العدد 3414 - الأربعاء 11 يناير 2012م الموافق 17 صفر 1433هـ

البحرين تجدد ترحيبها بزيارات كل منظمات حقوق الإنسان

أكدت طلبها تأجيل زيارة سولوم إلى فبراير... وزارة حقوق الإنسان:

ريتشارد سولوم
ريتشارد سولوم

جددت مملكة البحرين ترحيبها بزيارات كل منظمات حقوق الإنسان ومن ضمنها منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان، كما ذكرت أنها وجهت بصفة مستمرة الدعوة إلى المنظمات المعنية بالأمر لالتقاء المسئولين الحكوميين وبقية الأطراف ذات الصلة، كما وافقت على الكثير من الالتماسات والطلبات التي رفعت إليها في هذا الشأن، غير أن توجيه الدعوة لا يعني فرض الأمر الواقع.

وفي ما يتعلق بزيارة نائب رئيس منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان ريتشارد سولوم؛ فإن الأخير لم يحدد أجندة مفصلة لزيارته في الفترة التي أبدى فيها رغبته في زيارة البحرين لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان، وإن زيارته لم ترفض لكن نظراً إلى الضغط الكبير الذي يواجهه المسئولون الحكوميون من أجل استكمال تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق بنهاية شهر فبراير/ شباط 2012؛ فإن سفيرة مملكة البحرين لدى واشنطن، وبتعليمات من وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية خاطبت ريتشارد سولوم بتاريخ 5 يناير/ كانون الثاني 2012 وطلبت منه تأجيل زيارته إلى ما بعد نهاية شهر فبراير حتى تكون زيارة بناءة وتحقق الفائدة المرجوة منها، إلا أن ريتشارد سولوم تجاهل الطلب ووصل إلى مطار البحرين الدولي بتاريخ 8 يناير 2012 دون سابق إعلان الأمر الذي يشكل تصرفاً خاطئاً وغير ودي.

ففي يوم الرابع من يناير خاطب نائب رئيس منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان ريتشارد سولوم وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية وأبدى رغبته في زيارة مملكة البحرين في الفترة ما بين 8 و 15 يناير 2012، كما انه طلب عقد اجتماع لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان دون أن يقدم أجندة مفصلة».

إن حكومة مملكة البحرين كما كانت في الماضي، ولاتزال، ترحب دائماً بأية محادثات جدية كما تدعم بعثات تقصي الحقائق المستقلة؛ ومن هذا المنطلق فقد وافقت على الطلب الذي تقدم به ريتشارد سولوم، وكما هو الحال في أي بلد في العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية لا يمكن السماح تلقائيّاً بدخول أي شخص إلى البلاد، ناهيك عن أن عدداً من المواطنين البحرينيين لم يسمح لهم دخول بلاده دون إبداء أي أسباب وجيهة.

ومن هذا المنطلق؛ فإن السلطات في مملكة البحرين تحتفظ بحقها في الموافقة على السماح بدخول الأشخاص إلى أراضيها، كما أنها في الوقت ذاته لم ترفض دخول أي شخص يرغب في زيارتها لأسباب وجيهة، وتعتبر السلطات البحرينية أنه لا يوجد أحد فوق سلطة القانون وهو المبدأ الذي يطبق في مملكة البحرين وفي الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا الغربية وباقي دول العالم.

إن ريتشارد سولوم الذي يحمل تأشيرة سياحية تم إبلاغه في الرسالة التي بعثت بها إليه سفيرة مملكة البحرين يوم 5 يناير2012، بناء على تعليمات وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية أنه يمكنه العودة إلى مملكة البحرين مع نهاية شهر فبراير 2012، وإن الحكومة، وكامل الشعب البحريني، تؤكد حرصها الكامل وتصميمها الثابت على استكمال تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق مع نهاية شهر فبراير.

إن تنفيذ هذه التوصيات من شأنه أن يساهم في تحسين ظروف عيش كل البحرينيين ومعالجة أخطاء الماضي والارتقاء بعمل مؤسسات الحكم بشكل دائم... كما تؤكد حكومة مملكة البحرين أنها تركز على تعزيز الاستقرار والأمن وتحقيق الرفاهية لكل مواطنيها على المدى البعيد.

لقد أمكن حتى الآن تحقيق تقدم ملموس حيث تسنى تنفيذ خمس من التوصيات الواردة في التقرير المذكور (1715، 1719، 1720، 1722 المادة د، 1723 المادة أ) إضافة إلى توصيتين إضافيتين يجرى اتخاذ الإجراءات الإدارية بشأنهما (1722 و 1722). وتم أيضا تنفيذ ثلاث توصيات إضافية بشكل جزئي (1718، 1722، 1723) هذا وقد أمكن تحقيق تقدم ملموس في إطار العمل على تنفيذ التوصيات الـ 18 المتبقية وهو ما يمثل انجازا حقيقيّاً.

وتجدد حكومة مملكة البحرين في هذا السياق التزامها بسياسة الباب المفتوح، غير أن هذا يجب أن يمارس بشكل منظم وفي إطار ما تم الاتفاق عليه.

ومن هذا المنطلق استقبلت مملكة البحرين في الفترة الأخيرة الكثير من الوفود الحكومية والبعثات التي تمثل الوكالات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة على غرار مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان من دون أن يسجل ما يعكر صفو تلك الزيارات.


سولوم غادر دبي إلى أميركا... ويستعد لزيارة البحرين بعد فبراير بحسب البيان الرسمي لوزارة حقوق الإنسان

الوسط - محرر الشئون المحلية

غادر نائب رئيس منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان ريتشارد سولوم دبي أمس الأول متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعد أن منعته السلطات البحرينية من دخول البحرين في 8 يناير/ كانون الثاني 2012، وسعت إلى إرجاعه لأميركا عبر لندن، ولكن بعد انتظار دام 11 ساعة توجه إلى دبي وبقي فيها يومين على أمل أن تغير الحكومة البحرينية رأيها ويعود للالتقاء بالمسئولين والطواقم الطبية التي مازالت تعاني من مطاردات ومنع للسفر على رغم توصيات تقرير بسيوني بإغلاق هذا الملف الذي اعتبره المجتمع الدولي خطيئة كبرى، بحسب سولوم، لأنه «لم يحدث في تاريخ البشرية كلها أن استهدفت مهن الطب والتمريض بالشكل الذي حدث في البحرين، وهو أمر يعتبر مخالفاً لاتفاقية جنيف التي يقوم عليها القانون الدولي الإنساني».

وكان سولوم قد قال لـ «الوسط» إن طريقة التعامل معه عند وصوله إلى مطار البحرين «كانت خاطئة»، لأنه أتى إلى البلاد على أساس الترحيب الذي حصل عليه شخصياً من وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أثناء لقاء نظمته سفيرة مملكة البحرين في واشنطن هدى نونو.

وفي تعليقه على رد وزارة التنمية وحقوق الإنسان بشأن إفساح المجال له لزيارة البحرين بعد نهاية فبراير/ شباط؛ أجاب سولوم: «بكل ترحيب وسأستعد من الآن لزيارة البحرين بعد نهاية فبراير، بحسب ما ذكرت الوزارة، وآمل أن تنفتح الحكومة على مؤسسات حقوق الإنسان العالمية ولاسيما أنها تردد دائماً أن هذه المؤسسات لا تأخذ بالرأي الرسمي وتبعث لنا بيانات صحافية ورسائل باستمرار، وجوابنا لها أننا على استعداد للتعامل معهم وزيارة البحرين والتحقق من كل ما نقول، لكنهم يتراجعون عندما يأتي تحقيق مثل هذا الطلب، وكأنما الذي يعدك ويصرح بشيء ينتمي إلى جهاز دولة مختلف تماماً عن الذي يمنعك من تلبية الدعوة التي تحصل عليها مراراً وتكراراً»

العدد 3414 - الأربعاء 11 يناير 2012م الموافق 17 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 3:03 ص

      مزحة رسمية!

      باين المتنفذين في البحرين يحبون هذا النوع من المزاح السياسي لأنهم ماخذين الموضوع بسخرية.
      يعني حدث العاقل بما لا يليق، وإن صدق فلا عقل له. والحمد لله على نعمة العقل فالبحرينيين كلهم واعيين، فعلا الله يساعدكم يا هل البحرين. قلوبنا معكم.

    • زائر 7 | 2:15 ص

      غريب الدار

      ترحيب وبعدين طرد من المطار

    • زائر 6 | 1:52 ص

      هو الخوف يا زائر 4

      كما قلت يا أخي صاحب التعليق رقم 1, المسؤلون يخافون أن يشهد المراقبون الواقع المر و الانتهاكات التي ما زالت مستمرة..

    • زائر 4 | 12:52 ص

      لايضيع البلد

      عنده تاشيرة سياحية دعوه يدخل سائح
      ام خوف من الحقيقة

اقرأ ايضاً