العدد 3432 - الأحد 29 يناير 2012م الموافق 06 ربيع الاول 1433هـ

القوات السوريا تستعيد السيطرة على ضواح في دمشق من المعارضين

قال نشطاء ان القوات السورية انتزعت السيطرة على الضواحي الشرقية لدمشق من المعارضين في ساعة متأخرة الليلة الماضية بعد يومين من القتال على بعد بضعة كيلومترات من قلب سلطة الرئيس السوري بشار الاسد. وقال نشط اسمه كمال بالتليفون من منطقة الغوطة الشرقية عند اطراف دمشق ان"جيش سوريا الحر قام بانسحاب تكتيكي.

قوات النظام اعادت احتلال الضواحي وبدأت في عمليات اعتقال من منزل لمنزل." وكان النشط يشير بذلك الى المنشقين عن الجيش السوري والذي تجمعوا بشكل فضفاض تحت اسم الجيش السوري الحر. واكد على ما يبدو متحدث باسم الجيش السوري الحر هذه الرواية. وقال ماهر النعيمي لرويترز بالتليفون من تركيا ان "الدبابات دخلت ولكنها لا تعرف اين الجيش السوري الحر. مازلنا نعمل قرب دمشق." وقال نشطاء في وقت سابق امس الاحد ان جنودا دخلوا الضواحي عند الفجر مع ما لايقل عن 50 دبابة وعربات مدرعة اخرى. واضافوا ان ما لايقل عن 19 مدنيا ومسلحا قتلوا في هذا الهجوم المبدئي. وسيطر المقاتلون على مناطق تبعد اقل من ثمانية كيلومترات عن قلب المدينة. وشهدت تلك المناطق احتجاجات متكررة ضد حكم الاسد وحملات من الجنود خلال الانتفاضة المستمرة منذ عشرة اشهر.

وقال نشط كان يتحدث من ضاحية كفر بطنا "انها حرب مدن. هناك جثث في الشارع". وتحدث سكان بوسط دمشق عن رؤية جنود ورجال شرطة منتشرين حول الميادين الرئيسية. وادى تصاعد العنف إلى تعليق الجامعة العربية لعمل بعثة المراقبين التابعة لها يوم السبت. ودعا وزراء الخارجية العرب الاسد إلى التنحي وافساح الطريق امام حكومة وحدة وطنية. ومن المقرر ان يناقش الوزراء الازمة السورية في اجتماعهم يوم الخامس من فبراير شباط. وتوجه نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية إلى نيويورك حيث سيطلع ممثلي مجلس الامن الدولي يوم الثلاثاء على أحدث التطورات ليطلب تأييد خطة السلام العربية التي تدعو إلى تنحي الأسد بعد احتجاجات مستمرة منذ عشرة أشهر. وسينضم إليه رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني الذي ترأس بلاده اللجنة العربية المعنية بالأزمة السورية.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 5:13 ص

      جاك الدور يا دكتور

      ما اقول الا قربت يا بشار طاغية الشام و لن يكون مصيرك احسن من مصير القذافيز

    • زائر 4 | 1:30 ص

      الامور هادئه وطبيعيه

      انا احد المتابعين للاحداث في سوريا
      ورأينا الصور من القنوات الفضائيه
      ان الامور رجعت الى سابق عهدها
      وان هناك تطور كبير في الامن والامان
      وهدوء في جميع انحاء سوريا
      والامور عادة الى طبيعتها
      والرئيس بشار وضع جميع الاصلاحات على
      الشعب وبدأت الاصلاحات

اقرأ ايضاً