العدد 3432 - الأحد 29 يناير 2012م الموافق 06 ربيع الاول 1433هـ

مسئول تركي: أنقرة لن تحظر استيراد النفط من إيران

صرح متحدث باسم وزارة الطاقة التركية لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) بأن بلاده لن تحظر استيراد النفط من إيران ما لم يتم ذلك في إطار عقوبات تفرضها الامم المتحدة.
وقال المتحدث "نحن غير ملزمين بقرارات الاتحاد الاوروبي أو الولايات المتحدة ولذلك لن نمنع الواردات النفطية الايرانية إلا إذا قررت الامم المتحدة فرض عقوبات على إيران". وتشكل إيران مصدرا رئيسيا للبترول بالنسبة لتركيا حيث تقوم بتوريده للشركة الوحيدة لتكرير البترول في البلاد وهي شركة توبراش التي تتولى تشغيل أربع محطات تكرير.
وكان وزير الخارجية أحمد داود أوغلو أعلن أمس أن تركيا ستفرض فقط العقوبات التي يقرها مجلس الامن الدولي وستواصل العمل من أجل تسهيل المحادثات بين إيران والدول الغربية حول البرنامج النووي لطهران. وبحسب أحدث الارقام التي أصدرها معهد الاحصاء الحكومي تويك استوردت تركيا 99ر16 مليون طن من النفط خلال الاحد عشر شهرا الاولى من عام 2011 منها 35ر8 مليون طن بما يوازي 49 في المئة من إيران.
كما أكد المتحدث باسم وزارة الطاقة أن توبراش بوصفها شركة خاصة لها مطلق الحرية في شراء النفط من أي مصدر تختاره، لكن الشركة تعهدت بعدم استيراد النفط من إيران إذا قررت الحكومة التركية فرض عقوبات.
ورفض متحدث باسم توبراش التعليق على مشتريات الشركة من النفط أو على التقارير الاعلامية التي أفادت بأنها بدأت محادثات مع السعودية حول إمكانية استيراد كمية أكبر من النفط السعودي عوضا عن النفط الايراني.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:03 م

      ضربة قوية لبعض الناس ياحبهم للشماتة ، رغم عداء تركيا إلى إيران لكنها لم تستغني عن النفط الإيراني

      من الغباء جدا في العرب أنهم عندما يعادون فإنهم يشهرون كل أسلحتهم وبالتالي تنفذ ذخيرتهم ليصبحوا في مرمى من عادوه ضعفاء لاحول لهم ولاقوة ، والمشكلة أن العرب طبول حرب يقرعها الغرب ويتركها

اقرأ ايضاً