العدد 3437 - الجمعة 03 فبراير 2012م الموافق 11 ربيع الاول 1433هـ

وزير المال السعودي بحث مع لاغارد دور صندوق النقد في الازمة الاوروبية

وزير المال السعودي ابراهيم العساف
وزير المال السعودي ابراهيم العساف

الرياض (السعودية) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اجرى وزير المال السعودي ابراهيم العساف محادثات في الرياض السبت مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد حول دور الصندوق في الازمة المالية الاوروبية و"الجهود المبذولة لمعالجتها"، بحسب مصدر رسمي.
واكدت وكالة الانباء الرسمية "تبادل وجهات النظر حول الاوضاع الاقتصادية والمالية والاقليمية والعالمية، والدور المتوقع للصندوق في حل الازمة المالية التي تتعرض لها منطقة الاتحاد الاوروبي والجهود المبذولة لمعالجتها".
والسعودية احد اعضاء مجموعة العشرين، وهي احدى الدول التي يسعى صندوق النقد الدولي الى مساهمتها في زيادة موارده بمبلغ 500 مليار دولار الذي تعتبره لاغارد ضروريا لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية.
ومن غير الواضح ما اذا كانت المملكة ستوافق على رفع نسبة مساهمتها في حين ذكرت تقارير اعلامية نقلا عن بعض مسؤوليها انها على استعداد لذلك مقابل زيادة حصتها في الادارة والتصويت.
واضافت الوكالة ان العساف اطلع لاغارد على "الاوضاع الاقتصادية في المملكة نتيجة للسياسات المالية والنقدية المحافظة التي تطبقها الدولة واهم برامج الانفاق (...) في مجالات التعليم والصحة والبنية الاساسية".
وكانت مديرة الصندوق بحثت مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الجمعة "عددا من المسائل المتعلقة بعمل الصندوق والمستجدات على مستوى الاقتصاديات العالمية".
وقد وصلت لاغارد من تونس حيث اكدت للسلطات دعم الصندوق، وتغادر المملكة في وقت لاحق مساء السبت.
وزيارتها هي الاولى منذ تسلمها رئاسة صندوق النقد الدولي العام الماضي.
وعام 2011 سجلت السعودية التي تعتبر اول مصدر عالمي للنفط فائضا قياسيا في الميزانية فاق 81 مليار دولار.
وفي وقت لاحق، قالت لاغارد في بيان ان "الاقتصاد السعودي نجح في عبور الازمة الاقتصادية العالمية بشكل جيد (...) وللسياسة السعودية تاثير ايجابي مهم في المنطقة والعالم".
واضافت ان المملكة "حققت تقدما مهما في التنمية الاجتماعية وباتت قريبة من معدلات مجموعة العشرين في غالبية المؤشرات. ورغم ذلك، فان التحديات ما تزال ماثلة فالسكن وايجاد الوظائف تشكل اولوية واضحة، وهناك مبادرات في هذين المجالين".
واشارت الى ان تبادل وجهات النظر مع الملك شمل "الدور البناء والمهم الذي تلعبه السعودية في دعم التنمية الاقتصادية في المنطقة".
واكدت انها نقلت الى الملك والمسؤولين "تقدير صندوق النقد لدور السعودية المهم في دعم الاقتصاد العالمي والتزامها استقرار اسواق النفط ومشاركتهاالفعالة في المؤسسات المالية العالمية مثل الصندوق، والمحادثات حول الاقتصاد العالمي ضمن اطار مجموعة العشرين".
وتابعت لاغارد ان "الالتزامات الاقليمية والعالمية البناءة تعكس دور السعودية الرائد ليس فقط في سوق النفط انما في اقتصاد المنطقة والعالم ايضا".
واكدت انها عقدت "اجتماعات مثمرة مع القطاع الخاص وممثلين عن المجتمع المدني وضمنهم قيادات نسائية".
وختمت قائلة انها "اعادت التاكيد امام المسؤولين على استعداد الصندوق لتقديم المساعدة في مجالات خبرته من خلال سياسة حوار بناء وفقا لحاجات وظروف الاقتصاد السعودي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً