العدد 3437 - الجمعة 03 فبراير 2012م الموافق 11 ربيع الاول 1433هـ

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يعلن فوز 52 مشروعاً بحثياً

ضمن الدورة الحادية عشرة لبرنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عن نتائج الدورة الحادية عشرة من «برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين» الذي يموّل من خلاله المشاريع البحثية الفائزة.

وكان الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي قد تلقى خلال هذه الدورة 135 مقترحاً بحثياً قام بمراجعتها بشكل مستقل ثلاثة مراجعين دوليين بعد التأكد من عدم وجود أية علاقة أو صلة لهم بالمؤسسات المقدمة للمقترحات التي يقومون بمراجعتها، وذلك تماشياً مع سياسة الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في الحفاظ على الحد الأقصى من النزاهة والشفافية طوال مرحلتي التقديم والمراجعة بغرض تعزيز مبادئ الاستقلالية الكاملة.

ومن منطلق رغبتها في الحفاظ على أعلى مستويات الجودة وتحقيق معدل جيد للنجاح في هذه الدورة التمويلية في الوقت ذاته، قررت اللجنة التوجيهية للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي تحديد نسبة الحد الأدنى لقبول المقترح بمعدل 83 في المئة في هذه الدورة، فنتج عن ذلك فوز 52 مقترحاً بحثياً شارك فيها 179 طالباً من ست مؤسسات أكاديمية وفقاً للتوزيع التخصصي الآتي: العلوم الطبيعية، الهندسة والتكنولوجيا، العلوم الطبية والصحية، العلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية.

من جهته، قال المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عبدالستار الطائي: «لقد أدهشنا كثيراً ما رأيناه من اهتمام بالغ ببرنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، كما بهرنا المستوى العلمي العالي للمقترحات المقدمة»، وأضاف أن «قام الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بتنفيذ 11 دورة لبرنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين وصل خلالها إجمالي المقترحات البحثية المقدمة والخاضعة لمراجعة خبراء إلى 1259 مقترحاً بحثياً، فاز منها 559 مقترحاً».

وتابع الطائي «وفي الوقت ذاته الذي أعلن خلاله الصندوق عن نتائج هذه الدورة، بدأت التحضيرات على الفور استعداداً لإطلاق الدورة الثانية عشرة من البرنامج. ولا ريب أن وتيرة هذه الدورات المقامة مرتين في كل عام تعكس بوضوح مدى الاستحسان الذي يحظى به البرنامج، وهو ما يمثل أحد الأسباب الرئيسية لنجاحه الباهر».

ويهدف برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين إلى نشر ثقافة البحث العلمي بين الطلبة الجامعيين، وذلك من خلال إشراكهم في المشروعات البحثية «العملية» في ظل توجيهات المشرفين الأكاديميين.

كما يشجع برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين على إبرام شراكات بين المؤسسات الأكاديمية وغير الأكاديمية بهدف تعزيز أواصر التعاون بين الهيئات الأكاديمية والمؤسسات الأخرى في قطر

العدد 3437 - الجمعة 03 فبراير 2012م الموافق 11 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً