العدد 3413 - الثلثاء 10 يناير 2012م الموافق 16 صفر 1433هـ

وكالة التعليم بالسويد ترفض فرض حظر شامل على النقاب في المدارس

رفضت الوكالة الوطنية للتعليم في السويد اليوم (الأربعاء) فرض حظر شامل على ارتداء النقاب في المدارس، غير أنها قالت إن هناك بعض الحالات التي يحق فيها للمعلمين منع الطالبات من ارتدائه.
وقالت الوكالة إن فرض حظر عام على الملابس الإسلامية التي تغطي الوجه، مثل النقاب أو البرقع الذي يغطي كامل الجسم، يمكن أن يعتبر انتهاكاً لحرية الديانة.
وتلقت الوكالة طلباً بتوضيح خطوطها الإرشادية بشأن الحالات التي يمكن فيها حظر تغطية الوجه.
وأوضحت وكالة التعليم أنه من بين الحصص الدراسية التي يمكن فيها إلزام الطالبات بخلع النقاب تلك التي تتضمن تجارب معملية أو أعمال معدنية واستخدام للآلات الميكانيكية.
من جانبه، رحب وزير التعليم يان بيوركلوند، الذي اقترح فرض حظر على أي نوع من الملابس التي تغطي الوجه، ببيان الوكالة، مؤكداً على وجهة نظره في أن التعليم قائم على التفاعل بين المعلم والطلاب وأنه من الضروري أن يروا وجوه بعضهم.
وقال المحقق في الشكاوى الخاصة بالمساواة بين الجنسين في السويد إن بيان الوكالة يتوافق مع وجهة نظره.
غير أن ميتا فيلكنر، رئيسة النقابة الوطنية للمعلمين التي تمثل 80 ألف معلم، قالت إنه لأمر مؤسف أن يتم إلقاء المسئولية على المعلمين، قائلة إن مثل هذه القرارات قد تكون "مثيرة للخلاف".
وليس هناك إحصاءات تظهر عدد الطالبات اللائي يرتدين البرقع أو النقاب في السويد. وتشير التقديرات إلى أن هناك 100 ألف مسلم متدين بين سكان السويد البالغ عددهم تسعة ملايين نسمة، غير أن هذا العدد غير مؤكد نظراً لعدم وجود إحصاءات رسمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً