العدد 3455 - الثلثاء 21 فبراير 2012م الموافق 29 ربيع الاول 1433هـ

العطيش يدعو «التنمية» لصرف معونة الإعاقة إلى مرضى السكلر

دعا النائب علي العطيش في تعليقه على رد وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي على سؤاله، إلى ضرورة مساعدة مرضى السكلر وأن تشملهم المساعدات التي تقدمها الوزارة باعتبارهم من فئة المعاقين.

وطالب «وزارة التنمية عدم منع المعاقين من لمعونة وبدلاً من ذلك لابد من صون حقهم كتحويلهم للجان الطبية لتشخيص حالاتهم لا أن تكون هي القاضي والتي تحكم، ولابد من أن تقوم بإرسالهم للجهات المعنية لتتم معاينتهم».

وأفاد بأن «الهدف من المقترح ليس الـ 100 دينار التي تعطيها الوزارة للمعاقين، ولكن الهدف هو التيسير على هذه الفئة من المجتمع».

وذكر النائب العطيش أن «المصابين بالسكلر يعانون الإعاقة البدنية في كثير من الأحوال»، ضارباً مثالا بالنائب شمطوط الذي جاءته نوبة في إحدى الجلسات والكل شاهد كيف كان يعاني.

ولفت إلى أن «المصابين بالسكلر يحرمون من كثير من الأشياء منها عدم مقدرة الأطفال اللعب أو ركوب الدراجة أو وتراجع مستواهم الدراسي كقرنائهم الأصحاء مما تعتبر لهم إعاقة، ولابد من تمييزهم».

وأوضح أن «الكثير ممن تم فصلهم من أعمالهم حيث في العام 2007 تم فصل أكثر من 50 شخصاً بسبب ترددهم على المشفى»، مشيراً إلى أنه وللأسف الشديد أن مؤسسات شبه حكومية قامت أيضا بفصل مرضى السكلر».

وواصل «في العام 2010 هناك فتاة جامعية تم فصلها من عملها في هيئة شبه حكومية بسبب أنها أصابتها النوبة وتم ترقيدها في المستشفى لمدة 15 يوماً وتم فصلها».

وشدد العطيش على أن «مرضى السكلر لهم حق كفله الدستور ويعتبرون من ذوي الإعاقات ولابد من مساعدتهم وخصوصاً أن هذا المرض يسبب لهم آلاماً كبيرة، مشيراً إلى أن 57 في المئة من أسرّة الطوارئ في السلمانية نصيبهم من مصابي السكلر، عدد أيام الرعاية فاقت 28 ألف يوم».

من جانبها شددت البلوشي أن «الوزارة تولي اهتماما لذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة وقمنا بالكثير من الإنجازات، وقمنا بعمل لجنة مشتركة لمعاينة جميع الإعاقات ودراستها من جميع النواحي وتشترك في هذه اللجنة وزارة الصحة وأكاديميين».

وقالت: «هناك كثير من الأمراض كالسرطان وغيرها وقد تؤدي إلى عاهات وتشوهات، ونحن نتكلم عن أنواع من الإعاقات ويأتي من خلال لجنة مشتركة وليس بقرار من الوزارة ذاتها، وتقدمنا بلجنة وطنية لتقييم الإعاقة وهي لجنة مشتركة»

العدد 3455 - الثلثاء 21 فبراير 2012م الموافق 29 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:30 ص

      يا كريم

      هؤلاء المرضي يعانون نفسيا وجسديا واجتماعيا واقتصاديا وبالرغم من هذه المعاناة يستكثر عليهم صرف معونة بسيطة لهم فيعتبرنهم اصحاء لكي لا يحصلوا على المعونة وفي نفس الوقت يعتبرونهم مرضى فيحرموا من التوظيف.

اقرأ ايضاً