العدد 3436 - الخميس 02 فبراير 2012م الموافق 10 ربيع الاول 1433هـ

«ضمان الجودة»: تراجع مؤسسات تعليمية لا يخدم إصلاح التعليم

المنامة - هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب 

02 فبراير 2012

قال نائب رئيس مجلس إدارة هيئة ضمان الجودة أحمد البحر: «إن التراجع في أداء بعض المؤسسات التعليمية لا يخدم جهود إصلاح التعليم والتدريب»، داعياً المؤسسات إلى تكريس جهودها من أجل ضمان الاستغلال الأمثل لفرص التطوير الممكنة، وتعزيز نقاط القوة التي تميّز أداؤها من خلال خطط تحسين مستمرة تواكب مجريات التنمية ومتطلبات سوق العمل ومعايير جودة التعليم.

جاء ذلك أثناء ترؤس البحر نيابة عن نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، اجتماع إقرار مجلس إدارة هيئة ضمان جودة التعليم أمس الخميس (2 فبراير/ شباط 2012)، حزمة من تقارير مراجعات الهيئة لمختلف مؤسسات التعليم والتدريب في المملكة.


«ضمان الجودة»: اعتماد حزمة مراجعات وقلق من تراجع في أداء مؤسسات تعليمية

ضاحية السيف - هيئة ضمان الجودة

أقر مجلس إدارة هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب أمس الخميس (2 فبراير/ شباط 2012)، حزمة من تقارير مراجعات هيئة ضمان الجودة لمختلف مؤسسات التعليم والتدريب في المملكة، إذ تضمنت الحزمة أولى نتائج تقارير مراجعات المدارس الخاصة، والتي أطلقت دورتها الأولى في سبتمبر الماضي.

وترأس نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة أحمد البحر الاجتماع نيابة عن نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة.

وأشارت هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب في بيان لها تلقت «الوسط» نسخة منه إلى أن حزمة التقارير التي أقرها المجلس تضمنت 15 تقريراً للمراجعة لمدارس حكومية وخاصة، و12 تقريراً لزيارات متابعة أداء لمدارس كانت قد حصلت على مستوى أداء «غير ملائم»، في الدورة الأولى، إضافة إلى عشرة تقارير مراجعة لمؤسسات تدريب مهني، وخمسة تقارير أخرى حول أداء مؤسسات التعليم العالي.

كما اعتمد المجلس بجانب ذلك التقرير السنوي للعام 2011، الصادر عن الهيئة حول الأداء العام لقطاع التعليم والتدريب في المملكة، إذ من المقرر أن يتم نشره بعد رفعه إلى مجلس الوزراء لاعتماده والتصديق عليه، وذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وسيعرض التقرير السنوي أهم ملامح ما تم إنجازه خلال العام الأكاديمي 2010-2011، إذ يقدم التقرير تصوراً شاملاً حول أداء ومدى التقدم في النتائج التراكمية لمختلف مؤسسات التعليم والتدريب من جانب، وفي توسع نطاق عمل الهيئة فيما يصب في مصلحة تطوير التعليم والتدريب من جانب آخر.

وتمت الموافقة -خلال الاجتماع- على الطلب المقدم من وزارة العدل والشئون الإسلامية بشأن مراجعة معاهد الشريعة الإسلامية المرخصة من قبل الوزارة، وذلك على أساس اتفاقية تعاون تبرم بين هيئة ضمان الجودة والوزارة.

ووافق المجلس أثناء الاجتماع على إطار مراجعة البرامج في وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي المعدل، وذلك تمهيداً لبدء انطلاق دورة المراجعة الثانية لمؤسسات التعليم العالي وبرامجها الأكاديمية بحلول سبتمبر/ أيلول 2012. وقد استمع مجلس الإدارة خلال الاجتماع أيضاً إلى شرح حول آخر مستجدات الإطار الوطني للمؤهلات، حيث أوضح أبرز الخطوات التي اتخذت ضمن مرحلة التخطيط الأولى للمشروع، فضلاً عن خطة الإعداد والتنفيذ التي تقوم عليها الهيئة على مدى العامين المقبلين

العدد 3436 - الخميس 02 فبراير 2012م الموافق 10 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 9:13 م

      باعطيكم مثل انزين ....

      لما تكون مدرسة ابتدائية واعدادية في تفس الوقت ويكون المرشد الاجتماعي لجميع الحلقات مدرس رياضيا ... ومدرس علوم ... ومدرس فصل ... شنو تتوقعون من الجودة بتكون يعني جايبينهم يدرسوا عيالنا تالي قعدناهم على مكاتب وعيالنا هم فاصلينهم وش هالحااااااااااااالة
      الشكوى لله

    • زائر 10 | 1:23 م

      صح لا بد من تصفية الجودة

      لأنها حقا تسيئ للمعلم و المؤسسة
      فهي تضل و تضر و لا تنفع

    • زائر 9 | 11:01 ص

      هيئة الجودة

      جامعات تخالف القوانين
      وانتوا بس انذارات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      عاقبوهم اوقفوا تسجيل طلبة يداد
      ابعدوا الطلبة الجدد لينتقلوا لجامعات اخرى افضل جودة واذا لزم الامر فقط عند انتهاء الطلبة الحاليين بالجامعة المعينة فأن الجامعة تغلق
      ما نبي كلام نبي فعل تمللنا من كلامكم بس بأنكم بتسوون وبتفعلون وبارض الواقع ما في شي

    • زائر 8 | 6:40 ص

      ضمان الجودة تفتقد إلى الجودة

      لا يجوز إجهاض العملية التعلية بإنشاء هيئات لا تخدم التعليم ونأمل من جلالة الملك المفدى إصدار مرسوم حل وتصفية هيئة ضمان الجودة لأنها أساءت للتعليم والمعلمين عن طريق إصدار تقارير غير واقعية.

    • زائر 7 | 4:55 ص

      اكيد سوف يتراجع اداء المدارس

      اذا كانت الزيارات صادقة وشفافة سترى بوضوح الفرق ...
      كيف لا والمعلمين والمعلمات الجدد بدون شهادات تخصص!! والادهى والامر ان بينهم من لم تجتاز الشهادة الثانوية العامة (راسبة)!!
      الكفاءات تم اقصاؤهم بين موقوف ومفصول ومعاقب بعقوبات اخرى..

      على التعليم بعد الفصل السلام

    • زائر 6 | 3:16 ص

      المساواة

      كلام غير صحيح وإن صح هذا الكلام لماذا لا تكون هناك مساواة بين أجر الطبيب والمهندس والمدرس فجميعهم لديه شهادة البكالوريوس فلماذا هذا الإختلاف في الأجور مع أن الجهد الذي يقوم به المعلم ليس بقليل هذا اولا اما ثانيا فإن نظام الجودة المعمول به من في بلدنا هو نظام معكوس حيث جلب لنا هذا النظام من الدول الأوربية وهو نظام ممتاز اذا ما طبق كما يطبق في الخارج اي انه يجب أن يقوم البرنامج بتطبيق الجودة في الوزارة من الوزير اولا وأخيرا المعلم بينما ما نراه في البحرين العكس تماماً فالتركيز على المعلم دائماً.

    • زائر 5 | 3:04 ص

      وفق معاييييييييير

      وزارة التربية ماترقي واحد ولا تقبل أي شخص الا وفق معاييير وهي تضع الرجل المناسب في المكان المناسب طبعا كل هذا وفق معايييير وأول معيار هو..........

    • زائر 1 | 11:06 م

      هذا يتناقض مع تقارير الوزارة

      وزارة التربية تقول خلاف ذلك

اقرأ ايضاً