العدد 3431 - السبت 28 يناير 2012م الموافق 05 ربيع الاول 1433هـ

سوريا تعرب عن أسفها لقرار وقف عمل بعثة المراقبين العرب

الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي
الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي

أعربت سوريا عن أسفها ودهشتها لقرار جامعة الدول العربية أمس السبت وقف عمل بعثة المراقبين العرب في الأراضي السوريا. وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) صباح اليوم الأحد نقلا عن مصدر سوري مسئول قوله إن سورية "تأسف وتستغرب لقرار الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وقف عمل بعثة المراقبين العرب بعد أن قامت سورية بالموافقة على تمديد عملها لمدة شهر آخر استجابة لطلب الأمانة العامة في ضوء التقرير الذي قدمه رئيس بعثة المراقبين الفريق أول محمد مصطفى الدابي إلى المجلس الوزاري للجامعة العربية".

وتابع المصدر "كان من الواضح أن تقرير المراقبين العرب لم يرض بعض الدول في الجامعة نظرا لما تضمنه من اعتراف وتوثيق بوجود مجموعات مسلحة تستهدف المدنيين والعسكريين وقوات حفظ النظام والمؤسسات العامة والخاصة وتفجير خطوط الغاز والنفط". واعتبر المصدر أن قرار نبيل العربي جاء تمهيدا لاجتماع مجلس الأمن بعد غد الثلاثاء "بناء على طلب قطر والأمانة العامة للجامعة للتأثير السلبي وممارسة الضغوط في المداولات التي ستجري هناك بهدف استدعاء التدخل الخارجي في الشئون الداخلية السورية وتشجيع الجماعات المسلحة لزيادة العنف الذي تمارسه ضد المواطنين".

وأضاف المصدر إن "قرار الأمين العام للجامعة العربية يتماشى مع قرار دول مجلس التعاون الخليجي بسحب مراقبيها في البعثة كرد فعل على تقرير بعثة المراقبين العرب وليس بسبب ما ادعاه الأمين العام من استمرار استخدام العنف وتبادل القصف وإطلاق النار". وأكد المصدر أن الجمهورية العربية السورية ما تزال ملتزمة بإنجاح مهمة بعثة المراقبين العرب وتأمين الحماية لهم وفق بنود البروتوكول الموقع مع الجامعة العربية وخطة العمل العربية التي تنص على تعهد الحكومة السورية بوقف العنف من أي مصدر كان. وكان الأمين العام للجامعة العربية قد قال إن قرار تعليق عمل بعثة المراقبين العرب في دمشق يأتي بسبب تصعيد أعمال العنف والقتل في سورية بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة. وأضاف العربي، في بيان وزعته الجامعة العربية أمس أن "تعليق عمل البعثة يأتي بعد خيار الحكومة السورية الاستمرار في العمليات الأمنية ضد الشعب السوري".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:21 ص

      عجيب امركم يا القيادة السورية

      عجب العجاب !!! تعرب عن اسفها لأول موقف صح ياخذونه في حياتهم . نسيت هاللي تسويه في شعبك هالفقارة اللي حيهم مايشيل ميتهم ومعيشهم في رعب .

    • زائر 5 | 5:12 ص

      ضوء أخضر للتدخّل الدُولي

      على الرغم من طغيان النظام السوري, إلاّ أنه يبقى خيراً من التدخّلات الأجنبية. و حقّ علينا بأن نستوعب الدروس مما حلّ على غيره من الأنظمة الفاسدة, حيث أنّ البلاد و أهلها دفعوا و لا يزالون يدفعون أثماناً باهظة.

    • زائر 3 | 4:01 ص

      عجبي

      طيب يا رئيس سوريا ما كانت سوريا لها سنين فى الجامعه وش عملت حررت فلسطين هل سوريا حررت الجولان رفعت الظلم عن المساكين من الشعوب الاسلاميه الحين سوريا تقول مستعربه عجبي عجبي عليك الله فوق الجميع .

    • زائر 2 | 2:57 ص

      لا تأسفو

      من كان مع الله كان الله معه
      صبراً جميل والله المستعان يأهل سوريا

    • زائر 1 | 2:39 ص

      مواطن حر

      جاءهم الخبر من ماما وبابا امريكا لان الهدف من وظيفة المراقبين العرب ليس حل القضيه بل تعقيدها من خلال اجندة امريكيه صهيونيه لضرب الكبان المقاوم المتبقي من شرف الامه العربيه والاسلاميه فلن تنالوا مرادكم والايام ستثبت خطاءكم ولتراجعوا ياعرب حساباتكم قبل ان يأتي الحساب من شعوبكم وبعدها لاينفع الندم؟!!!!!1

اقرأ ايضاً