العدد 3399 - الثلثاء 27 ديسمبر 2011م الموافق 02 صفر 1433هـ

نورالدين البحيري

المحامي نورالدين البحيري الذي عُيّن وزيراً للعدل في الحكومة التونسية الجديدة هو المتحدث باسم حركة النهضة وهو من أبرز قيادات الحركة الإسلامية التونسية في الداخل.

وكان رئيس الوزراء التونسي الجديد وأمين عام حزب النهضة حمادي الجبالي، عيّن البحيري (53 عاماً) وزيراً للعدل في الحكومة التي شكلها في 21 ديسمبر 2011.

- من مواليد مدينة جبنيانة من ولاية صفاقس (جنوب تونس).

- عضو المكتب التنفيذي لحزب «النهضة» الذي يتزعمه راشد الغنوشي.

- عرف بدفاعه عن المعتقلين السياسيين في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

- سجن ثمانية أشهر في العام 1987 في عهد الرئيس الأسبق الراحل الحبيب بورقيبة بسبب نشاطه ضمن الحركة الإسلامية.

- إثر تولي بن علي السلطة بعد الإطاحة ببورقيبة في العام 1978 وأجواء الانفراج السياسي التي تلت ذلك وإطلاق سراح القيادات الإسلامية، قال نورالدين البحيري حينها، إن تونس بصدد التحول إلى الديمقراطية.

- مثََّل حركة النهضة ووقَّع باسمها على ما عرف بـ «الميثاق الوطني» مع نظام بن علي الجديد آنذاك، أسوة بمختلف مكونات المشهد السياسي والاجتماعي والمدني في تونس، وخاض الإسلاميون في قوائم مستقلة الانتخابات التشريعية للعام 1989.

- لكن بن علي سريعاً ما تحول إلى عدو لدود للحركة الإسلامية وزجّ في السجن الآلاف من أنصارها وأجبر العديد من قياداتها على اللجوء إلى حياة المنفى في الخارج.

- في 21 ديسمبر 2011، تم تعيينه في منصب وزير العدل في الحكومة التي شكلها أمين عام حزب النهضة حمادي الجبالي، وفي 24 ديسمبر منح المجلس التأسيسي الثقة لحكومة الجبالي.

- وكانت «النهضة» حصدت غالبية الأصوات في انتخابات المجلس التأسيسي التي جرت في 23 أكتوبر الماضي، وهي أول انتخابات تجري بعد الإطاحة بحكم بن علي في يناير 2011.

- يعتبر البحيري باستمرار «الواجهة المطمئنة» بشأن نوايا الإسلاميين إزاء احترام حقوق الإنسان والحريات والطابع المدني للجمهورية التونسية.

- أكد البحيري في تصريحات عديدة تأييده لمجلة «الأحوال الشخصية» الرائدة في مجال حقوق المرأة في العالم العربي الإسلامي ما جلب له انتقادات بعض القيادات الإسلامية.

- وتمنع مجلة «الأحوال الشخصية» التي صدرت في تونس في 1956 تعدد الزوجات وتمنح المرأة المساواة مع الرجل والحق في طلب الطلاق وتفرض أن يتم الطلاق في المحكمة وليس بمجرد كلمة ينطق بها الرجل. ويشار إلى أن زعيم النهضة راشد الغنوشي قال مراراً إن مجلة «الأحوال الشخصية» التونسية هي «اجتهاد إسلامي».

- قال البحيري في تصريحات أدلى بها مؤخراً «إن برنامج النهضة ينص على الدفاع عن الجمهورية واستقلال البلاد والقضاء» مؤكداً أن حزبه سيسعى إلى ترسيخ مكاسب المرأة. وأكد «لا نجد شيئاً في مجلة «الأحوال الشخصية» يتعارض مع قناعاتنا ومبادئنا وقيمنا».

- والبحيري متزوج وأب لأربعة أبناء

العدد 3399 - الثلثاء 27 ديسمبر 2011م الموافق 02 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:25 ص

      التسيب للاداريين ببعض المحاكم

      بسم الله والحمد لله "نداء للسيد نور الدين البحيري وزير العدل للحد من ظاهرة الفلتان الاداري ببعض المحاكم واخص بالذكر "المحكمة العقارية والتي يتعذر على المواطن قضاء شؤونه بعد الساعة الرابعة والنصف مساء وتخلو المحكمة من جل موظفيها باستثناء القليل منهم .الرجاء وكل الرجاء اجراء تفقد فجئي وستتاكدون من حجم هذه الكارثة التي ارقت المتعاملين مع هذه المحكمة ولكم جزيل الشكر ووفقكم الله///

    • زائر 1 | 6:10 ص

      كل يوم عن تونس

      بكرة نبغي عن اللواء عادل الفاضل رحم والديكم

اقرأ ايضاً