العدد 3446 - الأحد 12 فبراير 2012م الموافق 20 ربيع الاول 1433هـ

رصاصات زامبيا تقتل أفيال كوت ديفوار وتحرز كأس الأمم الإفريقية

توج المنتخب الزامبي الملقب باسم "الرصاصات النحاسية" بلقب كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعدما تغلب على نظيره الإيفواري 8/7 بضربات الجزاء الترجيحية مساء أمس الأحد في المباراة النهائية للبطولة التي استضافتها غينيا الاستوائية والجابون.
وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي ليحتكم الفريقان إلى ضربات الجزاء الترجيحية التي انتهت بفوز زامبيا 8/7 باستاد "الصداقة" في العاصمة الجابونية ليبرفيل.
وحرم المنتخب الزامبي، الذي كان بعيدا عن قائمة المرشحين في بداية البطولة، نظيره الإيفواري الملقب باسم "الأفيال" من التتويج باللقب الأفريقي للمرة الثانية في تاريخه حيث كان قد فاز باللقب عام 1992.
ويتحمل النجم الإيفواري ديديه دروجبا مسئولية كبيرة في ضياع اللقب على بلاده حيث أهدر ضربة جزاء في الشوط الثاني من الوقت الاصلي كانت كفيلة بحسم المباراة واللقب.
وشهد استاد الصداقة حضور العديد من الشخصيات البارزة من بينها السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).
ونجح المنتخب الزامبي أخيرا في الصعود إلى منصة التتويج بعدما خرج من الدور النهائي مرتين من قبل وذلك في عام 1974 عندما خسر أمام الكونغو وفي عام 1994 عندما خسر أمام نيجيريا.
كذلك خاضت كوت ديفوار المباراة النهائية الثالثة لها في سجل مشاركاتها بالبطولة الأفريقية حيث توجت باللقب في بطولة عام 1992 بالسنغال على حساب غانا حيث فازت عليها بضربات الجزاء الترجيحية، ثم خسرت كوت ديفوار أمام المنتخب المصري المضيف لبطولة عام 2006 بضربات الجزاء الترجيحية أيضا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:59 م

      تستاهل زامبيا هذا القب (عين باردة)

      الف مبروك لشعب زامبيا على التتويج بالقب امم افريقيا لاول مرة في تاريخهم و أنشاء الله يتأهلون لنهائيات كأس العالم القادم في البرازيل ...... تحياتي

اقرأ ايضاً