العدد 3436 - الخميس 02 فبراير 2012م الموافق 10 ربيع الاول 1433هـ

تأجيل مشروع النجف عاصمة للثقافة الإسلامية

قررت بغداد تأجيل مشروع النجف عاصمة للثقافة الإسلامية بحسب ما أفاد متحدث باسم نائب رئيس الوزراء وكالة فرانس برس اليوم (الجمعة)، وذلك بعدما نأت المراجع الدينية في المدينة عن المشروع بسبب ما رأته أنه "فساد مالي وإداري".
وقال فيصل عبدالله المتحدث باسم نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني رئيس اللجنة الحكومية المكلفة بمشروع النجف "تم تأجيل مشروع النجف عاصمة للثقافة الإسلامية بناءً على رغبة بعض الجهات المعنية".
ورفض عبدالله إعطاء تفاصيل إضافية أو تحديد موعد جديد للمشروع الذي كان من المفترض أن تبدأ الاحتفالات به في منتصف مارس/ آذار المقبل.
من جهته، قال المتحدث باسم المرجع الشيعي بشير النجفي الشيخ علي بشير لفرانس برس إن "للنجف مكانة سامية تحتاج إلى جهود مخلصة خالصة من الفساد الإداري والمالي".
وأضاف أن هذه الجهود يجب أن تهدف إلى "إعطاء النجف حقها وهذا ما لم يتحقق، لذلك رأت المرجعية الدينية إما أن يتم تأجيل المشروع لحين استكمال الاستعدادات بالشكل الذي يليق بالنجف الأشرف، أو أنه لن يتم استقبال الضيوف المشاركة في المشروع من قبل المرجعية الدينية".
وشدد على أن "ما تم إنجازه لا يتناسب ومكانة النجف الأشرف ولا يتناسب وأهمية المشروع".
بدورها، أكدت مصادر مقربة من المرجعيات الدينية في النجف (150 كلم جنوب بغداد) أن "هذا الأمر تم إبلاغه للجنة الخماسية التي شكلها مجلس الوزراء".
وأوضحت المصادر أن "من بين أهم الأسباب التي دعت المرجعية الدينية إلى اتخاذ هذا الموقف هو وجود فساد مالي كبير بالإضافة إلى التلكؤ في إنجاز المشاريع المخصصة للمشروع".
ونشر الموقع الرسمي للمشروع بياناً صادراً عن وزارة الثقافة أعلن فيه مدير العلاقات الثقافية في الوزارة عقيل المندلاوي تأجيل المشروع "لشهر أو شهر ونصف".
وبرر قرار التأجيل بأن "الافتتاح يتزامن مع انعقاد القمة العربية" في العراق والتي من المقرر أن تبدأ أعمالها في 29 مارس المقبل.
واختار مؤتمر منظمة الثقافة الإسلامية الذي انعقد في أذربيجان العام 2009 النجف عاصمة للثقافة الإسلامية في 2012، وقد رصدت الحكومة العراقية حوالي نصف مليار دولار لهذا المشروع.
وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلن عدد من المسئولين المشاركين في فعاليات المشروع انسحابهم منه، وتحدثوا عن تأخير في تنفيذ الخطط المرتبطة بالمشروع، وأيضاً عن "نظام مالي معقد" يحكم المشروع.
وأعلن مجلس محافظة النجف قبل نحو أسبوع أنه لا يتحمل مسئولية فشل المشروع الذي شهد تقلبات وصراعات أدت إلى تغيير العديد من المسئولين، وآخرها إعفاء وكيل وزارة الثقافة الأقدم جابر الجابري من رئاسة المشروع وتشكيل لجنة حكومية خماسية برئاسة الشهرستاني.
وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قال لفرانس برس في مقابلة الاثنين إن "التحضيرات ليست كافية".
وتابع "نحن نواجه صعوبات وعقوبات، ولا ننكر أن هناك مشاكل".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً