العدد 3414 - الأربعاء 11 يناير 2012م الموافق 17 صفر 1433هـ

ليبيا: المحكمة الجنائية ستوافق على محاكمة سيف الإسلام في طرابلس

قال وزير العدل الليبي اليوم (الخميس) إن طرابلس تتوقع موافقة المحكمة الجنائية الدولية على أن سيف الإسلام القذافي أبرز أبناء الزعيم الليبي الراحل يمكن أن يحاكم في ليبيا حيث يتوقع أن يواجه عقوبة الإعدام. وكانت المحكمة التي مقرها لاهاي أصدرت مذكرة اعتقال ضد سيف الإسلام بعد أن اتهمه مدعون مع آخرين بالضلوع في قتل محتجين أثناء الانتفاضة التي انتهت بالإطاحة بوالده معمر القذافي في أغسطس/ آب.
وقال وزير العدل علي حميدة عاشور لرويترز إن المحكمة الجنائية الدولية قبلت من حيث المبدأ طلباً من السلطات الليبية لمحاكمة سيف الإسلام وسوف تتخذ قراراً نهائياً خلال أسابيع.
وأضاف عاشور في مقابلة مع رويترز في طرابلس أن السلطات الليبية تتوقع موافقة المحكمة الجنائية الدولية على محاكمة سيف الإسلام في ليبيا. وتابع الوزير إن القضاء الليبي هو صاحب الولاية القانونية لمحاكمة سيف الإسلام القذافي لأن القضاء الليبي هو الأساس والمحكمة الجنائية الدولية مكملة له.
وكان كبير ممثلي الإدعاء في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو قال في نوفمبر/ تشرين الثاني إنه سيكون سعيداً أن تجري المحاكمة في ليبيا حتى على الرغم من أنه لا يملك ضماناً بأن تكون المحاكمة نزيهة.
لكن القرار مازال في أيدي قضاة المحكمة الجنائية الدولية الذين قالوا بعد وقت قصير من تصريحات أوكامبو إنه إذا كانت ليبيا تريد محاكمة سيف الإسلام يجب عليها تقديم طلب رسمي للمحكمة والرد على أسئلة بشأن اعتقاله وظروف احتجازه.
وقالت المحكمة يوم الثلثاء إنها ستمنح ليبيا حتى يوم 23 يناير/ كانون الثاني لتقديم ردودها بما في ذلك معلومات بشأن صحته البدنية والنفسية.
وبعد تصريحات عاشور اليوم (الخميس) قالت المحكمة إن موقفها لم يتغير. وقال عاشور إن سيف الإسلام سيحاكم باتهامات تتعلق بسوء إدارة أموال عامة والقتل والاغتصاب، مضيفاً أنه في حالة إدانته في جريمة القتل فإنه قد يواجه عقوبة الإعدام.
وكانت ميليشيا من مدينة الزنتان اعتقلت سيف الإسلام ومازالت تحتجزه في مكان غير معلوم، لكن عاشور قال إنه تحت سيطرة النيابة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:48 م

      الحق يقال

      كما تدين تدان امس انت واباك حاكم قاتل عاصي لله وشرعه والان انت محكوم عليه الزمان دوار يوم لك ويوم عليك وما كان بايدكم من سلطة كان ابتلاء من الله ليس نعمة ولكنه نقمة عليكم لانكم لم تحكموا بذمة وضمير انا لا اتشافى ما عاذ الله ولكن اكتب ذلك ليعتبر الاخرين---------بنت العرب

اقرأ ايضاً