العدد 3416 - الجمعة 13 يناير 2012م الموافق 19 صفر 1433هـ

علماء يستعرضون في الدوحة آخر مستجدات أبحاث الخلايا الجذعية

تستضيف مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالتعاون مع معهد جيمس بيكر الثالث للسياسة العامة، مؤتمر قطر الدولي عن علوم وسياسات الخلايا الجذعية، الذي يحضره علماء وخبراء مرموقون من مؤسسات بحثية وطبية دولية وإقليمية رائدة، إلى جانب مجموعة من الخبراء في أخلاقيات البحث العلمي وصناع السياسات البارزين.

ويطرح المؤتمر النقاشات الدائرة حول آخر المستجدات في أبحاث الخلايا الجذعية وتطبيقاتها التي تستهدف تطوير طرق علاجية جديدة للعديد من الأمراض، واستكشاف خيارات السياسات المتاحة ضمن الضوابط الثقافية والأخلاقية والدينية.

وسيكون يوم غد الأحد (15 يناير/ كانون الثاني)، هو آخر موعد لتقديم الخلاصات التي ستعرض في المؤتمر المقرر انعقاده خلال الفترة من (27 فبراير/ شباط إلى 1 مارس/آذار 2012) في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وقال رئيس البحوث والتطوير بمؤسسة قطر فيصل محمد السويدي: «يقدم علم الخلايا الجذعية عدداً كبيراً من التطبيقات الممكنة، من بينها توفير الوقاية والتشخيص والعلاج لبعض الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، إضافة إلى الأمراض المعدية وأمراض التنكس العصبي».

وأضاف السويدي «تتبنى قطر إحدى أكثر السياسات مرونة في مجال أبحاث الخلايا الجذعية، وذلك بما يتماشى مع مبادئ الأخلاق الإسلامية. وسيوفر هذا المؤتمر فرصة فريدة للتقارب بين العلم والأخلاق والسياسات، تتيح للعلماء والخبراء من قطر ومختلف أنحاء العالم أن يتبادلوا الأفكار عن آخر التطورات في أبحاث الخلايا الجذعية».

ويأتي مؤتمر قطر الدولي حول علوم وسياسات الخلايا الجذعية تتويجاً لسلسلة من المبادرات قادتها مؤسسة قطر لتطوير أبحاث الخلايا الجذعية في قطر والمنطقة.

وأطلقت مؤسسة قطر، من خلال شراكتها مع معهد جيمس بيكر الثالث للسياسة العامة، للمرة الأولى في العام 2009 حواراً في الشرق الأوسط عن وجهات النظر الأخلاقية والدينية ذات الصلة بأبحاث الخلايا الجذعية. وفي وقت لاحق من العام نفسه، اجتمع عدد من كبار علماء المسلمين من مختلف أنحاء العالم العربي في جلسة منفصلة، وأصدروا فتوى تجيز استخدام الخلايا الجذعية الجنينية لأغراض البحوث والعلاج، وتؤكد أهمية أبحاث الخلايا الجذعية في المنطقة - وهو ما يعد سبقاً في هذا المجال.

وخلال منتدى عامٍ عقد في مايو/ أيار 2010، تم إشراك المجتمع القطري في نقاش مع العلماء وخبراء قضايا الأخلاق وصناع السياسات وعلماء الدين الإسلامي بهدف إزالة المفاهيم الخاطئة لدى الناس عن أبحاث الخلايا الجذعية.

وقال مدير تنسيق البحوث والامتثال بمؤسسة قطر خالد السبيعي: «في خضم سعينا إلى استكشاف مجالات جديدة ونامية في البحث العلمي، ينبغي علينا أن نراعي في الوقت ذاته المبادئ الأخلاقية، وأن نطور السياسات التي توجه تلك البحوث، ولا سيما في المجالات المثيرة للجدل مثل أبحاث الخلايا الجذعية».

وأضاف السبيعي «من خلال هكذا مؤتمرات، تعمل مؤسسة قطر على ربط السياسات بالعلوم ضمن سياق دولي، وفي الوقت ذاته تسعى إلى تعزيز أقوى السبل للتعاون والتقدم في العلوم الطبية والسياسات المرتكزة على العلوم».

ويعتبر مؤتمر قطر الدولي حول علوم وسياسات الخلايا الجذعية جزءاً من البرنامج الدولي المشترك حول سياسات علوم الخلايا الجذعية الذي طورته مؤسسة قطر ومعهد جيمس بيكر الثالث للسياسة العامة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تطوير أبحاث الخلايا الجذعية في قطر وإيجاد السبل الكفيلة مواجهة التحديات المشتركة المتمثلة في الموقف المجتمعي من دعم أبحاث الخلايا الجذعية في الدوحة وهيوستن. ولتحقيق هذا الهدف، دعم البرنامج منذ بدايته العديد من الفعاليات، بما في ذلك اجتماعات وورش عمل وبرامج تدريبية ذات صلة في الدوحة وهيوستن. وقالت زميلة في العلوم والتكنولوجيا ومديرة برنامج معهد بيكر الدولي لسياسات الخلايا الجذعية التابع لمعهد جيمس بيكر الثالث للسياسة العامة كريستين ماثيوز: «لقد تشرف معهد بيكر بالشراكة مع مؤسسة قطر في وضع برنامج مؤتمر الخلايا الجذعية وورشة العمل في 2009». وأضافت ماثيوز «لقد توسعت البحوث في قطر منذ مؤتمر 2009، وستستمر على هذا النهج في ظل قيادة مؤسسة قطر. إن مؤتمر 2012 حول الخلايا الجذعية يمثل خطوة نحو تعريف العالم ببعض النشاط العلمي الحاصل في قطر، وكذلك خطوة نحو بناء تعاون علمي في المستقبل»

العدد 3416 - الجمعة 13 يناير 2012م الموافق 19 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:29 ص

      تطبيقات الخلايا الجذعية

      السلام عليكم .. هل يمكن ان ترشدوني الى اي مؤسسة او مركز بحوث يختص بالخلايا الجذعية كي استشيرهم في وضع اخي الصحي وهل يتوفر لديهم علاج ولو كان مازال قيد التجربة لمشكلته وشكرا

اقرأ ايضاً