العدد 3413 - الثلثاء 10 يناير 2012م الموافق 16 صفر 1433هـ

هيومان رايتس ووتش تحث اليمن على رفض قانون منح الحصانة لصالح

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان إن اقتراح الحكومة اليمنية منح الرئيس علي عبد الله صالح عفوا مقابل تخليه عن السلطة بسرعة إهانة للآلاف ممن عانوا في ظل حكمه ويجب أن يرفضه البرلمان.

واقترحت الحكومة اليمنية قانون منح الحصانة لصالح يوم الأحد لتشجيعه على التنحي بموجب المبادرة الخليجية لإنهاء الاحتجاجات التي شلت البلاد خلال العام المنصرم. وفي بيان صدر في وقت متأخر امس قالت المنظمة التي يقع مقرها في الولايات المتحدة إن الإجراء قد يؤدي الى الحصانة من المحاكمة في جرائم خطيرة مثل الهجمات على المتظاهرين المناهضين للحكومة والتي أسفرت عن سقوط قتلى عام 2011 . وقالت سارة ليا ويتسون المديرة التنفيذية للشرق الأوسط بالمنظمة "إقرار هذا القانون سيمثل إهانة للآلاف من ضحايا حكم صالح القمعي بمن فيهم أقارب المحتجين السلميين الذين قتلوا بالرصاص العام الماضي." وأضافت "السلطات اليمنية يجب أن تسجن أولئك المسؤولين عن ارتكاب جرائم خطيرة لا أن تكافئهم بمنحهم ترخيصا للقتل."

كما عبرت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي عن اعتراضها على مشروع القانون الذي دافعت عنه الولايات المتحدة قائلة إنه تم التفاوض على البنود المتعلقة بالحصانة في إطار اتفاق وضعه مجلس التعاون الخليجي لتشجيع صالح على التخلي عن الحكم.

وبموجب المبادرة الخليجية اتفق حزب المؤتمر الشعبي العام وهو حزب صالح وكتلة اللقاء المشترك المعارضة على تقسيم المناصب الوزارية فيما بينهما ليشكلا حكومة وحدة وطنية تقود البلاد حتى إجراء انتخابات الرئاسة في فبراير شباط. وتحرص الولايات المتحدة والسعودية على إنجاح الخطة خوفا من أن يصب فراغ السلطة في اليمن في مصلحة المتشددين على امتداد البحر الأحمر. وقالت هيومان رايتس ووتش إن مشروع القانون الذي ينتظر أن يناقشه البرلمان اليوم الأربعاء يخالف التزامات اليمن بموجب القانون الدولي بالتحقيق في الجرائم الخطيرة مثل التعذيب وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية. وأضافت أن الحصانة لن تمنع المحاكم في دول أخرى من النظر في الجرائم الخطيرة المتصلة بحقوق الانسان في اليمن بموجب قوانين القضاء الدولي. وقالت ويتسون "حتى اذا منحه البرلمان اليمني الحصانة فإن هذا القانون لن يسري بالخارج." وقالت المنظمة إن هناك 270 شخصا تأكد مقتلهم في 2011 خلال هجمات شنتها قوات الأمن وعصابات على المظاهرات التي غلب عليها الطابع السلمي وتركز معظمها في صنعاء. وقالت ويتسون "من شمال صنعاء الى جنوبها ووسطها انتهكت حكومة صالح الحقوق الأساسية للشعب اليمني... وما لم تكن هناك محاسبة عن هذه الجرائم لن يتسنى حدوث اختلاف حقيقي عن الماضي في يمن ما بعد صالح." وقام رئيس الوزراء اليمني محمد باسندوه بزيارة السعودية امس الثلاثاء ومن المقرر أن يجتمع بزعماء مجلس التعاون الخليجي هذا الأسبوع لبحث نقل السلطة في اليمن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:06 م

      حرام عليك

      حرام عليك يا رئيس الوزراء اليمني ان تخدع الشعب اليمني الاف من الشهداء والمعوقين والمجروحين ومن في السجون ليس في صالحك هاذا القرار لقد تامرتو على الشعب اليمني مع بعض الدول العربية بتهريب عبد الله صالح عن طريق الحصانه وتاكد انك سوف تكون ضحيه لهاذا القرار وستحاسب عليه من قبل الشعب اليمني شوفو العجب يا عالم الرئيس بشار الاسد الغرب والعرب قايمه عله بينما عبد الله صالح بعد ان قتل في شعب اليمن بكل قوته الان يريدون العرب اطلعونه برائه وقدمو اله الحصانه حتى الشعب اليمني ماله كلمه في الموضوع .

    • زائر 4 | 11:14 ص

      اعطوه الحصانة في اليمن وحاكموه دولياً

      لا يوجد قضاء مستقل في اليمن فلا جدوى في محاكمته هناك بالأجدى انهاء هذا الملف داخلياً والعمل عليه في المحاكم الدولية والأوروبية وحقوق الدماء لا تسقط بالتقادم

    • زائر 3 | 8:04 ص

      ليس الله بغافل عما يعمل الظالمون

      مجلس التعاون و الجامعة العربية هي عار على الشعوب العربية فهي خسرت مصداقتها بمواقفها المخزية تجاه الشعوب قلبت موازين العدالة تنصر الباطل والمجرمين وتدحض الحق وتقتل المظلومين و كل ذلك في سبيل مصالح أصحاب الكراسي الوراثية ومن يقف ورائهم من طغاة العالم ولكن هيهات من أن يستمر الحال على ما هو علية فرياح التغيير ستقتلع كل ظالم وكل باطل ، وتذهب به إلى مزابل التاريخ وتبقى الشعوب والتاريخ شاهد ولكن من يتعظ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 8:02 ص

      كيف تعطى حصانة لقاتل بدم بارد وأما الناس والى اليوم دون توقف

      هذا الامر مستحيل

    • زائر 1 | 5:41 ص

      ونحن بعد نطالب بهالشي

      وانا اطالب الشعب اليمني الشقيق بعدم قبول هاللعبه المكشوفه هالنواب والوزراء الي اقروا هالحصانه يبون مصالحهم الشخصيه وبس والي راح راح من جيس اهله

اقرأ ايضاً