العدد 3437 - الجمعة 03 فبراير 2012م الموافق 11 ربيع الاول 1433هـ

مسؤول اسرائيلي: سقوط الاسد ربما يكون عملية "طويلة ودامية"

قال داني ايالون نائب وزير الخارجية الاسرائيلي أمس الجمعة ان الرئيس السوري بشار الاسد الذي يواجه انتفاضة مستمرة منذ 11 شهرا سيسقط في نهاية الامر ولكن هذه العملية قد تكون"طويلة ودامية" نظرا لتمتعه بدعم خارجي من ايران.

وفي تصريحات لرويترز على هامش مؤتمر في المانيا قال ايالون ان هذا الدعم في مجلس الامن الدولي قد يطيل ايضا امد حكم الاسد. ولم يذكر اسم اي دولة ولكنه كان يشير بذلك على ما يبدو لروسيا حليفة سوريا منذ فترة طويلة. وقال ان "الاسد لا يواجه تحديا حقيقا للاسف من المجتمع الدولي نظرا لحظر قضيته من المناقشة في مجلس الامن بسبب بعض اعضاء مجلس الامن ولانه مستمر في الحصول على دعم مادي مالي وعسكري من ايران وحزب الله.

"ومن ثم فمع تمتعه بهاتين الميزتين السياسيتين في مجلس الامن والميزة العسكرية في ايران فيمكنه مع الاسف البقاء لفترة طويلة على الرغم من انه فقد شرعيته وبين الحين والاخر سيسقط في النهاية ولكن ربما تكون عملية طويلة ودامية." وموسكو هي واحدة من بضع دول مازالت حليفة للاسد وقد انضمت للصين في اكتوبر تشرين الاول لاستخدام حق النقض(الفيتو) ضد مشروع قرار اعده الغرب في مجلس الامن الدولي هدد بفرض حظر على السلاح.

وتهدد روسيا باستخدام حق النقض ضد مشروع قرار عربي غربي يدين السلطات السورية بسبب قمع الاحتجاجات. وقال ايالون ان على روسيا تفادي تزويد سوريا بالسلاح لان هذا يمكن ان يزعزع استقرار الوضع بشكل اكبر. وذكرت صحيفة روسيا في 23 يناير كانون الثاني ان روسيا وقعت على صفقة لبيع سوريا نحو 40 طائرة تدريب مقاتلة تزيد قيمتها عن نصف مليار دولار على الرغم من تزايد الانتقادات الدولية لتجارتها العسكرية مع سوريا. ونقلت صحيفة كوميرسانت اليومية عن مصدر قريب من شركة روسوبوروناكسبورت الروسية الحكومية لتصدير السلاح قوله ان الجانبين وقعا على عقد بعد اجراء محادثات في ديسمبر كانون الاول وان دمشق ستدفع 550 مليون دولار مقابل 36 طائرة من طراز ياك-130. واستخدم الاسد قوات الجيش ودبابات في محاولة لسحق ثورة شعبية وقتل الاف الاشخاص. وقال ايالون ان الجزء الاكبر من الجيش السوري مازال سليما"رغم وجود بضعة انشقاقات."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:50 ص

      مواطن حر

      هو سيبقى ودولتكم المارقه ستزول بسواعد المقاومه الشريفه المتبقية من الامة الاسلاميه والعربيه فهذه الحركات الشعبيه والصحوة القوية من سعوبنا العربيه الابيه بداية من مصر العزيزة والمقاومه الاسلاميه في كل البلدان التي تحررت والتي تنتظر التحرير, للعلم تريدون من يبقى في الحكم وتحاربون من يحاربكم ونظام الاسد على ماهو عليه اشرف وانبل من باقي الانظمة التي تدس وتسم شعوبها باسم ديمقراطيتكم المزيفه
      لننتظر فرج الله فهو قريب انشاء الله؟!!!!!!

اقرأ ايضاً