العدد 3431 - السبت 28 يناير 2012م الموافق 05 ربيع الاول 1433هـ

معلمون ومعلمات: زمن التعلم الحالي لا يكفي للانتهاء من المناهج

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد عدد من المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية مساندتهم لتحسين الزمن المدرسي جزء من باقة من الجهود للارتقاء بالتعلم داخل الصف المدرسي، مؤكدين في الوقت ذاته على أهمية تحسين أداء الزمن المدرسي باعتباره أحد الاحتياجات الضرورية التي يحتاجها المعلم والطالب، من أجل العمل على إعطاء الطلبة جميع المعلومات ومنحهم فرصة التفاعل والحوار والفهم وتنفيذ الأنشطة الإثرائية والتعزيزية التي تضمن لهم الاستفادة الكاملة من الدروس.
وفي هذا الصدد، قالت وزارة التربية والتعليم أنها اتخذت عدة خطوات لإنجاح تحسين الزمن المدرسي من خلال توفير البيئة المدرسية الصحية الآمنة وتزويد المعلمين بمواد الدعم للمناهج الدراسية، وتدريب 3200 معلماً ومعلمة على كيفية استخدام الوقت، بالإضافة إلى عقد عدد من الاجتماعات واللقاءات مع المعلمين وأولياء الأمور في المدارس للإجابة على الأسئلة المطروحة.
وذكرت أنها التزمت بالارتقاء بالبيئة المدرسية ضمن باقة من التحسينات لضمان جودة الحياة في المدرسة من خلال تخصيص مساحات للصلاة وتحسين التكييف، وزيادة عدد المظلات، والاستراحات وزيادة عدد نقاط مياه الشرب، وتحسين وزيادة عدد المرافق، وتحسين النظافة وخصوصاً في دورات المياه، بالإضافة إلى زيادة عدد الحافلات للطلبة والمعلمين.


استخدام التقنيات الحديثة يتطلب زيادة وقت الحصص
وذكر معلم أول لغة عربية بمدرسة الشيخ عيسى بن علي الثانوية للبنين عبد المجيد الشيخ منصور، أنه من المؤيدين لمشروع تحسين الزمن المدرسي؛ إذ تعد الحصة الدراسية ذاتها قصيرة، ولا يستطيع المعلم تلبية المتطلبات الكثيرة لتحسين أداء المدارس؛ فالخمسة والأربعون دقيقة ضيقة جداً، مبيناً أن العملية التعليمية تغيرت عن الماضي، إذ أصبح المعلم يتجاوب مع الطالب بشكل أكبر من خلال استخدام التقنيات الحديثة في الحصة الدراسية ليقوم بتلبية كفايات المنهج وزيادة نسبة استفادة الطلاب.


التوسع في شرح المادة التعليمية
من جانبها، أكدت أستاذة الكيمياء بمدرسة أميمة بنت النعمان الثانوية للبنات أسماء راشد أن المعلم سيتمكن من إعطاء أكبر قدر من المعلومات للطالب وتعزيزها بالأنشطة، ما يجعل الحصة أكثر إثارة وتفاعلاً واستفادةً نتيجة التوسع في شرح المادة التعليمية في كل حصة، لافتةً إلى أن الطلبة لن يشعروا بطول الوقت إذا تم تفعيل الحصة بالشكل الصحيح، من خلال استخدام الأدوات الأساسية وتوظيف جميع الكفايات المطلوبة بشكل مناسب، وإعطائهم الفرصة في التعبير عن آرائهم وفتح باب النقاش من أجل الاستفادة وتعلم أسلوب الحوار.


تعزيز الدروس بالأنشطة
وقالت معلمة لغة عربية بمدرسة أميمه بنت النعمان الثانوية للبنات آمال عبد العزيز إن من إيجابيات تحسين الزمن المدرسي تعزيز الدروس بالأنشطة وزيادتها والتعرف على الطلبة وإمكاناتهم وميولهم وقدراتهم بشكل أفضل، مما يساعد الطالبات على التمكن من المادة العلمية المطلوبة، وتقليل الواجبات المدرسية بشكل كبير نتيجة وجود متسع من الوقت لحل جميع المتطلبات داخل الحصة الدراسية والاستفادة المثلى من الإجابات الإبداعية، وتعزيز قدرات الطلبة على التفكير الناقد ومتابعتهم في ذلك.


بحاجة إلى الوقت للممارسة الأنشطة الصفية
وبدوره، بين مدرس لغة إنجليزية بمدرسة النعيم الثانوية للبنين أحمد محيي الدين أنه من المؤيدين لتحسين الزمن المدرس، وذلك من خلال الحصول على الفرصة الكافية لتقديم الدروس للطلبة بالصورة المناسبة، مشيراً إلى أن زيادة الحصة الدراسية بواقع (15) دقيقة لتمتد من (45) دقيقة إلى ساعة كاملة، ستساهم في إيجاد الوقت الكافي لممارسة الأنشطة الصفية والمسابقات التربوية التي تغرس روح المنافسة في نفوس الطلاب كما أنها تتيح مجالا أفضل للتفكير الإبداعي لدى الطالب والمعلم.


التخطيط الجيد للحصة
ورأت معلمة أولى لغة عربية بمدرسة مدينة حمد الإعدادية الثانوية للبنات بتول السيد شبر، أن مشروع تحسين الزمن المدرسي سيقدم الكثير للمعلم والطالب، وخصوصاً إذا تم التخطيط جيداً من قبل المعلم للاستفادة القصوى من الزمن المضاف، مشيرةً الى أن الـ 60 دقيقة يستطيع من خلالها المعلم أن ينجز الكثير ويبدع بشرط التخطيط المسبق لكيفية استثمار الوقت ما يؤدي بلا شك إلى تحسين مستوى الطالب.


تمديد اليوم الدراسي: نحتاجه اليوم قبل الغد
من جانبها، أكدت العميد المشارك في كلية البحرين للمعلمين بجامعة البحرين هنادا طه تامير، أهمية التعجيل في تعديل الزمن المدرسي اليوم قبل الغد، إذ يأتي قرار تمديد اليوم الدراسي مبنيّاً على دراسة قارنت الساعات الدراسية التي يحصل عليها الطالب في مدارس البحرين الحكومية بطلاب الدول المتقدّمة علميّاً ومعرفيّاً واقتصادياً أو ما يعرف بدول "الأو إي سي دي".
وذكرت أن الدراسة المقارنة وجدت أنّ طالب المرحلة الثانوية في مدارس البحرين الحكومية يحصل على 635 ساعة تعليمية في السنة مقابل ما يزيد على الـ920 ساعة في الدول المتقدّمة بفارقٍ يقارب الثلاثمائة ساعة دراسية أي ما يعادل الخمسين يوماً سنويّاً.
وتابعت العميدة "يذكر تقرير صادر عن الأوإيسيدي أنّ عدد الساعات الدراسية للمرحلة الابتدائية لا يجب أن يقلّ عن 770 ساعة، ويكبر هذا العدد ليصبح 810 ساعات للمرحلة الإعدادية، و920 ساعة على الأقل للمرحلة الثانوية، والتمديد المقترح هو 45 دقيقة يومياً على مدار السنة الأكاديمية، ما يعني أنّ عدد الساعات الدراسية للمرحلة الثانوية سيصبح 732 ساعة وهي تبقى أقلّ بكثير من المعدّل العالمي المقترح ولكنها بداية جيدة".
وتابعت "تمديد اليوم الدراسي أمر لا بدّ منه ودعمه أمرٌ لا بدّ منه وعوض التذمّر أنه "سيدمّر" الحياة الاجتماعية في مملكة البحرين، وسيكون من المفيد جدّا لو فكّرنا جميعاً كيف سنجعل من هذا القرار قصة نجاح لأولادنا، وكيف سنثق بالخبراء العاملين على هذا المشروع؟ وكيف سنمدّ يد العوْن للقائمين على تنفيذ هذا القرار؟ وكيف أنّ التعليم الجيد سيكون غداً أساساً وسبباً لرفاهية اقتصادية ستبقى هاربة منّا دونه؟".


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 42 | 9:27 ص

      تمديد تنافسي

      لا أرى وجود هذا النظام في المؤسسه التعليميه يعود بفائدة على المستوى التعليمي في البحرين بل يؤدي إلى تدهور المستوى التعليمي وإن كان يعود بفائدة أنما بنسبه ضئيلة جداً لاتسمن ولاتسد الجوع الثقافي في المنطقه والعقل البشري معروف بأنه يمكنه إستلام العديد من المعلومات ولكن بنسبة معقولة بالإضافة إلى ذلك المشروع المطروح لتمديد الدوام يقل تركيز الطالب للدراسه لطول المدة وعدم توفر الادوات اللازمة في المؤسسات التعليمية نرجو من معالي وزير التربيةوالتعليم تشجيع الطلاب وزيادة الرغبة التعليمية بالأنشطة المرغوبة

    • زائر 41 | 10:35 م

      التخطيط الجيد

      لو خطط المعلم جيدا وترك تضييع الوقت طول الفصل وخططت الوزارة جيدا في تقليل كم المناهج المحشوة فوق الحد اللازم لكان الوقت كافيا جدا

    • زائر 39 | 3:10 م

      طالب في التعاون

      الطالب في هال45 دقيقة يتعب و يرهق .. فما بالكم اذا كانت 60 دقيقة .. راحت علينا ... و انا اقول من بدااال ما يطولون الدوام يحذفون حصص الابداع و التقوية التافهة و الي ما ليها معنى ..... و الله يا وزارة بهالقوانين تخلون الطالب يكره الدراسة ..
      و ثانيا مشكلة النجاح و الرسوب مو في الوقت و لا الاساتذة ,, المشكلة في الطالب .. اذا يذاكر و يحل واجباته و غيره بينجح و اذا قعد على البي بي و سهر طول الوقت ولعب طول الوقت ههه بيرسب ..

    • زائر 38 | 2:56 م

      حكمو العقل شويه

      ياوزارة التعليم بلاش ندخل نفسنا في امور وطرق تحتاج جدال ومضيعة للوقت بدل ما نقول نمدد اونقصر الدوام والامر ده مفروغ منه خلاص . نهتم شوية بالمعلم وهو نفسة بدل ما يضيع الوقت مع الطلاب هيشتغل بجد اي كل شيء راجع لضمير المعلم يمكن الدوام يطول بس بدون فائده مضيعة للوقت وخلاص نرجو الاهتمام بعصب التدريس وين الزياده وين الحوافز وين وين وين نرجو الاهتمام اولا بالمعلم.

    • زائر 37 | 1:24 م

      بدل التمديد أوجدوا القيمة الحقة

      التمديد مظهر شكلي لا جوهري وما نحن بحاجة إليه أولا احترام المعلم وتقديره وإعطائه حقه بدل الزوبعة الفارغة وما الأراء الواردة في مجملها من شريحة مع احترامي الشديد لها لا تعاني من مآسي التدريس الحقيقي لانها حقيقة وظائف إشرافية أكثر من كونها تدريسية فكما يقال ليس المعزي كالثكول وما خفي كان أعظم والله المستعان وكذلك بدل التنظير انزلوا الميدان لتروا الحقائق لا تنظير ولا غيره

    • زائر 36 | 1:02 م

      لا لتمديد الدوام الدراسي

      نحن نطالب بوقف تمديد اليوم الدراسي

    • زائر 34 | 11:53 ص

      المعلمين يتكلمون عن زيادة زمن الحصة و ليس الدوام

      واذا كان المعلمين موافقين ليش الوزارة ما اخذت رائيهم وفرضت عليهم تمديد الدوام المدرسي الانها تعرف النتيجة واخذ رائي عينة فقط وبطريقة ملتوية فهم يتحدثون عن زيادة زمن الحصة وليس الدوام
      يكفي أحادية القرار.. يا وزارة التربية؛ تفرضين على المدارس مجالس طلابية لمشاورتها في جميع الامور وكذلك مجلس الاباء فلماذا تتجاهلينهم بهذه الصورة؟
      لا لتمديد الدوام لاسباب كثيرة

    • زائر 33 | 11:35 ص

      المناهج الدراسية تغيرت و حصل تضخم في المحتوى و على الطالب أن يكون مهتما أكثر.... ام محمود

      من المهم جدا أن يكون الطالب على درجة من الوعي والاهتمام بالمنهج الدراسي و احترام وقت الحصة المخصص والتحضير المسبق لأن المشكلة ان هناك بعض الطلبة لا يراعون هذه النقاط و يقومون بالتخريب على المعلم و بقية الطلبة بانتهاجهم اسلوب المشاغبة واللعب

      الحصة الطويلة 60 دقيقة ستسبب ارهاقا للمعلم و الطالب ما لم يتم تقسيمها بشكل ذكي بحيث تحقق المعرفة و المتعه لأن الملل يؤدي الى سلبيات

      هناك مدارس وزعت استمارات لمعرفة رأي الطالب و المعلم في تمديد اليوم الدراسي و جاءت أغلبية النتائج بالرفض

    • زائر 32 | 11:32 ص

      لا لتمديد الدوام نعم لتمديد الحصة

      اقول تركو عنكم تمديد الدوام ومددوا الحصص الاساسيه فقط ، انا مدرسة وأشوف الطالبات لا يركزن في الحصة السادسة ولا السابعة أي بعد الساعة

    • زائر 31 | 11:26 ص

      معلم مظلوم

      اولا: نعم اتفق ان جميع مشاريع وزارة التربية والتعليم ستفشل كما فشلت المشاريع السابقة يخدعون الرأي العام يقولون زيادة علاوة لكن انظر لشروط هذه الزيادة لماذا لاتعلنها الوزارة لايمكن ان يحصل عليها اي معلم . ثانيا: قبل ان تحسن الوقت حسن المعيشة للمعلمين كيف المدارس بطريقة صحيحة اماكن لتواجد الطلبة والمعلمين في الفسحة ..... ثالثا:الوقت غير مناسب بسبب الظروف السياسية في البحرين . رابعاً: البحرين تخطط للتكامل مع دول الخليج يجب ان يكون التكامل في كل شئ حتى التعليم ياسعادة وزير التربية والتعليم

    • زائر 30 | 11:23 ص

      تمديد الحصة سيؤدي الى ارهاق الطالب و المعلم معا ...... ام محمود

      الحصة الناجحة ليس بمدتها الزمنية انما في استغلال الوقت لتغطية أكثر الجوانب المطلوبة و تهيئة الصف للتعلم التعاوني في المجموعات أو التعلم الثنائي ومن المهم اشراك التلاميذ المتفوقين في التعلم الجماعي لكي لا يكون هناك ثغرات بين الطالب المتوسط الفهم و الطالب السريع الفهم
      مطلوب من المعلم تطبيق هرم بلوم لمستويات التفكير المتدرجة وهي المعرفة-الفهم-التطبيق-التحليل-التركيب-التقييم ومطلوب منه عمل التغذية الراجعة
      _
      أكثر ما يهدر الوقت هو كثرة الاجازات مثل ما حصل في الفصل الأول
      والمشكلات السلوكية

    • زائر 29 | 11:21 ص

      معلم

      وقت الحصة جدا ممتاز 45 دقيقة
      ولكن الوزارة سوف تمدد وقت الحصة الى 60 دقيقة
      وسوف تخفض عدد الحصص في اليوم من 7 ال 6

      أتمنى أن تزيد عدد الحصص الى 8 في اليوم أو تبقي علية الى 7 حصص

      ارجو من الوزارة مراجعة قرارها

    • زائر 28 | 11:16 ص

      لا للتمديد فاهميييين!!!!؟

      بلا تمديد بلا بطيخ يعنا احنا مكاين تشتغل احنا على الدوام الحالي نروح البيت او نبي نرتاح شوي ما يمدينه عجل شلون اذا طال الدوام نروح انام في الصف يعني ولا شلون!!؟؟??

    • زائر 27 | 11:14 ص

      يجب التركيز على المواد الأساسية واعطائها حقها في الشرح ..... ام محمود

      يجب التركيز على المواد : اللغة العربية - اللغة الانجليزية - العلوم - الرياضيات في تمديد الحصص لاكمال المناهج و اعطاء الطالب الفرصة للتركيز على الدروس الهامة وفهمها و أخذ التدريبات و التمارين .. أما المواد الاخرى كالرياضة و المجالات مثل الزراعة و الخزف و الرسم لا تحتاج الى ساعة كاملة والتعليم الحديث يتطلب من المعلم تطبيق استراتجيات معينة داخل الصف ومنها الأنشطة الاستهلالية أو ice breaker أنشطة منتصف الحصة و الأنشطة الختامية و هي الplenary
      ومطلوب منه اعداد تناسب الفروق الفردية differentiation

    • زائر 26 | 11:12 ص

      والله حالة (طالب مقهوور)

      ما ادي ويش الفرق بين الوزير و الطلبة والمدرسين

      ادا الوزير قال مددو مددتون

      وادا المدرس او الطالب اتكلم همشتوه

      زمن الـ ....

    • زائر 25 | 10:54 ص

      لا للتمديد

      لاللتمديد ياجماعة من متى يأخذون رأي المعلم أو الطالب أو ولي الامر في النهاية سيطبقون التمديد غصب وسيقال الاستفتاء الرضى بالتمديد

    • زائر 24 | 10:53 ص

      كفاية استنساخ من الغرب

      مشكلة الوزارة انها مش عارفه نوعية خامة الطلاب الموجودة بالبحرين بل بتحاول تقارنها بالطالب الغربي وهذا تحدي مكلف ومستنفذ ومهلك للمال وهذا خراب عاجل ارجو النظر للجوهر بلاش النظر للمظهر ولا عشان يقولو علينا بنطور وبنشتغل وخلاص .

    • زائر 23 | 10:53 ص

      حصص البدع وما أدراك ما بدع

      بدل ما تمددون الزمن يا وزارة التربية حذفوا حصص البدع اللي ما ليها هدف من اصل واللي تاخذ ثلاث حصص من وقت الطالب بينما كانت تخدم اصلا الطالب في المواد الاساسية ......

    • زائر 22 | 10:40 ص

      لا للتمديد !!!

      كلنا معارضين للتمديد أساتذة وطلاب !

    • زائر 21 | 9:40 ص

      لسنا مع تمديد اليوم الدراسي

      مدارسنا ليست مهيأة لهكذا دوام كما أن جونا في جو البحرين حار بشكل دائم وهذا لا يناسبه هذا التطويل وسيرجع الطلبة متعبون ولن يستطيعوا حل واجباتهم ولن يذاكروا بشكل جيد حبذا لو كانت هناك دراسة وافية لهكذا مشروع واستفتاء بشكل مستفيض لأولياء الأمور وكذلك للمعلمون وللطلبة .

    • زائر 20 | 9:40 ص

      اي مو كافي

      جم سنة درسنا بهالوقت العادي كنا نخلص
      الحين صار مو كافي !؟!؟!
      اكو انا طالب واقول كافي ونكمل !!!

    • زائر 19 | 9:36 ص

      إلى الزائر 6

      أرجو قراءة التعليق رقم 9 فقد ينفعك لدينك ودنياك.

    • زائر 18 | 9:20 ص

      فعلا مع زائر 15

      أنا مدرس لغة عربية محتاجين لتمديد زمن الحصة الدراسية وليس تمديد الدوام ارهاق للطالب والمعلم
      اتقوا الله من داخل التربية هناك من يرفض بقوة القرار وبعض متبنين الفكرة أيضا فكيف المجبر بالالتزام به
      كونوا واقعيين التربية والعلم أمانة نرجو مراعاة الذمة يالتربية وكفاية كفاية - محاولات مستميتة - مثل ماذكر الأخوة للنيل والتنكيل ببعض الأشراف من منتمي سلك العملية التعليمية التعلمية

    • زائر 17 | 9:13 ص

      زائر 15 معاك في الراي

      فعلا نحن مع تمديد وقت الحصة لا تمديد وقت الدوام أرجو النظر في الموضوع
      والله جبتها أخي في الصميم هذا هو الحل بدل الإثرائي والإبداع والتقوية فعلا عفية التربية هذا حل جدا متميز ويريح عيالنا على عمري هالعيال اللي ما بيشجح من الطوف بيدرب للشجحة
      وانتي يا بنتي من التضامن لا ترضين بالتمديد اشدعوة تعديل مدرستكم حق لازم يصير وما يحتاج لترضية يا يمة
      مشكورين الوسط يالغالييين

    • زائر 16 | 9:06 ص

      أول عدلوا مرستنا التضامن

      بعدييييييييييييييييييييييين مددوا الدوام بالله عليكم هاذي مرسة حدها مافيها شي بس ما نشوف غلا الإدارة كل يوم وما يابوا مطوعات من زود ماهمه فايضين بالتربية ما فيها موكان المرسة احنا وشحنونا في الصفوف وصكوا صفين وخلونا علبعض مب تمددون يالتربية وحالنا هالون سوووا لنا صرفة ويا الكفتيريا ولا تنسون مكان الصلاة عفية وهلون بنرضى بالتمديد
      ومشكورين

    • زائر 15 | 9:06 ص

      كلنا مع تحسين وقت الحصة.. ولكن ليس التمديد!

      اتمنى ان يكون هناك فصل بين المطلبين، فأغلب المعلمين يطلبون تمديد وقت الحصة الدراسية لتكون ساعة كاملة كما كانت سابقا وتقلصت في الوقت الحالي بسبب ازحام الجدول الدراسي بحصص فارغة من المحتوى والفائدة كالمقررات الاثرائية والبدع والنشط والمصادر، ارجو ممن نشر الخبر ان يكون دقيقا، نحن اغلبنا -إن لم نكن كلنا- نطلب تمديد وقت الحصص وليس تمديد الدوام المدرسي وشكرا

    • زائر 14 | 8:53 ص

      أخي زائر 9 لا تزعل وحقك علينا

      بس اللي يصير والتجارب اللي تطيح على راس عيالنا معروفة الفئة اللي تصفق لها وهم كثر وازيد عليهم الراكضي وراء الفلس هذا واقع لا تزعل لك رايك ومشكور وللناس راي يتحملونه وكوني من واقع المدرسة فالفئات هنا كثيرة والموضوع ليس من باب الإعابة والتعييير نستغفر الله -مثل ماذكرت بل نحن نحلل ونعرض ما هو معاش وفعلا الدول تدور وأهم شيء النية في الانطلاقة والتمديد في الذمة والله لا يوفق التربية خاصة المصفق والمطبل للقرار هم أنفسهم غيرمقتنعين فكفاية يالتربية مكابرة الكبرياء لله وحده

    • زائر 13 | 8:49 ص

      لماذا تمديد الوقت والطلبة قبل شهر بالبيوت؟

      ما أعرفه أن طلبة المرحلة الثانوية بالذات هم أول الجالسين في البيوت قبل الاختبارات.. (كله حق المراجعة ويمكن تصل المدة إلى الشهر!!!!!)، وفي ذات الوقت يقولون الوقت قصير، عجبا.... فنصيحتي قبل زيادة الوقت، دراسة مدى الاستفادة من الوقت الحالي،، فإذا الوقت الحالي لم يستغل، عساك عطيتهم ضعف الوقت سيبقى الحا لعلى ما هو عليه..

    • زائر 12 | 8:44 ص

      بتمددون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      وشنوا الحااااااااااال ويا مدرستنا التضامن العجااااااااااااااار
      لازم تسووون لنا حل كفتريا مظلات مكتبة مركز مصادر تعلم ما عدنا صفوفنا متكدسين فيها تكدس الصف فيه عدد الطالبات 39 مع الجزئي - وهو 34 - ناهيك عن بعض الطالبات اللي ما يحشمون المعلمات
      لا والطامة الكبرى يجيك صف ولا صفين ما عندهم متفوقات موزعين في الصفوف كل واحد بكيفة - وآخرتها يشطرون روحهم يوزعونا لأن ما في صفوف كفاية نبتلي بصفوف سيئة أجول راعونا واتحملوا فينا بمدرسة التضامن ترانا كلش تعبانييين وسلامتكم

    • زائر 11 | 8:41 ص

      ابو محمد

      تمديد الوقت لا داعي له والي موافقين موافقين عشان الجم فلس الي بيحصولنه
      انا تخرجت من المدرسه ولما رحت الجامعه بغيت اطبق الي خذته في ماده المحاسبه قال الدكتور حزتها انسى المدرسه والي اخذته فيها والحين ابدأ من جديد
      فاي منهج الي يتكلمون عنه ؟؟؟

    • زائر 10 | 8:40 ص

      لا لتمديد الوقت

      المؤيدون لتمديد الوقت الظاهر يحتاجون لدورات وورش عمل لإدارة الوقت العيب في حشو المناهج الغير مبرر العبرة في الكيف وليس الكم

    • زائر 9 | 8:39 ص

      الى الزائر رقم واحد

      أعتقد بأنه بدلا من التدخل في خصوصيات خلق الله و (اقحام) مواضيع هالهرم والشيخوخة والزواج...الخ في موضوع التعليم كان الأجدر أن تعلق على الموضوع بإبداء رأيك في تمديد الدوام المدرسي وحيث انك من المعارضين فكان أحرى بك ان تبين اسباب رفضك لنظام التمديد وسلبياته بدلا من التعليق على نماذج مختلفة من المعلمين كالغير متزوج والهرم.
      (إنما الدنيا تدور ودوام الحال من المحال)
      فلنتقي الله في أنفسنا ولا تغرنا الحياة الدنيا فإذا أنعم الله علينا بنعمة فالأجدر شكرها بدلا من تعييير من حرِم منها حتى لا ينزعها الله منا

    • زائر 8 | 8:37 ص

      وين اللقاء الي تكلموا عنه النواب

      احنا ننتظر جلسة النواب المزعومة اللي بسووونها ويا وزير التربية بدل المرة اللي اعتذر فيها عن الحضور لمناقشة موضوع التمديد .
      ننتظر المواجهة لما فيه صلاح السلك المدرسي والله اللي يصير في ذمة المسئولين ما نبغي كلام جرايد تسكتونا وتجصون علينا إذا الوزير ما يقدر خلى يحضر من ينوب عنه
      حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام عليكم عذبتونا
      عيالنا ذوي الاحتياجات الخاصة ويش وضعهم

    • زائر 7 | 8:32 ص

      آراء المعلمين الواردة في المقال مع التمديد بس اشترطوا شروط ارجعوا لكلامهم وبتشوفونها ولكن لا يعني هذا الموافقة

      اشفيكم ترمون خيط وخيط وتاخذون من التصريح اللي يخدمكم


      ارحمونا إن لنفسك عليك حقا اتقوا الله

    • زائر 6 | 8:27 ص

      شوفوا حدكم خافوا الله

      وأضم صوتي لزائر واحد فعلا المصفقين لتمديد الدوام بعضا منهم إن لم يكن الجميع ممن فاته قطار الزواج وعنس وطال بقائه دون زوج أو زوجه أو ممن يرمي الحمل على الخدم والحشم ومو كفو يربي عياله استغرب والله اشلون يربي عيال غيره ويترجى منه خير - كلامي هذا نابع من الاعتراض وعدم الموافقة بشدة وفعلا معانا معلمات محلاهم متميزات مخلصات بس اللعبة دايرة بالمدارس يقصى المخلص ويقرب المتملق صاحب الشكليات والأكاذيب والواقع خير برهان - اتق الله ياوزير والله في ذمتك عيالنا في ذمتك الله لا يوفكم يالتربية دام بتمددون

    • زائر 5 | 8:24 ص

      التنظيم سيئ للغايه

      بالنسبه لي كطالب في الثانوي, ارى ان التنظيم سيئ ويحتاج بالفعل إلى تطوير, ليس من ناحية الوقت فقط, إنما المناهج يجب ان يتم تطويرها فالكثير من المناهج تحوي على أخطاء علميه بحاجه للتعديل والمراجعه, هنالك الكثير من المدرسين جلست معهم في حديث حول الكتب وكانت انتقاداتهم مشابهه الى رأيي...

    • زائر 4 | 8:18 ص

      يالله

      صرنا نرووووح بعييييييييييييييد عن أهداف التربية والتعليم
      وبسنا بسنا تحدي فاضي وخرابيط
      ذمم ذمم العوين الله على وقفة يوم الحساب

    • زائر 3 | 8:14 ص

      أنا واحدة من المعلمات

      وأعوذ بالله من كلمة أنا حققت تقدم رااااااااااااااااااااائع ورهيب ومتميز بشهادة طالباتي وعززت المنهج وأنهيته بفترة سابقة للوقت المطلوب ورجعت للفترة المتبقية وقويت بناتي الطالبات بتدريبات ترفع المستوى التحصيلي ومستوى الرضا عندي جيد وأرضى طالباتي الغاليات فلا نحتاج لتمديد ولا لمزيد من التخلف والتراجع وكفاية محاولة مستميتة للنيل من المعلمين والمعلمات الأشراف لأغراض يقع عليها المثل القائل
      لغرض في قلب يعقوب - اتقوا الله في عيالنا وهذي ذمة وفي الرقاب

    • زائر 2 | 8:13 ص

      يعني التمديد زين للطلبة

      ...

    • زائر 1 | 8:08 ص

      قولوا خيرا أو اسكتوا

      عذرا ولا أحد يزعل أصحاب الرأي لا أشك أنهم من الافاضييين أو ممن للم يتزوج أو بلغ ما بلغ من الهرم والشيخوخة في السلك التعليمي والمدرسي وكذلك ممن طافهم قطار الزواج أو من العازفين عن الزواج فلا فرق تأخلر في المرسة أو بكر اتقوا الله ولتكن الضمائر هي المتكلمة نحن لدينا أبناءا في المدارس ماذا تبقى من وقت حتى نتابع معهم يا ناس 3 ساعات خلال فصل دراسي كامل تذهب هدر تحت اسم شابداع وتقوية حلوا القضية من خلالها وينكم ما جاء رأيكم مسبقا توه الحين طلع ويا التحشيد لكن نقول الله ناصر المظلوم ( الطالب والمعلم )

اقرأ ايضاً