العدد 3446 - الأحد 12 فبراير 2012م الموافق 20 ربيع الاول 1433هـ

محافظ البنك المركزي الكويتي يستقيل احتجاجا على الافراط في الانفاق

ذكرت صحيفة القبس الاثنين ان محافظ المصرف المركزي الكويتي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح استقال من منصبه الذي يشغله منذ اكثر من ربع قرن احتجاجا على الافراط في الانفاق و"الهدر" في الميزانية. واكدت الصحيفة ان الشيخ سالم (61 عاما) استقال لاسباب تعود "لاعتراضه على الاتجاهات والتطورات السلبية للسياسة المالية في الدولة وتداعياتها المستقبلية الخطرة على الاقتصاد الوطني".

وبحسب الصحيفة فان المحافظ الذي كان خلف قرار ربط الدينار بسلة عملات بدلا من الدولار حصرا في 2007 للحد من التضخم، "حذر من التمادي في سياسة الانفاق التي أصبحت غير قابلة للاستمرار على المديين المتوسط والطويل".
وحذر المحافظ مرارا الحكومة الكويتية من السياسات المالية التوسعية والتصاعد السريع في الانفاق الذي يرى انه لا يمكن استدامته خصوصا في حال انخفاض اسعار النفط الذي يؤمن للكويت السواد الاعظم من دخلها العام.

ورفعت الكويت حجم الانفاق ثلاثة اضعاف خلال السنوات الست الاخيرة من 23 مليار دولار الى 70 مليار دولار، وذلك بشكل اساسي من خلال رفع الاجور والهبات والدعم. ويأتي ذلك في خضم تسجيل الكويت فوائض تراكمية ضخمة على مدى 12 سنة متتالية.

ويحذر الخبراء من ان الكويت التي تملك حوالى عشر الاحتياطات النفطية العالمية وتضخ حاليا حوالى ثلاثة ملايين من الخام يوميا، لن تتمكن من الاستمرار في زيادة الانفاق اذا ما انخفضت اسعار النفط. وتؤمن الحكومة الكويتية لمواطنيها البالغ عددهم 1,17 مليون نسمة نظام رعاية كاملة من المهد الى اللحد، اذ توفر لهم مجانا او بشكل شبه مجاني كافة خدمات التعليم والطبابة اضافة الى دعم قوي للاسعار وفي ظل غياب للضرائب.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:30 ص

      الضمير صاحي

      كفؤ، أهني المهنية والضمير والا بلاش. الله يحفظ الكويت وأهلها

اقرأ ايضاً