العدد 3403 - السبت 31 ديسمبر 2011م الموافق 06 صفر 1433هـ

اليمن: منحة الديزل السعودية تغطي احتياجات شهرين

قال وزير النفط اليمني، هشام شرف، أمس السبت (31 ديسمبر/كانون الأول 2011)، إن منحة ديزل سعودية ستكفي لتلبية حاجات اليمن لمدة شهرين. وأبلغ الوزير شرف «رويترز» أن استهلاك الديزل في اليمن يبلغ 260 ألف طن شهرياً بقيمة 280 مليون دولار.

وأضاف أن اليمن يبيع الديزل بنسبة 25 في المئة من كلفته بسبب الدعم الحكومي وأن المنحة السعودية ستغطي احتياجات وقود الديزل في اليمن لشهرين.

وكانت مصادر بالصناعة قالت يوم الخميس (29 ديسمبر/كانون الأول 2011)، إن «أرامكو» السعودية تسعى إلى شراء الوقود لمنح اليمن نحو 500 ألف طن من المنتجات في يناير/كانون الثاني 2012. وتلك هي المرة الثانية في ستة أشهر التي تعمد فيها السعودية إلى مساعدة جارها الجنوبي بالوقود وسط أزمة سياسية.

وتخشى السعودية من أن يتطور الوضع في اليمن إلى حرب أهلية. ووافق الرئيس اليمني علي عبدالله صالح على التنحِّي بعد 11 شهراً من الاحتجاجات العارمة.

وتعمل حكومة ائتلافية من أعضاء في حزبه وشخصيات معارضة بالتعاون مع نائب صالح والذي يتولى صلاحيات الرئاسة حالياً لإجراء انتخابات رئاسية في فبراير/شباط. من ناحية أخرى قال شرف إن إنتاج حقل المسيلة النفطي يبلغ 70 ألف برميل يومياً. ويتولى اليمن إدارة الحقل حالياً بعد انتهاء عقد لشركة النفط الكندية نيكسين دون تجديده.

وقد اعتمد اليمن على منحة سعودية قدرها ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام لتشغيل مصفاته في يونيو/حزيران عندما توقف خط أنابيب رئيس بعد تفجيرات؛ ما تسبب في أزمة وقود تفاقمت إلى مصادمات أسفرت عن قتلى بمحطات البنزين الفارغة. وتم إصلاح خط الأنابيب خلال الصيف لكنه توقف مجدداً إثر هجمات في أكتوبر/تشرين الأول.

وكاد توقف إمدادات خط الأنابيب أن يتسبَّب في إغلاق مصفاة عدن التي يخصص معظم إنتاجها لتلبية الطلب المحلي على الوقود

العدد 3403 - السبت 31 ديسمبر 2011م الموافق 06 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً