العدد 3403 - السبت 31 ديسمبر 2011م الموافق 06 صفر 1433هـ

إيران تكثف الضغط على الكويت حول حقل للغاز

قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم (الأحد) إن إيران ستطلق منفردة مشروع تطوير شامل لحقل أراش البحري للغاز في الخليج ما لم تستجب الكويت لعرض تطوير مشترك.
ونقلت الوكالة عن محمود زيركجيان زاده رئيس شركة نفط الجرف القاري الإيرانية الحكومية قوله "نركز حالياً على التوصل لاستراتيجية شراكة بدلاً من المنافسة ونأمل في أن نتوصل إلى اتفاق مع الكويت لتطوير حقل أراش المشترك".
وأضاف أن سياسة إيران بشأن حقول النفط والغاز المشتركة تتمثل في الشراكة وليس المواجهة.
وتابع مستخدماً لهجة قوية عما اعتادت إيران من قبل حول الخلاف "إذا تم رفض دبلوماسية إيران الإيجابية فسنمضي قدماً في جهودنا لتطوير حقل أراش من جانب واحد كما فعلنا في حقل هنجام".
وتقوم إيران منفردة بتطوير الجزء الخاص بها في حقل هنجام البحري للغاز الذي تتقاسمه مع سلطنة عمان.
وقال زيركجيان زاده إن إيران أطلقت بالفعل "عملياتها" للتطوير والإنتاج في حقل أراش ولا تتباطأ ترقباً لرد فعل من الكويت.
ويقع حقل أراش على الحدود البحرية الإيرانية - الكويتية ويطلق عليه في الجانب الكويتي اسم الدرة.
ويقدر احتياطي الغاز في الحقل بنحو تريليون قدم مكعبة إضافة إلى حوالي 310 ملايين برميل من النفط.
واحتجت الكويت وجارتها السعودية لدى إيران لقيام الأخيرة بالحفر بحثاً عن الغاز في الحقل المتنازع عليه حينما لم تتوصل الدول الثلاث إلى اتفاق حول ترسيم حدودها البحرية في شمال الخليج.
وتمتلك إيران ثاني أكبر احتياطيات من الغاز في العالم لكنها تواجه صعوبات منذ أعوام للاستفادة منها نظراً لتشديد العقوبات الدولية عليها ما دفع شركات الطاقة الأجنبية التي تمتلك الأموال والتكنولوجيا للإحجام عن التعامل مع الجمهورية الإسلامية.
ويتعامل المستثمرون الأجانب بحذر مع إيران بعد أن أصبحت ترزح تحت ضغوط دولية متزايدة بسبب برنامجها النووي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:33 م

      ربما تقول اللعن وانت تقصد على فعل معيّن من الشخص الفلاني . اقول هذا لتأكيد البيان،ولكن العمل الخاطىءيبقى علىخطأيّته فلنتواضع باخلاص مهماجاءواللطف واجب وخلافه حرام.موضوع آخر.مهماكان ماكان خطأقل عنه خطأ

      السلام عليكم . مهما وصلت الى امكانيّة من السير الخدوم ( والانسان يحب الخدمة ولكن عليه ان لا يعمل خدمة فيها عنف او اعتداء او تجاوز ، والا فانّ الله له بالمرصاد يوم القيامة ) ، فانّ من المطلوب عليك كثيرا أن ترتّب وضعيّة سيرك لطيف متواضع يقبل بأي كلمة ترمى عليه ثمّ يعمل على أن يحلل الكلمات نحو ما هو المطلوب وما معنى الكلمات ، الا ما كانت هي من افعال معلومة فعليه ان يؤكّد على ما هو خطأ بأنّ هذا خطأ لن اعمله مستقبلا حديثا او مستقبلا بعيدا . وليس من نيّتي ان اعمله ومهما وقفت فانّ وقوفك يحتاج صبر وصبر.

    • زائر 2 | 9:21 م

      .. .. .

      السلام عليكم . الى جريدة الوسط بارك الله فيكم .. ..... . نوعوا الاخبار .وداعا.

اقرأ ايضاً