعب حتى تتعب ) .

    • زائر 12 | 11:26 م

      سؤال

      يعني اللي حطيتونهم في اللجنة مايفهمون القانون. ليش حطيتونهم وليش قبلوا يكونون في اللجنة اذا هم مايفهمون لو بس طاعة عمياء. بعدين احنا نمتلك كادر محامين ضليعين في القوانين وتفسيرها.

    • زائر 11 | 11:10 م

      نرجو التوضيح يا استاذ علي الصالح و من اعغاء اللجنة الوطنيه المحترمين

      لم يتم الاشارة الى فقرة ( اًً ) من التوصية 1722 واستنادا الي ملحق الافادات الستين حالة و التي تم فحصها من قبل خبراء الطب الشرعي (وهي مهينة على المستوي البشري) و بالاضافة الي توصية رقم 1716 المتعلقة بالموضوع نفسة 

    • زائر 10 | 11:01 م

      خبراء قانونيون

      ومن مختارنهم إن شاء الله الحكومة ، ما سوينا شي هي لجنة بسيوني بسبب عدم الثقة في الحكومة ؟؟ تقوم الحكومة علشان تلتف على التوصيات تأتي لها بخبراء ؟! التوصيات واضحة ؟!

    • زائر 9 | 10:42 م

      بلد العجائب

      ياجماعه اتقو الله في هذا الشعب المضلوم كله لجان في لجان بالاضافه الى بهرجه اعلاميه بينما على الارض غير .

    • زائر 7 | 10:28 م

      عجل ملتزمين بتنفذ التوصيات هذا الكلام من قبل التقرير كان يتردد

      البروفيسور بسيوني إحتاج تقريره إلى تفسير فقهاء،والفقهاء سيحتاج تقريرهم إلى مجتهدين،والمجتهدين إلى علماء،و العلماء إلى طلبه و...إلخ

      عجل ملتزمين بتنفذ التوصيات هذا الكلام من قبل التقرير كان يتردد والحين ما اشوف الحكومة تتكلم عنه ابداا ابداا

    • زائر 6 | 10:25 م

      مواطن

      جلب واستدعاء فقهاء قانونيين لتفسير تقرير بسيوني عيب على البحرين

    • زائر 5 | 10:22 م

      محب ابي ذر

      لماذا تحتاج توصيات لجنة بسيوني الى فقهاء ولا يتم استيضاح بسيوني نفسه في كل توصية لا يفهم معناها مع انه حتى تلاميذ الابتدائي يفهمونهه واذا كان المراد خبراء لتطبيق ما جاء في التوصيات فصبري يا حريقة سار فبدلا من لجان تولد لجان بدأت وكانها لا تستطيع الولادة فاحتاجت لقابلة للتوليد وعجبي

    • زائر 4 | 10:19 م

      انتون مفصولين الى الحين مو قادرين ترجعون الله يعين على باقي التوصيات

      لا اعتقد ان هناك توصيات ستنفذ والدليل ان اسهل توصيه هي اعادة العمال الا انهم الى الان لم يعيدو العمال

    • زائر 3 | 10:16 م

      استغفر الله العلي العظيم ، الهذه الدرجة صار لتقرير بسيوني فقهاء ؟ إنه اوضح من الشمس

      وهل من المعقول والمقارنة أن يكون لتقرير بني البشر فقهاء يفسرون ماجاء على لسانه إسوة بكتاب الله جلت قدراته له فقهاء اختصاصيون يستنبطون الأحكام ؟

    • زائر 2 | 9:52 م

      فقهاء مفسرون لماذا .. بسيوني موجود يمكن الرجوع له

      طالما صاحب الصياغة موجود فلماذا هذا التسويف والمماطلة ولجان تفسير ولجان دراسة و لجان اقتراح ولجان مشورة ووووو

      المعتقلين يخروجون فورا والمفصولين يداومون يوم ثاني بس

    • زائر 1 | 8:48 م

      كبيره ياحكومة

      شفافية الحكومه تبعثر اوراق كل من يحاول تشوه صورة الحكومه

اقرأ ايضاً