العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ

اطلاق سراح 175 سعوديا خضعوا لبرنامج المناصحة المخصص لمحاربة الفكر المتطرف

اطلقت السلطات السعودية سراح 175 شخصا خضعوا للمناصحة كما اعلنت احالة مئتين اخرين الى البرنامج المخصص لاعادة تأهيل المتشددين تمهيدا للافراج عنهم لاحقا، حسبما نقلت وكالة الانباء الرسمية عن المتحدث الامني السبت.
واكد المتحدث "تخريج المجموعة الخامسة والعشرين من المستفيدين وعددهم 175 بعد ظهور المؤشرات الايجابية على استفادتهم من البرامج والدورات والندوات الشرعية والامنية والاجتماعية والنفسية والرياضية والفنية التي خضعوا لها".
وكان 130 "مستفيدا" انهوا قبل حوالى ثلاثة اشهر دورة في مركز الامير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية.
وتابع المتحدث ان مئتي مستفيد سيلتحقون بالمركز الاسبوع المقبل بعد استكمال الاجراءات النظامية تمهيدا لاطلاق سراحهم.
ويستحوذ الشق الشرعي من برامح المناصحة على النسبة الاعلى من المحاضرات يليه الرياضي والاجتماعي والنفسي والتاريخي والفن التشكيلي.
واطلق برنامج المناصحة لاعادة تاهيل ودمج اصحاب الفكر المتطرف في المجتمع عبر التركيز على الجوانب الشرعية والفقهية النافية لفكر تنظيم القاعدة المتطرف، ويشمل البرنامج احاطة متابعيه بعناية اجتماعية مركزة تتواصل حتى بعد انتهاء البرنامج فضلا عن تزويج المستفيدين منه.
وكان مسؤول سعودي في مكافحة الارهاب اعلن صيف العام 2010 ان حوالى عشرين بالمئة من المعتقلين السابقين في غوانتانامو الذين خضعوا لبرنامج المناصحة، استأنفوا اتصالاتهم بالناشطين الاسلاميين، الا ان النسبة لا تتعدى نصف ذلك بالنسبة لمتابعي البرنامج بشكل عام.
والسعودية التي شهدت سلسلة من الهجمات الدامية تشن حملة على تنظيم القاعدة ونجحت في الحد من نشاطه لدرجة كبيرة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً