العدد 3432 - الأحد 29 يناير 2012م الموافق 06 ربيع الاول 1433هـ

بانيتا يطلب من طنطاوي رفع الحظر عن الاميركيين العاملين في منظمات اهلية

ليون بانيتا
ليون بانيتا

اعلن البنتاغون اليوم (الاثنين) ان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا اتصل بوزير الدفاع المصري ورئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي ليطالبه برفع حظر مغادرة الاراضي المصرية المفروض على عاملين اميركيين في منظمات غير حكومية.
واوضح البنتاغون ان الوزير الاميركي طلب خلال الاتصال الذي اجراه امس من المشير طنطاوي "اتخاذ اجراءات لرفع حظر سفر المواطنين الاميركيين الراغبين في مغادرة مصر".
كما اعرب بانيتا لطنطاوي عن "قلقه من القيود المفروضة على المنظمات غير الحكومية العاملة في مصر".
وكانت السلطات المصرية منعت عددا من الاميركيين العاملين مع منظمات اهلية من بينها انترناشونل ريبابليكان انستيتيوت (المعهد الجمهوري الدولي) من مغادرة القاهرة.
وقد سبق ان ابلغ بانيتا في اخر كانون الاول/ديسمبر الماضي المشير طنطاوي ب"قلقه الشديد" بعد اقتحام مقار عدة منظمات غير حكومية في القاهرة في اطار التحقيق في تمويل اجنبي غير مشروع لهذه المنظمات.
ولجأ العديد من العاملين في هذه المنظمات المستهدفة الى السفارة الاميركية في القاهرة كما صرح مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية لفرانس برس.
ويتزامن هذا التوتر الجديد في العلاقات المصرية الاميركية مع وصول وفد عسكري مصري الى واشنطن لاجراء مشاورات مع البنتاغون ووزارة الخارجية والكونغرس وفقا لمسؤول في وزارة الدفاع.
واوضح مسؤول وزارة الخارجية ان "هذه الزيارة كانت مقررة منذ فترة طويلة وقبل اندلاع قضية المنظمات غير الحكومية التي ستطرح بالتاكيد خلال المباحثات".
وتصاعدت خلال الايام الاخيرة حركة الاحتجاج على المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير البلاد منذ تنحية الرئيس السابق حسني مبارك، بمناسبة مرور عام على اندلاع ثورة 25 يناير مع اتهامه بمواصلة سياسة النظام السابق القمعية والسعي الى الحفاظ على امتيازات المؤسسة العسكرية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً