العدد 3403 - السبت 31 ديسمبر 2011م الموافق 06 صفر 1433هـ

البرلمان العربي: يجب سحب المراقبين العرب من سورية على الفور

دعا البرلمان العربي اليوم (الأحد) إلى السحب الفوري لفريق المراقبين العرب من سورية "نظراً لاستمرار النظام السوري في التنكيل وقتل المواطنين السوريين الأبرياء".
وكانت الجامعة العربية بعثت فريقاً صغيراً من المراقبين إلى سورية لتقيم الوضع على الأرض ومعرفة ما إذا كان الرئيس السوري بشار الأسد يفي بتعهده بإنهاء حملة قمع الاحتجاجات المناهضة لحكمه المستمرة منذ تسعة شهور. وأثارت بعثة المراقبين العرب جدلاً بالفعل.
وتحدثت جماعات لحقوق الإنسان عن قتلى مازالوا يسقطون خلال اشتباكات وخروج عشرات الآلاف من المحتجين إلى الشوارع للتوضيح للمراقبين مدى غضبهم.
وأغضب رئيس بعثة المراقبين العرب السوداني الفريق أول الركن محمد أحمد مصطفى الدابي بعض المتابعين أيضاً عندما قال إنه لم ير شيئاً "مخيفاً" في أولى جولاته في المدينة.
وقال البرلمان العربي وهو لجنة استشارية مؤلفة من 88 فرداً من كل الدول الأعضاء بالجامعة العربية اليوم إن أعمال العنف "راح ضحيتها أعداد كبيرة من أبناء وأطفال الشعب السوري".
وأضاف علي سالم الدقباسي رئيس البرلمان العربي أن ذلك يتم "في وجود مراقبين من جامعة الدول العربية الأمر الذي أثار غضب الشعوب العربية ويفقد الهدف من إرسال فريق تقصي الحقائق".
واستطرد إن ذلك "يتيح للنظام السوري غطاءً عربياً لممارسة أعماله غير الإنسانية تحت سمع وبصر جامعة الدول العربية".
وكان البرلمان العربي أول كيان عربي يوصي بتجميد عضوية سورية في الجامعة العربية بسبب أعمال العنف ضد المحتجين السوريين.
وعلق مسئول بالجامعة العربية على بيان البرلمان العربي قائلاً لرويترز إن الوقت مازال مبكراً للغاية لتقييم نجاح بعثة المراقبين، مضيفاً أن من المقرر بقاء البعثة في سورية لشهر وأن المزيد من المراقبين في طريقهم إلى هناك. ودعا البرلمان نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية لاتخاذ قرار بشأن سحب بعثة المراقبين على الفور.
وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن عدداً من المحافظات السورية شهدت يوم الجمعة "تجمعات حاشدة" مؤيدة للأسد "رفضاً للتدخل الخارجي وتأكيداً على الوحدة الوطنية والإصرار على التصدي للمؤامرة التي يتعرض لها الوطن".
وتابعت أن المظاهرات نددت "بالضغوط والحملات المغرضة التي تستهدف زعزعة أمن واستقرار سورية"، ودعت إلى "كشف كذب وافتراءات الفضائيات الإعلامية المضللة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • بحريني للأبد | 11:26 ص

      صباح الخير ياعرب

      كل الدول العربية أكتسحتها الحرية والديمقراطية ولم تبقى الا سورية فقط والدليل الترتيب العام للدول العربية

    • زائر 1 | 10:41 ص

      شبحان الله

      لقد تم ارسال لجنة عربية الى سوريا حسب طلبكم
      فماذا تقول هذه اللجنة؟
      سبحان الله واضح الخطة والتعليمات الامريكية
      بس على الاقل شىء من الحياء والخجل

اقرأ ايضاً