العدد 3399 - الثلثاء 27 ديسمبر 2011م الموافق 02 صفر 1433هـ

الدعوات إلى انتخابات مبكرة في العراق تتكثف

انضمت كتلة "العراقية" النيابية ورئيس منطقة الحكم الذاتي في كردستان مسعود بارزاني اليوم (الأربعاء) الى الدعوات التي أطلقها الزعيم الديني السيدمقتدى الصدر لتنظيم انتخابات مبكرة بهدف الخروج من الأزمة السياسية في العراق.
وبعد اقل من أسبوعين على خروج آخر القوات الأميركية، أصيبت المؤسسات السياسية العراقية بالشلل بسبب أزمة تهدد بالتحول إلى حرب أهلية.
وقد واجه نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي مذكرة توقيف بتهمة التآمر في إجراء أجج الأزمة بين رئيس الوزراء نوري المالكي وكتلة العراقية النيابية المدعومة من السنة (أقلية) الذين ينتمي إليهم الهاشمي.
وطارق الهاشمي لاجئ الآن في إقليم كردستان (شمال العراق) الذي يتمتع بحكم ذاتي.
وقررت كتلة العراقية بقيادة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي مقاطعة الائتلاف الحكومي المنبثق من انتخابات مارس/ آذار 2010 والذي تشارك فيه.
وطالب المالكي أيضاً بإقالة مساعده صالح المطلك الذي رأى فيه "ديكتاتورا أسوأ من صدام حسين" الذي أطاحت به القوات الأميركية في 2003، وهدد بتعيين تسعة وزراء يحلون محل وزراء كتلة العراقية.
وأعلنت هذه الكتلة السياسية في بيان أنها تعتقد أن كل الخيارات ممكنة وبينها إمكانية تنظيم انتخابات مبكرة.
وقالت الكتلة إن خيارا آخر قد يكون تعيين شخصية أخرى محل نوري المالكي على رأس الحكومة.

من جهته صرح رئيس منطقة الحكم الذاتي في كردستان مسعود بارزاني لقناة الجزيرة الفضائية أنه دعا إلى اجتماع عاجل للمسئولين السياسيين. وقال إنه إذا فشل هذا الاجتماع فسيتعين تنظيم انتخابات مبكرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً