العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ

90 % من الخليجيين يعانون من نقص فيتامين «د»

أظهرت دراسة طبية هنا أن 90 في المئة من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي يعانون من نقص فيتامين (د) الذي يؤدي إلى عدد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام.

وقال المدير العام لمركز الخليج التخصصي للسكر والغدد الصماء وئام حسي، هنا اليوم إن منطقة الخليج تصنف كواحدة من أعلى المعدلات العالمية في نقص فيتامين (د) مشيراً إلى انتشار الإصابات بين النساء الحوامل والمرضعات على اختلاف أعمارهن ومناطقهن الجغرافية أكثر منها عند الذكور.

وأرجع حسي، ذلك إلى عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس بسبب نمط المعيشة اليومية إضافة إلى استخدام الكريمات الواقية التي تقلل من التعرض لأشعة الشمس ما أدى إلى نشوء جيل يعاني من انخفاض مستويات فيتامين (د) في الدم. وأوضح أن النمط المعيشي للأفراد والاحتياطات التي تؤخذ للحماية من حرارة الشمس مسئولة عن ارتفاع معدل انتشار نقص هذا الفيتامين مضيفاً أن السكن في منازل ذات نوافذ ملونة والسيارات المظللة تقلل من التعرض لأشعة الشمس.

وقال إن معظم سكان المنطقة يمارسون أنشطتهم الخارجية بعد غروب الشمس ويبقون معظم الوقت في الأماكن المغلقة وهو ما يقلل تعرض الجسم لأشعة الشمس بشكل كافٍ.

وحذر، من أن نقص هذا الفيتامين يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالاضطرابات العظمية كالكساح عند الأطفال وتشمل أعراضه إعاقة النمو الطبيعي وتأخر ظهور الأسنان والإصابة بالهزال ولين العظام خصوصاً عظام الجمجمة لدى الرضع وحدوث تشوهات مستديمة في العظام لا يمكن علاجها.

وذكر أن نقص الفيتامين عند البالغين يؤدي إلى الإصابة بأمراض نقص الكالسيوم وانخفاض مستوى الكالسيوم والمعادن في الدم وبالتالي انخفاض الكتلة الكلية للعظام. وأشار غلى وجود دلائل على أن نقص فيتامين (د) يزيد من خطر الإصابة بالسكري واضطرابات الغدة الدرقية والأمراض العصبية كالتصلب المتعدد واضطرابات المناعة الذاتية الأخرى كالتهاب المفاصل والتهابات الأمعاء وأنواع معينة من السرطانات وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأكد أهمية فيتامين (د) الذي يساعد على امتصاص المعادن وترسيبها في العظام والمحافظة على كثافتها وتوفير خصائص مضادة للسرطان إذا أضيف إلى الكالسيوم وينظم ضغط الدم ويساهم في علاج بعض أمراض المناعة كالتصلب اللويحي المتعدد والصدفية وتقوية العضلات

العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً