العدد 3414 - الأربعاء 11 يناير 2012م الموافق 17 صفر 1433هـ

اليابان تريد خفض واردتها من النفط الايراني سريعا

اعلن وزير المال الياباني جون ازومي الخميس ان بلاده تريد خفض واردتها من النفط الايراني سريعا، مشيرا الى ان النفط الايراني لم يعد يمثل الا 10% من مجمل واردات اليابان من الذهب الاسود. وقال الوزير الياباني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايتنر "نريد ان نأخذ في اسرع وقت اجراءات ملموسة ومدروسة كي نخفض اكثر هذه الحصة".

واضاف ان "المسألة النووية هي مشكلة لا يمكن للعالم ان يتجاهلها. لهذا السبب نفهم تماما الاجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة". وخلافا لحلفائها ابقت اليابان على روابط اقتصادية مع ايران في حين ان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة قررا مؤخرا تشديد الضغط على الجمهورية الاسلامية لارغامها على التخلي عن انشطتها النووية الحساسة التي يشتبه الغرب في انها تخفي خلف طابعها النووي شقا عسكريا سريا.

واليابان، التي تفتقر الى الوقود الاحفوري، تعتمد بشدة على نفط الشرق الاوسط، وهي اليوم تبحث عن بديل للنفط الايراني من مصادر اخرى، وفي مقدمها السعودية، اكبر مصدر للنفط الى اليابان.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:46 ص

      في الطقاق

      ملاين غيركم راح يشترونه

    • زائر 2 | 1:18 ص

      تتخلا عن شنو

      حبيايبي لعبوا غيرها أيران مب محتاجة لكم وبعديم مللتونا من تهديداتكم الهشة اللي لا تودي ولا تجيب بينما ايران من خلال تهديد واحد وهو مضيق هرمز جافاكم النوم ( والله أنكم ابطال ياقادة أيران حفظكم الله من كيد الأعداء وجعلكم أنصاراً للأمة العربية والأسلامية )

اقرأ ايضاً