العدد 3413 - الثلثاء 10 يناير 2012م الموافق 16 صفر 1433هـ

أحزاب سياسية وسطية تعلن انصهارها في حزب واحد في تونس

أحمد نجيب الشابي مؤسس الحزب الديمقراطي التقدمي
أحمد نجيب الشابي مؤسس الحزب الديمقراطي التقدمي

أعلنت ثلاثة أحزاب سياسية من بينها الحزب الديمقراطي التقدمي اليوم (الأربعاء) خلال مؤتمر صحافي بتونس، عن مشروع "انصهار في حزب موحد" وذلك بهدف توحيد الصفوف خلال الانتخابات المقبلة.
وأوضح أحمد نجيب الشابي مؤسس الحزب الديمقراطي التقدمي (يسار الوسط ) لفرانس برس "أن مشروع الانصهار يهدف إلى تأسيس قوة سياسية جديدة استعداداً للاستحقاقات القادمة على اعتبار أن التداول على الحكم هو من أهم أركان النظام الجمهوري".
وأضاف الشابي أن "المشروع يقوم على أساس قيم مشتركة مبينة على الوسطية والانفتاح على العصر مع المحافظة على خصوصيتنا العربية الإسلامية" و"تستمد مبادئها من حركة الإصلاح التونسية".
وأكد الشابي على أهمية هذا المشروع في هذه المرحلة التي قال إنها "محفوفة بالمخاطر".
وتضم المبادرة إلى جانب الحزب الديمقراطي التقدمي كل من حزب آفاق تونس (ليبرالي) والحزب الجمهوري اللذان تحصلا على الترخيص بعد ثورة 14 يناير/ كانون الثاني 2011.
وأكد الشابي أن هذه المبادرة "مفتوحة على كافة القوى الديمقراطية والوسطية والشخصيات الوطنية".
وأعلن عن تشكيل هيئة مشتركة للإعداد السياسي والتنظيمي "للمؤتمر التوحيدي" المتوقع انعقاده في مارس/ آذار القادم للإعلان عن تسمية الحزب والمصادقة على القانون الأساسي والنظام الداخلي الجديد.
وكان حزب النهضة الإسلامي فاز بـ 89 مقعداً من أصل 217 مقعداً في المجلس الوطني التأسيسي التونسي في انتخابات 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2011 تلاه حزب المؤتمر من أجل الجمهورية (يسار قومي - 29 مقعداً) فحزب التكتل من أجل العمل والحريات (يسار وسط - 20 مقعداً). وقد شكل هذا الثلاثي تحالفاً داخل المجلس والحكومة.
أما الحزب الديمقراطي التقدمي فكان أبرز الخاسرين في تلك الانتخابات وقد فاز ب 16 مقعداً في حين حصل حزب آفاق تونس على أربعة مقاعد. وقد أعلنا اصطفافهما ضمن الأقلية المعارضة داخل المجلس الوطني التأسيسي الذي من بين مهامه بالخصوص وضع دستور "الجمهورية الثانية" في تاريخ تونس والإشراف على تسيير دواليب الدولة وتولي التشريع لحين إجراء انتخابات عامة في ضوء مواد الدستور الجديد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً