العدد 3399 - الثلثاء 27 ديسمبر 2011م الموافق 02 صفر 1433هـ

«التربية»: لا أعباء إضافية للمعلمين وهم مدعوون للمشاركة ببرنامج التمهين

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

27 ديسمبر 2011

كشفت إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم أن المدارس الثانوية ستشهد بدءًا من الفصل الدراسي الثاني تعديلاً في الزمن المدرسي ضمن متطلبات برنامج تحسين أداء المدارس، بما يتناسب مع متطلبات الجودة وإتاحة الزمن المدرسي الكافي للحصة الدراسية، بحيث ينتهي الدوام المدرسي للطلبة والمعلمين في حدود الساعة الثانية والربع، لافتةً إلى عدم وجود أي عبء إضافي غير نظامي، فالمعلم مطالب وفقاً لكادر المعلمين الجديد بإنجاز برامج تمهينية في إطار ترقيه الوظيفي.

جاء ذلك في بيان لوزارة التربية تعقيباً على ما نشر في الصحافة المحلية بشأن «إلزام المعلمين في البقاء في المدرسة إلى حدود الساعة الثالثة عصراً مرتين في الشهر»، ضمن برنامج تحسين المدارس، والذي صيغ بطريقة توحي بأن هناك عبئاً جديداً وغير قانوني على المعلم كما أفادت الإدارة.

وأكدت وزارة التربية في بيانها أن تجويد عملية التدريس يحتاج إلى زمنٍ كافٍ لإثراء خطة التمهن المرتبطة بكادر الوظائف التعليمية، والذي سيعود بالفائدة على شاغلي الوظائف التعليمية، إذ إن أية زيادة في العبء التدريسي للمعلم عن النصاب النظامي سيترتب عليه تعويض المعلم مادياً من خلال مكافأة مالية تناسب مع هذه الزيادة خلال فترة تمديد الزمن المدرسي وفقاً لمعايير معلومة، كما أن المعلم ضمن هذا البرنامج مدعو للمشاركة في برنامج التمهين (التدريب المهني) المرتبط ببرنامج التحسين الذي سيعود عليه بالفائدة على صعيد متطلبات كادر المعلمين الجديد بما يساعده على الترقي الوظيفي، وهذا الزمن الذي يقضيه المعلم بعد الدوام الرسمي بمعدل ساعة ونصف الساعة في الشهر، محسوب ضمن المكافأة المالية الشهرية للمعلم، وعليه فإنه لا وجود لأي عبء إضافي غير نظامي فالمعلم مطالب وفقاً لكادر المعلمين الجديد بإنجاز برامج تمهينية في إطار ترقيه الوظيفي، وليس في الأمر أي جديد حيث إن المعلمين وغيرهم من موظفي الوزارة يخضعون باستمرار للدورات التدريبية والتي تعتبر جزءاً ضرورياً من متطلبات ممارستهم للمهن التعليمية، وهي تنفذ في الغالب بعد الدوام الرسمي.

وأشار البيان إلى أن الوزارة تسعى إلى الاستمرار في تنفيذ خطتها لتحقيق أهدافها الاستراتيجية باتجاه تحقيق رؤية مملكة البحرين للعام 2030، ومن دعائم هذه الرؤية جعل الفرد البحريني الخيار الأول لسوق العمل، وبناءً عليه تستمر الوزارة في طرح مبادرات نوعية لتجويد مخرجات المنظومة المدرسية والارتقاء بها، وأشارت هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب المستقلة التابعة لمجلس الوزراء إلى نتائج المسح الشامل واستعداد الوزارة إلى هندسة مشاريع وبرامج رائدة لسد الفجوات والوصول بالعملية التعليمية إلى مستوى الجودة المطلوبة وفقاً لمؤشرات ومعايير النجاح والتميز.


... وتقرر حرمان أي طالب من دخول امتحان مواد تغيَّب فيها

أصدرت وزارة التربية والتعليم ممثلة بقطاع التعليم، تعميماً إلى المدارس بضرورة الالتزام بتسجيل الغياب غير المقبول للطلبة خلال الأيام المقبلة قبل امتحان الفصل الدراسي الأول، والالتزام بالتدريس والمراجعة للطلبة أياً تكن الأعداد، وتسجيل غياب الطلبة بدقة، وإضافة الأيام السابقة لغيابهم، فإذا تجاوز عدد الأيام المسموح بها بعذر يتم حرمان الطالب من دخول امتحان المواد التي تغيب فيها.

وطلب قطاع التعليم من المدارس محاسبة المعلمين وجميع العاملين غير الملتزمين، بحسب اللوائح والأنظمة

العدد 3399 - الثلثاء 27 ديسمبر 2011م الموافق 02 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:36 م

      للأمانة والوطن والشعب العزيز سنة وشيعة

      نحن كمعلمين نقترح تشكيل لجنة موضوعية ومحايدة غير مسايرة للوزارة لدراسة هل الفراغ اليومي المتاح لمعلم (حصتين) تكفي للتحضير ، إعداد النشاط الصفي، إعداد وسائل تعليمية مساندة، تصحيح الأنشطة الصفية وغير الصفية، متابعة أمور الإدارة ، ورش عمل، تأمينات بدل معلم غائب، مراقبة في الفسحة، !!!! مجانين .. هل هؤلاء في الميدان أم في الأوهام!!

    • زائر 6 | 12:29 م

      الحقيقة

      للأمانة وللوطن مسألة لا أعباء غير صحيحة بل الأعباء جسام !! وحصتين فراغ لها في ادوام مستحيل تكون كافية .. ويلزم أخذ ثلاث ساعات على الأقل كعمل إضافي في المنزل .. ومن دون مردود أسوة بسائر نظام الوزارات والشركات!!
      .. مدرس اخاف أذكر اسمي لا يحولنها إلى قضية سياسية

    • زائر 5 | 7:38 ص

      مقبرة الموت

      التدريس في البحرين مهنة الموت البطيئ

    • زائر 4 | 6:11 ص

      معظم المعلمين

      يفضلون الاستقالة وخصوصا بعد نظام التطفيش الذي تتبعه الوزارة بمساعدة نظام الجودة هل يعقل التحضير الجديديستغرق ساعتين ومهام لو يكلف بها 20 معلما من الدول الاخرى لصعق وقدم استقالته في نفس اليوم والدليل استقالات المصريين بالجملة

    • زائر 3 | 2:37 ص

      أمل البحرين

      نحن ملتزمون بالحضور والمراجعة للطلبة بكل أمانة ولازالت رواتبنا تستقطع حسبي الله ونعم الوكيل ياالله يارحمن يارحيم.

    • زائر 2 | 1:51 ص

      لايضيع البلد

      المعلم يحمل مهه للمنزل اعمال المدرسة
      هل تعلم الوزارة ذلك

    • زائر 1 | 11:50 م

      عدم الرد أفضل

      هذا الرد ما هو الا تاكيد لمقال امس وليس فيه جديد غير ..........................

اقرأ ايضاً