العدد 3432 - الأحد 29 يناير 2012م الموافق 06 ربيع الاول 1433هـ

رئيس الاستشاري: توسع الجيش في عدم التعرض للمدنيين جعل طابع البلد هو الفوضى

منصور حسن رئيس المجلس الاستشاري المعاون للمجلس العسكري
منصور حسن رئيس المجلس الاستشاري المعاون للمجلس العسكري

أكد منصور حسن، رئيس المجلس الاستشاري المعاون للمجلس العسكري الحاكم في مصر، أن شباب ثورة 25 يناير/ كانون الثاني أخطأ لأنه لم يتحد في حزب واحد يرفع مشعل التغيير وترك الساحة خالية لأحزاب وأطياف أخرى.
وقال حسن، الذي ظهرت مؤخراً أصوات تطالبه بالترشح للرئاسة، في حوار مع صحيفة "المصري اليوم" نشرت الجزء الأول منه اليوم (الاثنين) أن أهم ما حدث العام الماضي كان "هزيمة النظام السابق وانحياز الجيش للشعب".
وأكد على الدور الوطني للجيش في هذه المرحلة، وقال: "الجيش وضع رقبته على المحك، لأن الحرس الجمهوري لو استطاع القضاء على الثورة، لكان كل قادة الجيش الآن يواجهون الإعدام".
وعن أداء المجلس العسكري، قال: "ألقيت عليه مسئولية ضخمة لم يكن مستعداً لها، ومع احترامي وتقديري للمجلس، فقد كانت أخطاؤه نتيجة عدم ممارسته السياسة من قبل، فلم يعرف طريقه جيداً".
وأضاف "رغم أن عقيدتهم تضمنت عدم التعرض لأحد بعنف، لكنهم لم يضعوا في اعتبارهم أنهم تسلموا مجتمعاً دون أمن، وفى كل مجتمع في العالم أغلبية ملتزمة وأقلية متمردة على القانون، ولأن الشرطة كانت غائبة كان لابد للجيش أن يتصدى لهذه القلة، لكنه وسع دائرة عدم التعرض للمدنيين، بمن فيهم المتمردون، حتى أصبح طابع البلد هو الفوضى".
ورأى حسن أن النخبة السياسية خيبت آمال الناس "وأصبحت المسألة صراعاً على من يأخذ النصيب الأكبر من البرلمان".
كما رأى أن الاحتجاجات المتواصلة والمليونيات كانت من أسباب الارتباك والقلق الذي كان أبرز معالم العام السابق، ولكنه في الوقت نفسه رأى أنها "كانت سلاح الشعب البديل، لأنه ليس لديه قوة أخرى للضغط سواها. وهذه المظاهرات تكون ضرورية أحياناً، لكن أسيء استخدامها، فعظمة المليونية في الاتفاق على مطلب واحد نؤيده أو نرفضه، ويجب أن نحتفظ بها كسلاح عندما تكون هناك ضرورة".
وأكد أن ما يقال عن "أياد خفية" حقيقة موجودة، وإن كانت الدولة لا تستطيع التوصل إلى هؤلاء.
وعما يثار عن فكرة الخروج الآمن للجيش، تساءل حسن: "إذا كان صاحب الأمر نفسه ليس خائفاً، ولا يطلب ضمانات ، فكيف نتحدث عن ذلك؟".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً