العدد 3431 - السبت 28 يناير 2012م الموافق 05 ربيع الاول 1433هـ

صالحي: الوكالة الدولية للطاقة الذرية يمكنها تفتيش كل المواقع... ولا إغلاق لمضيق هرمز

صرح وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي اليوم (الأحد) أن مسئولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإمكانهم أن يفتشوا كل المواقع النووية في إيران.
وقال صالحي أيضاً إن إيران لن تغلق مضيق هرمز في الخليج الذي يعد ممراً حيوياً لشحنات النفط العالمية.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن صالحي قوله: "مسئولو الوكالة الدولية للطاقة الذرية سوف يسمح لهم بتفتيش أي موقع نووي يطلبون منا تفتيشه".
وقلل من شأن تهديدات نائب الرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي والعديد من جنرالات الحرس الثوري بإغلاق مضيق هرمز إذا ما تم فرض عقوبات على إيران.
وقال صالحي: "مضيق هرمز طريق هام ليس لنا ولدول المنطقة فحسب ولكن بالنسبة للعالم أجمع وبالتالي نعتبر أنفسنا مسئولين مسئولية كاملة عن أمن المضيق حتى تستفيد منه كل الدول".
وكان فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد وصل إلى إيران في ساعة مبكرة صباح اليوم (الأحد).
وجدد صالحي تأكيده استعداد بلاده للمشاركة في الحوار مع القوى العالمية. وأوضحت القناة أنه من المقرر أن يعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي مكان وموعد هذا الحوار خلال رسالة إلى كاثرين أشتون مسئولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.
وأوضح وزير الخارجية الإيراني: "ليس لدينا ما نخفيه وليس لدينا أي نشاط سري، ولو كان لدينا شيء يقلقنا لما تكلمنا بهذه القوة".
وقد تمهد الزيارة لاستئناف المحادثات بين إيران والقوى الغربية التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهى بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا إضافة إلى ألمانيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:49 م

      اوو وين التهديد

      اشوف التهديدات تهاوت يا ايران وين التهديد
      كل يوم بنسوي وبنفعل اليوم لا اغلاق لمضيق
      هرمز والمفتشين يسوحو وينوحو على كيفهم
      هههههههه الضاهر حست بخطر

اقرأ ايضاً