العدد 3414 - الأربعاء 11 يناير 2012م الموافق 17 صفر 1433هـ

الاتحاد الأوروبي يتجه إلى حظر النفط الإيراني مع فترة انتقالية لستة أشهر

أفاد دبلوماسيون أوروبيون اليوم (الخميس) أن الاتحاد الأوروبي يتجه إلى تطبيق حظر نفطي على إيران مع فترة انتقالية تمتد ستة أشهر لإفساح المجال أمام الدول المعنية أكثر من سواها للاستعداد لهذه الخطوة.
وقال احد الدبلوماسيين "يبدو أننا نتجه إلى فترة انتقالية لستة أشهر" لتبديد المخاوف التي أعربت عنها دول يجمعها تبادل تجاري قوي مع إيران مثل اليونان.
لكن دبلوماسياً آخر تدارك "ليس هناك حتى الآن توافق على سلسلة التدابير الجديدة" التي سيبحثها الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية الأوروبيين في 23 يناير/ كانون الثاني.
وأوضح الدبلوماسيون أن اجتماعات تسبق لقاء الوزراء ستعقد على مستوى السفراء الأوروبيين لإعداد هذه الإجراءات.
وتبيع طهران نحو 450 ألف برميل يومياً للاتحاد الأوروبي، وخصوصاً لإيطاليا وإسبانيا واليونان التي تواجه أزمة ديون متفاقمة.
وكان رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي الذي تعتبر بلاده أول مستورد للنفط الإيراني في أوروبا، دعا إلى فرض حظر تدريجي تستثنى منه الكميات النفطية التي تفي عبرها إيران بديونها لمجموعة ايني النفطية الوطنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:07 م

      الرصاصي

      الغرب عندما يشعر بعدم قدرته على خوض الحرب ضد اي بلد يعتبره خارجا عن سيطرتهم يمكرون له وبكل خبث حيث لديهم المقدرة على الصبر لي بدون حدود لما يمتلكونه من نفوذ وسيرة وسطوة ضد الدول النامية والفقيرة والمعتمدة علىهم اعتمادا شبه كلي لذلك هذا الغرب الجشع وذو الطمع لي بلا حدود يستغل الزمن كله حيث انه لا ينفذ ويضيق الخناق على البلد المستهدف ويبتكر كل انواع الحصار تمهيدا للهجمات العسكرية لذلك يجب على ايران ان تستسلم كما فعلت غيرها من الدول ويجب بأن تكون صارمة منذ البداية ولا تصبر الى ان تضعف

اقرأ ايضاً