العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ

مصر : بدء محاكمة المتهمين في قضية الجمعيات الاهلية

قالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان محكمة استئناف القاهرة حددت 26 شباط/فبراير موعدا لاجراء اول جلسة لمحاكمة المتهمين بقضية تمويل الجمعيات الاهلية التي تثير مؤخرا ازمة بين القاهرة وواشنطن.
وقالت الوكالة ان "محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار عبد المعز إبراهيم حددت جلسة في 26 شباط/فبراير الجاري لعقد اولى جلسات محاكمة 43 متهما في قضية التمويل الاجنبي غير المشروع لمنظمات المجتمع المدني".
وستجري المحاكمة "امام الدائرة الثامنة في محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار محمد محمود شكري".
وتوترت العلاقات بين مصر وواشنطن منذ ان اعلن مصدر قضائي مصري في الثالث من شباط/فبراير الجاري انه تمت احالة 44 شخصا من بينهم 19 اميركيا واجانب اخرين الى القضاء في اطار قضية التمويل غير المشروع لعدد من المنظمات الاهلية الناشطة في مصر.
والمتهم الرئيسي في هذه القضية هو سام لحود نجل وزير النقل الاميركي راي لحود والذي يراس المعهد الدولي الجمهوري في مصر احد الجمعيات المتورطة في القضية الى جانب المعهد الديموقراطي الوطني وفريدم هاوس الامريكيتين ايضا.
وقال لحود لتلفزيون سي بي اس الجمعة ان "هناك الكثير من الناس في الحكومة بل من كبار المسؤولين يعملون ليلا نهارا من اجل حل هذه المشكلة" وفقا لموقع سي بي اس.
ورفضت مصر طلبا تقدم به رئيس اركان الجيش الاميركي الجنرال مارتن ديمبسي خلال زيارته الى القاهرة الاسبوع الماضي بالافراج عن الاميركيين الذين يواجهون محاكمة في مصر على خلفية قضية تمويل الجمعيات الاهلية، كما ذكرت صحيفة الاهرام الحكومية.
وقالت الصحيفة في تقرير السبت ان "الجنرال ديمبسي طلب وبصورة ملحة من مسؤولين مصريين التقى بهم ان يتم الافراج عن الاميكيين المتهمين والسماح لهم بالسفر على ان تجري محاكمتهم غيابيا".
واضافت ان "الرد كان ان المسالة تخص القضاء فقط ولا يمكن لاحد ان يصدر امرا برفع اسماء المتهمين من قوائم المنع بالسفر سوى الجهة المختصة".
وفي تشرين الاول/اكتوبر اتهمت وزيرة التعاون الدولي المصرية فايزة ابو النجا في افادة خلال التحقيق في تمويل الجمعيات الاهلية التي تثير ازمة بين واشنطن والقاهرة، الولايات المتحدة بانها عملت على "احتواء" الثورة المصرية و"توجيهها" لخدمة مصالحها ومصالح اسرائيل من خلال تلك الجمعيات، على ما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الاثنين.
ووجهت الولايات المتحدة تحذيرا الى مصر، عندما اعتبرت ان خطر حصول قطيعة "كارثية" بين البلدين لم يكن قريبا مثل اليوم على خلفية هذه القضية.
كما دعت نائبة جمهورية اميركية بارزة الخميس الى اتخاذ "خطوات عقابية" ضد مسؤولين مصريين بسبب الحملة ضد النشطاء المطالبين بالديموقراطية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً