العدد 3446 - الأحد 12 فبراير 2012م الموافق 20 ربيع الاول 1433هـ

روما وباريس تدعمان إرسال قوة لحفظ السلام إلى سوريا

عبرت ايطاليا الاثنين عن دعمها الواضح لارسال "قوة لحفظ السلام مشتركة من الجامعة العربية والامم المتحدة" الى سوريا، كما قال وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرزي.
واكدت ايطاليا "ضرورة وقف كل اشكال العنف في سوريا، ولتحقيق هذا الهدف" اكدت انها تدعم "اقتراح ارسال" قوة لحقظ السلام الى سوريا "للتحقق ميدانيا من تطبيق وقف اطلاق النار".
وعبر الوزير الايطالي عن امله في التوصل الى "اوسح تفاهم ممكن للاسرة الدولية (...) وتوافق على هذه النقاط في الامم المتحدة".
واضاف ان "ايطاليا تواصل دعم تحرك الجامعة العربية بقوة للبحث عن حل سلمي وديموقراطي للازمة السورية"، مرحبا "بنتيجة اجتماع وزراء الخارجية (العرب الاحد) في القاهرة".
وقال تيرزي ان "توحيد مختلف مكونات (المعارضة) اولوية مطلقة لبدء عملية سياسية في سوريا بدعم من الاسرة الدولية".
كما اكدت فرنسا من جديد الاثنين دعمها لخطة الجامعة العربية لتسوية الازمة في سوريا مؤكدة ضرورة صدور "موقف سياسي" من جانب الامم المتحدة، لكنها امتنعت في الوقت نفسه عن الادلاء باي رأي حول دعوتها لارسال قوة لحفظ السلام.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان فرنسا "توافق على قرار تعيين مبعوث خاص للجامعة لسوريا وتقديم دعم قوي للمعارضة السورية والدعوة الى موقف سياسي حازم من الامم المتحدة".
واضاف "بالنسبة لمجمل مقترحات الجامعة العربية للامم المتحدة، يجب مناقشتها في الهيئات المختصة".
ولم يرد الناطق على سؤال عن اقتراح ارسال قوات عربية اممية الى سوريا ولا على سؤال عن مدى استعداد باريس للمشاركة في قوة من هذا النوع كما فعلت في لبنان.
من جهة اخرى، قال فاليرو ان "فرنسا ستشارك بفاعلية في المؤتمر الذي سيعقد في تونس في 24 شباط/فبراير" والذي سيضم للمرة الاولى "مجموعة اصدقاء الشعب السوري".
واضاف "من وجهة نظرنا هذه المجموعة يجب ان تعمل على اساس المبادرة العربية ويجب ان تكون واسعة وتعبر عن التوافق الدولي المتزايد حول الازمة السورية".
وتابع انه "من غير الوارد في هذه المرحلة اغلاق سفارتنا في دمشق التي تتمتع بدور مهم في الوضع الحالي".
واضاف انه باستدعاء السفير الفرنسي ايريك شوفالييه الى فرنسا للتشاور للمرة الثانية "اوقفنا التعاون بين الدولتين لكننا سنواصل حوارنا مع المجتمع المدني".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً